تعتزم الرئاسة المجرية الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي تنظيم مجلس للشؤون الخارجية في بودابست في الفترة من 28 إلى 29 أغسطس، إلا أن دول الاتحاد الأوروبي قد تقاطعه، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء. 

وزير الخارجية البريطاني: الحرب المستمرة في غزة لا تطاق رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والنقل يشيد بالتعاون مع الإتحاد الأوربى والأمم المتحدة

والواقع أن الدول الأعضاء سوف تكون على استعداد لتنظيم اجتماع وزراء الخارجية بشكل مستقل عن الرئاسة المجرية الدورية، وذلك رداً على "مهمة السلام" التي قام بها رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى موسكو وبكين في وقت سابق من الشهر الجاري.

ولم تبلغ المجر الدول الأعضاء في الاتحاد بهذه الزيارات، ولم تنسق معها.

 

اجتماع موازي

 

إلى ذلك، ذكرت مصادر دبلوماسية أوروبية لـ"بوليتكو"، وأوردتها نوفا، أن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل سيعقد اجتماعا لوزراء خارجية الدول الأعضاء الـ 27 في مجلس رسمي في نفس أيام المجلس المنعقد في بودابست. 

 

وأوضح مصدر: "إذا كان هناك مجلس رسمي للشؤون الخارجية، ينظمه الممثل الأعلى، فلن يتمكن الوزراء من الذهاب إلى بودابست"، بهدف "إرسال رسالة واضحة مفادها أن المجر لا تتحدث نيابة عن الاتحاد الأوروبي". 

 

وقد نوقشت خطة بوريل بالفعل على مستوى غير رسمي من قبل عدة دول، بما في ذلك فرنسا وألمانيا. ومن المتوقع أن يقدم الممثل الأعلى المبادرة إلى الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء.

 

وفي السادس من يوليو الجاري، زار أوربان، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس أوروبا، روسيا دون تنسيق مع دول الاتحاد الأوروبي. والتقى أوربان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في زيارة انتقدتها كييف وأثارت حفيظة الاتحاد الأوروبي، الذي علّق بالقول: إن الزيارة تهدد بإضعاف موقف الاتحاد من النزاع الجاري بين روسيا وأوكرانيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي مجلس الشؤون الخارجية وزراء الخارجية مهمة السلام رئيس الوزراء المجري بودابست الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع يلتقي الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي

التقى الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بجوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية رئيس مجلس الدفاع للإتحاد الأوروبى والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً ، وذلك بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

تناول اللقاء أوجه تعزيز علاقات التعاون مع الإتحاد الأوروبى بمختلف المجالات ذات الإهتمام المشترك ،  كذلك مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية وتطورات الأوضاع الراهنة بقطاع غزة وإنعكاس ذلك على الأمن والإستقرار بالمنطقة.

حضر اللقاء الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدداً من قادة القوات المسلحة المصرية ، وعدد من ممثلى الإتحاد الأوروبى.

مقالات مشابهة

  • وجه رسالة نارية لـ الاتحاد الأوروبي.. شيخ الأزهر: أهل غزة يتعرضون لوحشية لم نرها في عالم الحيوانات والوحوش
  • وزير الدفاع يلتقي الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية رئيس مجلس الدفاع للاتحاد الأوروبي
  • وزير الدفاع يلتقي الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يتباحث مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي 
  • 1.8 مليار يورو.. وزير الخارجية: نتعاون مع الاتحاد الأوروبي لدفع الاستثمار وتطويره
  • بث مباشر.. انطلاق المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي
  • ممثل الاتحاد الأوروبي: ما يحدث في غزة مروع وليس دفاعًا عن النفس
  • محافظ شمال سيناء يستقبل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي
  • عاجل - الرئيس السيسي يستقبل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية
  • الرئيس السيسي يستقبل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية