نظم قسم وقاية النبات بكلية الزراعة  بجامعة سوهاج دورة تدريبية عن صناعة الحرير بمحافظة سوهاج، والتي استمرت على مدار يومين، بحضور كلًا من الدكتور خلف علي همام عميد الكلية، والدكتور هاني احمد فؤاد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عبدالعليم سعد رئيس القسم والدكتور ناجح سيد عمران أستاذ تربية النحل والحرير والدكتورة هبه رشوان باحث بقسم بحوث الحرير  بمركز البحوث الزراعية.

 

وأكد الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة على أهمية استعادة مراحل إنتاج صناعة الحرير ودراسة أساليب التطوير المقترحة لزراعة أشجار التوت وتربية دودة الحرير، بما يُسهم في زيادة الصادرات، وتوفير مزيد من فرص العمل خاصةً للشباب والمرأة، مشيدًا 
بجهود الدولة المصرية المبذولة لتوطين صناعة الحرير عامة واستعادتها في محافظة سوهاج خاصة، بإنشاء تكتل لتربية دودة الحرير وتخصيص بعض أراضي الظهير الصحراوي الجديد لمربي الحرير.

 

وقال الدكتور خلف همام عميد الكلية إن الكلية تحرص على تنفيذ العديد من الدورات التدريبية، واللقاءات العلمية لصقل مهارات طلاب الكلية والتعريف بكل ماهو جديد في  مجال الزراعة، بهدف خدمة الطلاب والخريجين، تحسين مساراتهم المهنية وتأهيلهم لسوق العمل بشكل احترافي مؤسسي وتزويد المجتمع المحلي والدولي بمتخصصين ذات مهارات فنية عالية في مجال الإنتاج الزراعي، موضحًا أن هذه الدورات وورش العمل التدريبية تأتي في إطار  خطة التدريب الصيفي التي تنفذها الكلية لطلابها.


وأضاف الدكتور عبدالعليم سعد أن الدورة تهدف إلى إحياء صناعة وإنتاج الحرير الطبيعى، لتوفير فرص عمل للعديد من الشباب، بتكلفة بسيطة وأعلى عائد من تنفيذ المشروع، اعتمادًا على أشجار التوت المحلية، مضيفًا أن الدورة تناولت طرق زراعة ورعاية أشجار التوت، وتربية ديدان الحرير، والأدوات اللازمة للتربية وخطواتها، والأمراض التى تصيب ديدان الحرير.

 

واستعرض الدكتور ناجح سيد عمران  خلال الدورة محاضرة بعنوان "صناعة الحرير في سوهاج بين المعوقات والمقترحات"، والتي تضمنت إعداد دراسة تهدف إلى تحديد أصناف التوت المتوافقة مع طبيعة المناخ بالمحافظة، وإقامة الحقول الإرشادية لتلك السلالات، وتشجيع القطاع الأهلي والخاص على تربية السلالات المعتمدة.

 

كما تحدث الدكتور أشرف كمال أبو زيد، منسق الدورة عن اهمية توفير برامج تدريبية معتمدة للعمالة، إلى جانب تشجيع ودعم الجمعيات الأهلية والتعاونية على إقامة مراكز تدريب في مجال تربية دودة الحرير.

 

وجدير بالذكر أنه في ختام الدورة تم تنظيم زيارة  مدينة للطلاب لمعرض الأدوات اللازمة لتربية ديدان الحرير ومراحلها بالقسم، وتسليم شهادات تقدير للمدريبن والطلاب الذين اجتازوا الدورة التدريبية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كلية زراعة سوهاج اشجار التوت صناعة الحريق صناعة الحریر

إقرأ أيضاً:

عشرينية تسطر نهاية حياتها بالشنق لمرورها بحالة نفسية سيئة بسوهاج

استقبل مستشفى سوهاج العام فتاة حاصلة على دبلوم تجارة في العقد الثاني من العمر تقيم بدائرة مركز سوهاج، جثة هامدة عقب قيامها بالتخلص من حياتها بالشنق داخل منزلها لمرورها بحالة نفسية سيئة وجرى التحفظ على الجثة بمشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من غرفة عمليات النجدة يفيد بورود إشارة لمركز سوهاج من مستشفى سوهاج العام بوصول "تغريد . ج . ا . ع" 20 سنة حاصلة علي دبلوم تجارة تقيم بدائرة المركز جثة هامدة إدعاء إنتحار.

إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمكان الواقعة وبالفحص ومناظرة الجثة تبين أنها ترتدي كامل ملابسها ووجود سحجة دائرية غير مكتملة حول الرقبة ولا توجد بها ثمة إصابات ظاهرية أخرى.

وبسؤال كل من :-  والدتها "كريمة . م . ا . م" 43 سنة ربة منزل وعمها "علاء الدين . ا . ع . ا" 47 سنة مزارع يقيمان بذات الناحية إقدام المذكورة علي الانتحار بتعليق نفسها بالمنزل مما أدي لوفاتها وذلك بسبب مرورها بحالة نفسية سيئة ولم يتهما أحداً بالتسبب في ذلك ونفيا الشبهة الجنائية  


وفي سياق آخر شهد الطريق الصحراوي الشرقي دائرة مركز أخميم شرق محافظة سوهاج إندلاع حريق في مقطورة سيارة نقل محملة بسبب حدوث ماس كهربائي من توصيلات السيارة والمقطورة نتج عنه احتراق بعض حمولة المقطورة دون حدوث إصابات بشرية وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق وإخماده قبل أن يمتد لباقي السيارة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من اللواء محمود طه مدير إدارة البحث الجنائي يفيد تلقي مركز شرطة أخميم بلاغًا بنشوب حريق في سيارة بالطريق الصحراوي الشرقي بدائرة المركز .

إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وقوات الحماية المدنية لمكان الواقعة وبالفحص تبين أنه  أثناء سير السيارة نقل بمقطورة قيادة "علي . ف . ع . ف" 36 سائق يقيم بمحافظة المنوفية محملة  من مكتب شحن خاص بمحافظة القاهرة إتجاه فرع المكتب بمحافظة أسوان فوجئ قائدها بإنبعاث أدخنه وإشتعال النيران بمقطورة السيارة وعلي الفور قام بالوقوف على جانب الطريق .

 وتم الدفع بعدد " 3 " سيارات إطفاء والسيطرة على الحريق وإخماده  دون حدوث إصابات، وبسؤال قائد السيارة قرر بمضمون ما سبق وأضاف بأنه يحتمل أن يكون سبب الحريق حدوث ماس كهربائي من توصيلات السيارة والمقطورة مما أدي لإشتعال النيران ولم يتهم أحداً بالتسبب فـي ذلك  ونفى الشبهة الجنائية وأن التلفيات عبارة عن إحتراق بعض حمولة مقطورة السيارة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • الطب البيطرى ينظم قوافل بيطرية مجانية بمناسبة عيد الفلاح بسوهاج
  • عشرينية تسطر نهاية حياتها بالشنق لمرورها بحالة نفسية سيئة بسوهاج
  • مصرع طفل صعقه التيار الكهربائي أثناء شرب الماء بسوهاج
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية ورئيسا زراعة النواب والشيوخ يتفقدون مصنع التغذية المدرسية بقويسنا
  • مصرع طفل إثر سقوطه من شرفة الطابق الخامس بسوهاج
  • بسبب الأرض الزراعية .. مزارع يصيب عامل بطلق نارى بسوهاج
  • ختام تدريب المجموعة الثانية من البرامج التدريبية لمسؤولي الماليات بأزهر سوهاج
  • إصابة شخص برش خرطوش في مشاجرة بسبب خلافات الجيرة بطما بسوهاج
  • التصريح بدفن جثتى طفلين لقيا مصرعهما غرقًا فى حادثين منفصلين بسوهاج
  • «الجامعات الأهلية» تبحث إمكانية إنشاء جامعة بسوهاج