قام الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بجولة تفقدية موسعة؛ للاطمئنان على لجان امتحانات قطاع الدراسات العليا بمختلف التخصصات العلمية.

إقبال كبير من المواطنين على قافلة الأزهر الطبية برأس غارب شيخ الأزهر يصل أرض الوطن بعد جولة خارجية لماليزيا وتايلاند وإندونيسيا والإمارات

وذلك بمرافقة الدكتور سعد عبد الجليل، عميد كلية التربية الرياضية، والدكتورة فاطمة عبد المجيد هنداوي، وكيلة كلية الدراسات العليا للقطاع العربي والشرعي، والدكتور أشرف جمعة، وكيل كلية التربية الرياضية للدراسات العليا والبحوث، والاستاذة سعيدة كامل مديرة كلية الدراسات العليا بالجامعة.

 

وخلال الجولة تفقد رئيس الجامعة لجان امتحانات الطلاب والطالبات، واطمأن على سير الامتحانات داخل اللجان، ومدى مناسبة الأسئلة للتخصصات العلمية المختلفة.

ضرورة طلب العلم

وتحدث رئيس الجامعة مع الطلاب والطالبات (مصريين- وافدين) حول أسئلة الامتحانات، ووجههم إلى ضرورة الجد والاجتهاد في طلب العلم، وحثهم علي كثرة القراءة والتزود بالعلوم والمعارف المختلفة، مشيرًا إلى أن الجامعة بها مكتبة مركزية تضم كنوزًا علمية في جميع المجالات بجانب مكتبات الكليات الموجودة في جميع محافظات الجمهورية.

وأكد رئيس الجامعة على ضرورة وجود الإشراف الطبي على مدار الامتحانات بالتنسيق مع الإدارة  الطبية بالجامعة برئاسة الدكتور أيمن السعيد، مدير عام الإدارة الطبية.

وشهد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، تخريج الدفعة الثانية من الدورة التدريبية التي تنظمها الجامعة تحت عنوان: (تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد والعلل).

وجاء ذلك بحضور الدكتور أحمد معبد عبد الكريم، عضو هيئة كبار العلماء المشرف العام على الدورة التدريبية، والدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور رمضان الصاوي، نائب رئيس الجامعة لشئون الوجه البحري، وذلك بمقر كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة برئاسة الدكتورة شفيقة الشهاوي، عميدة الكلية، وحضور الدكتورة فاطمة رجب، وكيلة الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة وفاء غنيمي، وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، ولفيف من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وأشاد رئيس الجامعة بهذه الدورة التدريبية التي انطلقت منذ شهور قليلة في رحاب كلية أصول الدين بالقاهرة، وتقدم للتسجيل بها (ألف باحث) لافتًا إلى أن هذه الدورة التدريبية التي يتم تكريم الخريجات فيها اليوم تقدم لها أكثر من 320 باحثة.

كما أشاد رئيس الجامعة بجهود الدكتور أحمد معبد، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف المشرف على الدورة التدريبية، مثمنًا تلك الجهود العلمية المبذولة التي تهدف إلى دراسة علم الحديث.

وحث رئيس الجامعة الطالبات على الجد والاجتهاد؛ مصداقًا لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم: «من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين» فليس هناك علم أشرف من علم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس جامعة الأزهر سلامة جمعة جامعة الأزهر الأزهر طلاب الدراسات العليا الدورة التدریبیة الدراسات العلیا رئیس الجامعة

إقرأ أيضاً:

جامعة السلطان قابوس تستقبل الدفعة 39 .. الأحد المقبل

«عمان»: ينطلق الأحد المقبل بجامعة السلطان قابوس البرنامج التعريفي للدفعة 39 لطلبة الدراسات الجامعية الأولى، حيث يبدأ البرنامج بحفل استقبال الطلبة الجدد بمركز الجامعة الثقافي، برعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة.

وقالت الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عميدة شؤون الطلبة: نسعد بخدمة الطلبة الجدد وتهيئة البيئة الجامعية المناسبة لهم عن طريق الخدمات التي تقدمها العمادة في قطاعاتها الرئيسية: الخدمات الاجتماعية (السكن، التغذية، الدعم المالي)، والتوجيه والأنشطة الطلابية، والنقل والتشغيل الطلابي، بالإضافة إلى المبادرات الخدمية التي استحدثتها العمادة مؤخرًا وترتبط باستثمار طاقات الطلبة وجوانبهم التثقيفية والتوعوية مع فتح منافذ حوار متعددة لهم لإيصال رؤاهم وتطلعاتهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم.

وأشار يحيــي بن ناصر المعولي رئيس قسم سجلات الطلبة بعمادة القبول والتسجيل، إلى أن عدد الطلبة العمانيين المقبولين للدفعة 39 من طلبة الدراسات الجامعية الأولى عن طريق مركز القبول الموحد يبلغ حوالي 3039 طالبا وطالبة، موزعين على مختلف الكليات، ويصل عدد برامج الدراسات الجامعية الأولى في جامعة السلطان قابوس إلى 62 برنامجا دراسيا.

وأوضح أن فعاليات البرنامج التعريفي تبدأ الأحد المقبل ويستمر حتى العاشر من سبتمبر، حيث يتضمن اليوم الأول حفل استقبال الطلبة الجدد وسيتم من خلاله تقديم عروض مرئية لكليات الجامعة والتعريف بالخدمات التي تقدمها عمادة شؤون الطلبة ومختلف المراكز والوحدات منها الأكاديمية والاجتماعية والنفسية والصحية، يضاف إلى ذلك التعريف بإجراءات البرنامج التحضيري، على أن تبدأ الدراسة للعام الأكاديمي 2024 / 2025م يوم الأحد 15 سبتمبر المقبل.

من جانبها قالت الدكتورة زهراء بنت علي اللواتية مديرة مركز الدراسات التحضيرية: يقوم فريق المركز المعني بتنظيم الأسبوع التعريفي بالتنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة، بتنظيم وعقد اختبارات لتحديد مستوى الطلبة في اللغة الانجليزية والرياضيات وتقنية المعلومات، وكذلك تحديث المعلومات لتعريف الطلبة بمتطلبات البرنامج التأسيسي واختبارات تحديد المستوى. وأشارت إلى أن الأسبوع التعريفي يُعتبر حدثًا مهمًا يتطلب تنسيقًا وتعاونًا بين مختلف الجهات داخل الجامعة لضمان استعداد جامعة السلطان قابوس لاستقبال الدفعة الجديدة. وتتضمن التحضيرات التي يجريها المركز حجز القاعات ومختبرات الحاسب الآلي لإجراء الاختبارات، والتأكد من جاهزية المرافق والأجهزة المطلوبة لعقد الاختبارات. كما وتشمل التحضيرات التنسيق مع المستشفى الجامعي للتعامل مع حالات الطوارئ، ومع عمادة شؤون الطلبة لتنظيم وسائل النقل وتوفير فريق من الجوالة للمساعدة في تنظيم عملية الاختبارات وإرشاد الطلبة. ويتم أيضًا التعاون مع مكتب أمن الجامعة والشرطة لتنظيم حركة المرور داخل الحرم الجامعي خلال هذه الفترة.

مقالات مشابهة

  • جامعة سوهاج تنظم برنامجا تدريبيا عن التنمية المستدامة لتطوير الأداء الإداري للعاملين بمختلف الإدارات
  • رئيس جامعة سوهاج يتفقد سير امتحانات أول فصل دراسي بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية
  • فوز طالب صيدلة الأزهر بمنصب مسئول الصحة بالاتحاد المصري لطلاب كليات الصيدلة
  • جامعة سوهاج تنظم برنامج تدريبي عن التنمية المستدامة لتطوير الأداء الإداري
  • جامعة الفيوم توقع اتفاقية تعاون مع شركة "داتا فلو"
  • رئيس جامعة سوهاج يتفقد امتحانات أول فصل دراسي بالدراسات العليا والبحوث البيئية
  • رئيس جامعة الفيوم يشهد احتفالية التميز الإداري للعام الرابع 2024
  • جامعة أسيوط الأهلية تطلق عددا من الدورات التدريبية في مجال البرمجة  
  • رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية يستقبل طلاب الأزهر والمدارس التطبيقية
  • جامعة السلطان قابوس تستقبل الدفعة 39 .. الأحد المقبل