تباشر وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، اشتراطات الماني في سياق كود البناء السعودي، ويشمل ذلك الفلل والمباني السكنية والعمائر الإدارية والتجارية، وفي هذا السياق صدرت الموافقة، على اشتراطات إنشاء المباني السكنية، التي يتم تطبيقها على الرخص الإنشائية الجديدة، ويبدأ العمل بها من 14 يوليو الجاري.

وتتضمن القرارات الخاصة بالعمائر السكنية الإدارية، أن تكون نسبة البناء بالدور الأرضي لا تزيد على 65% من مساحة قطعة الأرض، وتكون نسبة البناء بالدور الأول والأدوار المتكررة لا تزيد على 75% من مساحة قطعه الأرض، بينما نسبة البناء بالملحق العلوي لا تزيد على 70% من مساحة الدور الذي بأسفله شاملاً عناصر الحركة الرأسية «السلالم والمصاعد»، أما الارتداد الأمامي خُمس عرض الشارع ولا يقل عن 3 أمتار، والارتداد للشوارع الخلفية والجانبية خُمس عرض الشارع ولا يقل عن 3 أمتار، والارتداد من المجاورين لا يقل عن 3 أمتار للمباني أكثر من خمسة أدوار، ومترين للمباني خمسة أدوار فأقل.

كما يجب توفير موقف سيارة داخل حدود الملكية لكل 45 مترا من مساحة المكتب، ولا يقل عدد المواقف عن موقف واحد لكل مكتب، مع توفير 1.5 موقف سيارة داخل حدود الملكية لكل وحدة سكنية «شقة»، وفي حال كان عدد المواقف المطلوبة يحتوي على فواصل عشرية يتم جبر عدد المواقف بالعدد الصحيح الأعلى، وفصل مدخل الشقق السكنية عن مدخل المكاتب، ولا يُسمح بعمل مداخل المكاتب في هذه الشوارع السكنية، وتكون مداخل ومخارج ومواقف السيارات الخاصة بالمكاتب على الشوارع التجارية، ويسمح تكون على الشوارع السكنية التي بعرض 15 متراً فأكثر بشرط موافقة الأمانة والبلدية.

أما القرارات الخاصة بالعمائر السكنية السكنية التجارية، فتتضمن أن تكون نسبة البناء بالدور الأرضي لا تزيد على 65% من مساحة قطعة الأرض، ونسبة البناء بالدور الأول والأدوار المتكررة لا تزيد على 75% من مساحة قطعة الأرض، وتكون نسبة البناء بالملحق العلوي لا تزيد على 70% من مساحة الدور الذي بأسفله شاملا لعناصر الحركة الرأسية «السلالم والمصاعد»، أما الارتداد الأمامي خُمس عرض الشارع ولا يقل عن 3 أمتار، والارتداد للشوارع الخلفية والجانبية خُمس عرض الشارع ولا يقل عن 3 أمتار، والارتداد من المجاورين لا يقل عن 3 أمتار في المباني أكثر من خمسة أدوار، ومترين للمباني الخمسة أدوار فأقل.

ويجب توفير موقف سيارة داخل حدود الملكية لكل 45 متراً مربعاً من مساحة المحلات أو المسطحات التجارية، ولا يقل عدد المواقف عن موقف واحد لكل محل تجاري، وتوفير 1.5 موقف داخل حدود الملكية لكل وحدة سكنية (شقة)، وفي حال كان عدد المواقف المطلوبة يحتوي على فواصل عشرية يتم جبر عدد المواقف للعدد الصحيح الأعلى، وإذا كانت العمارة على عدة شوارع سكنية وتجارية يجب أن تكون مداخل المحلات جهة الشارع التجاري، ولا يسمح بعمل مداخل للمحلات جهة الشوارع السكنية، مع وجوب أن تكون مداخل ومخارج مواقف السيارات الخاصة بالمكاتب على الشوارع التجارية، ويُسمح بأن تكون على الشوارع السكنية التي بعرض 15 متراً فأكثر بشرط موافقة الأمانة أو البلدية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الإسكان أخبار السعودية كود البناء آخر أخبار السعودية الشوارع السکنیة عدد المواقف على الشوارع لا تزید على من مساحة أن تکون

إقرأ أيضاً:

«الإسكان» تشن حملات مكبرة لإزالة مخالفات البناء بمدن 6 أكتوبر والعاشر ودمياط

نفذت الإدارات المختصة بأجهزة تنمية مدن 6 أكتوبر، والعاشر من رمضان، ودمياط الجديدة، وسوهاج الجديدة، حملات مكبرة لإزالة مخالفات البناء والإشغالات، بعدة مناطق بتلك المدن، بالتعاون مع الشرطة المختصة.

حملات مكبرة للقضاء على مخالفات البناء بـ6 أكتوبر

أسفرت حملات إزالة الإشغالات في 6 أكتوبر عن إيقاف أعمال وإزالة فورية لزيادة النسبة البنائية لعدد من المسطحات بالمنطقة السياحية الأولى، وذلك تنفيذا لتكليفات المهندس محمد مصطفى، رئيس الجهاز. 

 

وأضاف المهندس علاء عبداللاه مصطفى، رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، أن الإدارات المختصة بالجهاز شنت حملة استهدفت منطقة ابني بيتك، وأسفرت عن إزالة الزيادة البنائية لعدة قطع سكنية ، بالحي الثاني عشر بمنطقة إبني بيتك.

وصرح الدكتور مهندس محمد خلف الله، رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، بأنه تم تنفيذ عدد من الحملات على مدار أسبوع، أسفرت عن إزالة مخالفات بناء بقطع أراضى سكنية، وذلك ضمن جهود جهاز المدينة للتعامل الفورى مع المخالفات بالمدينة.

 

التحفظ على معدات المقاولين ومصادرة مواد البناء

 

وأوضح أن الحملات أسفرت عن إيقاف محاولة بناء دور مخالف بمنطقة الشاليهات، وكذا إيقاف أعمال لمحاولة تقفيل مظلة وبناء دور مخالف بالمجاورة الثانية بنطاق الحي الأول، وإيقاف أعمال لمحاولة تقفيل مظلة بالمجاورة (29) بنطاق الحي الخامس، وإيقاف أعمال الشروع فى بناء مظلة بالمجاورة السادسة بنطاق الحي الثاني بالمدينة، وذلك بالمخالفة للإشتراطات البنائية والترخيص الصادر للقطعة.

وأفاد رئيس جهاز دمياط الجديدة، بأنه جرى التحفظ على معدات المقاولين، ومصادرة مواد البناء والمضبوطات، وإيداعها بالمخازن المركزية بالجهاز، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة المقررة في هذا الشأن حيال المخالفين.

وأضاف المهندس شريف عبد البديع، رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، أنه أثناء المرور بمنطقة ابنى بيتك، المرحلة الأولى تم ضبط مخالفة بناء بالقطعة رقم ( 94 هـ) بالمخالفة للإشتراطات البنائية والتراخيص الصادرة، وعلى الفور تم إزالة المخالفة وتحرير محضر بالواقعة بمعرفة شرطة التعمير.

وأكد مسئولو أجهزة المدن الجديدة، مواصلة الحملات لمنع الظواهر العشوائية والحفاظ على المظهر الحضاري.

مقالات مشابهة

  • القضاء التونسي يصدر قرارا بشأن 3 مرشحين للسباق الرئاسي
  • بالوثيقة.. مجلس البصرة يصدر قراراً بشأن ساعات الدوام في المحافظة
  • متحدث «التعليم»: ثبات نسب الزيادة في مصروفات المدارس الخاصة والدولية
  • “أمانة الشرقية” تنفذ 462 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية في مليجة
  • «الإسكان» تشن حملات مكبرة لإزالة مخالفات البناء بمدن 6 أكتوبر والعاشر ودمياط
  • 14 قرارا جديدا لرئيس الوزراء في الجريدة الرسمية.. تعرف عليها
  • الإحالة للمعاش جزاء مدير بنك اختلس أموال العملاء لحساب زوجته
  • الإدارية العليا تحيل مدير بنك للمعاش اختلس أموال العملاء لحساب زوجته
  • إخماد حريق بإحدى العمائر السكنية في جدة.. فيديو
  • كيف عاقبت الدولة خيانة المؤتمن للأمانة؟.. القانون يوضح