زنقة 20 ا الرباط

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بمجلس النواب اليوم الاثنين، في جلسة عمومية ‏حول موضوع “سياسة التعمير والسكنى وأثرها على الدينامية الاقتصادية والتنمية ‏الاجتماعية والمجالية”، أن إعادة إعمار المناطق المتضررة جراء ‏زلزال الحوز، تطلب تعبئة استثنائية لجميع ‏القطاعات المعنية خلف جلالة الملك، وذلك من أجل تجاوز مخلفات هذه الفاجعة ‏الطبيعية والمساهمة في استرجاع شروط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لفائدة ‏الأسر بالمناطق المتضررة.

وأفاد رئيس الحكومة، أنه وبعد انعقاد 10 اجتماعات للجنة البين-وزارية المكلفة ‏ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، حيث استفادت ‏أزيد من 56.000 أسرة من الدعم المخصص لإعادة بناء وتأهيل منازلها المتضررة ‏بنسبة إنجاز تبلغ 95%، وبغلاف إجمالي ناهز 1,4 مليار درهم. مضيفا أن عدد ‏رخص البناء الممنوحة للأسر المستهدفة بلغ أزيد من 53.000 رخصة بنسبة 90% ‏من الساكنة التي تم إحصاؤها، بكل من أقاليم الحوز، شيشاوة، مراكش، تارودانت، ‏أزيلال وورزازات.‏

وفي ذات الكلمة كشف رئيس الحكومة أن قطاع إعداد التراب الوطني يشهد تحولا ‏نوعيا، من خلال تفعيل التخطيط الاستراتيجي الترابي، الذي شمل بشكل رئيسي تقديم ‏الدعم التقني والمالي لإنجاز 12 تصميما جهويا لإعداد التراب، إذ تم الانتهاء من ‏إنجاز 6 تصاميم جهوية ما قبل يونيو 2021، و5 تصاميم جهوية أخرى في السنتين ‏والنصف الأخيرة.‏

وأشار ذات المسؤول الحكومي، إلى أن بلادنا راكمت منذ مطلع القرن العشرين، في ‏سياق التحولات الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية التي تعرفها تحت قيادة جلالة ‏الملك، مكتسبات مهمة في مجال السياسات العمومية المرتبطة بالتعمير والإسكان إعداد ‏التراب.‏

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

“أسبيدس” تعلن بدء عمليات إنقاذ ناقلة النفط المتضررة في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيدس)، الخميس، إنه لم يتم رصد أي تسرب نفطي من ناقلة متضررة ترفع علم اليونان، بينما بدأت عمليات الإنقاذ بوقت لا تزال فيه النيران مشتعلة على سطح السفينة بعد هجمات للحوثيين.

وقال لارس ينسن الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات الصناعية “فيسبوتشي ماريتايم” على موقع “لينكد إن”: “يبدو، على الأقل في الوقت الحالي، أنه تم إحكام العقل”.

وأضاف ينسن: “حتى لو أمكن قطر سونيون وتجنبنا كارثة بيئية فإن التهديد لم يختف”، مضيفا أن هناك العشرات من ناقلات النفط وغيرها من السفن التجارية لا تزال تعمل في مناطق عالية الخطورة بالبحر الأحمر وخليج عدن.

وتعهدت “أسبيدس” بـ”بتسهيل أي عمليات” بالتنسيق مع السلطات الأوروبية والدول المجاورة، لتجنب أزمة بيئية كارثية وإنقاذ الناقلة “سونيون”.

وأعلنت جماعة الحوثي، الأربعاء، أنها سمحت لفرق إنقاذ بقطر السفينة التي تشتعل فيها النيران منذ 23 أغسطس، وذلك بعد أن عبرت عدة دول عن مخاوف إنسانية وبيئية.

ونفذ الحوثيون هجمات متعددة تشمل زرع قنابل على الناقلة “سونيون” المعطلة بالفعل، التي يبلغ طولها 274.2 متر وتحمل حوالي مليون برميل من النفط.

وأغرق الحوثيون سفينتين خلال حملتهم المستمرة منذ 10 أشهر ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، باستخدام الطائرات المسيّرة والصواريخ، في هجمات يدعون أنها للتضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة.

الحوثيون يقتمحون ناقلة النفط”سونيون” في البحر الأحمر ويفجرونها

مقالات مشابهة

  • “أسبيدس” تعلن بدء عمليات إنقاذ ناقلة النفط المتضررة في البحر الأحمر
  • زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب سواحل “كامتشاتكا” الروسية
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب السلفادور
  • السفارة الموريتانية: لقاء الرئيس الغزواني مع “الضيف” حماد كان بطلب من الأخير
  • «حماد» يزور نواكشوط ويبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية
  • ذوو الرهائن الإسرائيليين يطلبون من الحكومة عدم استخدام أسمائهم وصورهم بمناسبة “7 أكتوبر”
  • أعوان سلطة يتسببون في عرقلة إعادة إعمار مناطق الحوز
  • “الزادمة” يطلع على سير الاستعدادات لانطلاق مؤتمر إعمار الجنوب
  • “المركزي الصيني” يضخ 277.3 مليار يوان في النظام المصرفي
  • رئيس حزب الغد: الدولة تستهدف إعداد كوادر مستقبلية لديها أفكار ورؤى