د. صالح الفهدي
القيادة ليست علماً يُمكن أن يكتسب بمعزل عن الملكات الذاتية، والقدرات الفردية، وإنما هو تكامل بين العنصرين: ذاتي ومكتسب، وإذا كنت قد تحدثت كثيراً عن السمات الأصيلة للقادة الأفذاذ، فقد أتاحت لي المشاركة في برنامج "صنع القرار 11" في كلية الدفاع الوطني، بصفة مستشار للبرنامج، أن ألتقي بأنموذج قائد رأيت فيه سمات القائد الأصيل هو اللواء الركن علي بن عبدالله الشيدي آمر الكلية.
وحيث إنني كنت عضواً في خلية السيطرة التي يرأسها آمر الكلية، فقد لمست عن كثب ما اتصف به هذا القائد الحصيف من سمات جوهرية في شخصيته، وحين أقول (جوهريةً) فإنني أقصد أنها تصدر عن تلقائية، وعفوية ولكنها مؤسسة على قيم ومبادئ ذات عمق، ومعاني، حيث يصبح لكل قرار وكل سلوك وكل عبارة مدلولاتها القيمية التي تجذرت في شخصية هذا القائد الفذ.
لقد جَمَع بين الحزم واللين في شخصيته؛ فالحزم يربطه بعض الناس بالحدة والقسوة في الأمر والسلوك، لكن ذلك الربط غير سليم، ولهذا كان القائد حازماً لكنه حزم المرشد الحصيف، والموجه الكيس، فإن أبدى حزمه، مازجه باللين حتى يصل إلى العقل والقلب معاً، وإن ابدى لينه فهو لين المعلم المحفز الذي يريد من لينه أن يصلح، ويحسن.
لقد شهدته يعمل وفق مبدأ "لكل مقام مقال" وعلى إثر ما يتطلب الموقف يكون الرد الملائم، ويكون التوجيه المناسب، فإن احتاج الموقف إلى تشجيع ومؤازرة أبدى ذلك دون تردد، وإن احتاج الموقف إلى تصحيح، وتقويم بادر كذلك دون تلجلج، فمن المواقف الإنسانية التي أذكرها في هذا المقام أنه شاهد أحد الموظفين عبر الشاشة من قاعة منفصلة وهو يقوم بترتيب الكراسي والطاولات وإعادة القاعة على وضعها الطبيعي وكان وحده لا يعلم أن القائد يطالعه بإعجاب في موقع آخر، فلم يفوت القائد هذا الموقف فأشاد به في حديثه الصباحي، وأبدى إعجابه بما قام به الموظف وذلك عبر حديث متلفز ومنقول إلى جميع القاعات، بل إنه وعد بتكريم الموظف وأوفى بوعده له.
ولولا أن هذا القائد الأنموذج قد تأصلت فيه قيم التشجيع والتحفيز والتكريم لما لفته الموقف، ورأى ما يقوم به الموظف مجرد واجب روتيني، بسيط! لكنه كان يقتنص المواقف الإيجابية خاصةً ليجعلها منطلقاً لتشجيع أتباعه، وتحفيز مرؤوسيه.
وإذا كان من المفترض أن يتجدَّد فكر القائد، فإنني قد رأيت في اللواء الركن علي الشيدي، فكراً يتواكب مع مقتضيات العصر، وليس أدل على ذلك من احتضان الكلية لورشة الذكاء الاصطناعي الثمرة الأحدث من ثمرات الثورة الصناعية الرابعة، هذا الإحتضان ينم عن عقلية تستشرف المستقبل، وتواكب تطوراته، وترافق مستجداته، وذلك ما يبعث في المرؤوسين الروح الوقادة في هذا الفضاء الحديث.
كما أنني لمستُ في شخصيته، وهو يوجه ملاحظاته أنه من المحفزين للتفكير خارج الصندوق، وما الصندوق إلا الأفكار التقليدية التي تحوم حول نفسها، فتكرر صورها ومعانيها، بينما الخروج يعني الإنطلاق إلى فضاءات حافلة بالجديد المستحدث الذي يدل على ملكات العقل البشري بشرط أن يثق في قدراته، ويشحذ قواه الفكرية.
ومما لمسته كذلك في شخصية هذا القائد الأريب، حرصه على دقة التفاصيل، ومراجعتها، لأن التفاصيل هي التي تكون المعرفة؛ فهي جوهرها ومنشؤها، وقد كفلت له هذه الخصلة نجاح التنظيم للدورات والورش والبرامج والمناسبات المختلفة، وقوة المنهج الاستراتيجي، وأنقل عنه مقولته أن مراجعة الشخص للمادة التي يقدمها للناس مراجعةً دقيقةً، وتكثيف الإطلاع عليها يكفل له ما نسبته 75% من نجاح تقديمه، ولا شك بأنه ترك ما تبقى للعوامل الشخصية الأخرى.
إنَّنا حين نسلط الضوء على شخصية قائد حكيم، فإن ذلك يأتي في إطار إبرازنا للقدوات الفاضلة التي نفخر بها في مجتمعنا العماني، ثم لتكون هذه الشخصيات بما تملك من قيم نبيلة، ومباديء أصيلة قدوات يتأسى بها أبناء عمان، لأن بناءها جاء بعد خوض مرير في معترك الحياة، ومجاهدة مضنية في شتى التجارب، فجمعت بين الدربة والدراية، وبين التجربة والخبرة، وبين الحكمة والقرار.
كما إننا حين نعايش شخصيةً كشخصية اللواء الركن علي بن عبدالله الشيدي، فإن من الواجب المحتم علينا أن نقول كلمةً، وإن كانت غير وافيةً للحق، لكنها ملزمةً، لنبين أثر هذا القائد الأنموذج وغيره من القادة كل في ميدانه ومضماره هم من يضربون أروع الأمثلة في الإخلاص والتفاني والولاء والصدق والأمانة لوطنهم العزيز، وسلطانهم المعظم، فهم نجوم أوطانهم، وهم منارات دروبهم، وهم أمارات المجد والسؤدد والفخر فيه.
تحية عظيمة للقائد الأنموذج اللواء الركن علي بن عبدالله الشيدي آمر كلية الدفاع الوطني، فهو ممن يستحق الثناء والإشادة والتقدير.
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
حكم إخراج الصدقة بنية تحقيق شيء معين.. اعرف الموقف الشرعي
الصدقة تُعتبر واحدة من أعظم الأعمال التي حث عليها الإسلام، فهي تُعد سببًا في تيسير الأمور، وسعة الرزق، وشفاء المرضى، وقضاء الحوائج.
النبي صلى الله عليه وسلم أكد هذا المعنى في قوله: "داووا مرضاكم بالصدقة"، كما أشار إلى أن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده، حيث قال: "ما نقص مال من صدقة".
وتعد الصدقة أيضًا وسيلة لإطفاء غضب الله، مما يجعلها من أعظم القربات إلى الله عز وجل.
الصدقة بنية تحقيق حاجة معينة: هل هي جائزة؟
يتساءل الكثيرون عن جواز إخراج الصدقة بنية تحقيق حاجة معينة أو قضاء أمر ما.
في هذا السياق، أوضحت دار الإفتاء المصرية أن إخراج الصدقة بغرض أن يُحقق الله عز وجل حاجةً للمتصدق ليس أمرًا مُحرَّمًا.
بل على العكس، فإن الصدقة تُعتبر قربة عظيمة إلى الله، والنذر -كأحد أشكال القربات- يندرج أيضًا تحت هذا الإطار.
وأشارت دار الإفتاء إلى تعريف النذر باعتباره التزامًا طوعيًا يوجبه الإنسان على نفسه للتقرب إلى الله، بشرط ألا يتضمن معصية.
أفطرت أياما من رمضان في شبابي ولا أتذكر عددها.. دار الإفتاء توضح الحل حكم زواج المسلمة من غير المسلم.. علي جمعة يحسم الجدل بـ«الأدلة»وقد جاء في الحديث الشريف: "مَن نذَر أن يُطيعَ اللهَ فلْيُطِعْه، ومَن نذَر أن يعصيَ اللهَ فلا يعصِه".
الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أكد أن النذر والصدقة كلاهما من الأعمال الجيدة التي يُثاب عليها الإنسان.
لكنه أوضح أن بعض الفقهاء يرون أن المسلم الكريم لا ينبغي أن ينتظر وقوع حاجة أو شرط ليُقدِّم قربى لله، مشيرًا إلى أن النذر من حيث الجواز ليس حرامًا ولكنه مكروه عند بعض العلماء.
كيفية الوفاء بالنذر أو الصدقة
في حالة عجز الإنسان عن الوفاء بالنذر الذي التزم به، أشار شلبي إلى ضرورة كفارة اليمين، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، وفي حالة عدم القدرة على ذلك، يجب صيام ثلاثة أيام.
أما الصدقة، فهي جائزة في كل وقت وحال، ولا تحتاج إلى شروط محددة للقيام بها.
فضل الصدقة وأثرها
من جانبه، أكد الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، أن الصدقة من أعظم العبادات التي تُطفئ غضب الله وتغفر الذنوب.
واستشهد بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "داووا مرضاكم بالصدقة"، مشددًا على أهمية جعل الصدقة وسيلة للتوبة والاستغفار.
وأضاف عاشور أن الصدقة تُعد حلاً فاعلاً عند مواجهة الأزمات أو العقبات.
فإذا وقع الإنسان في ذنب أو واجه تعثرًا في أمر من أمور حياته، فإن إخراج الصدقة يُعد من الوسائل التي يُرجى بها تيسير الأمور وتحقيق الغايات.
الصدقة عبادة بلا حدود
في الختام، شدد العلماء على أن الصدقة لا ترتبط بوقت أو حال معين، فهي عبادة عظيمة تقرب العبد من ربه، وتُبارك في حياته، وتُحقق له الأمنيات.
ومن هنا، فإن الالتزام بها يُعد طريقًا لرضا الله وتيسير الأمور في الدنيا والآخرة.