تتسارع وتيرة الاستعدادات في المنطقة الشرقية، لانطلاق موسم صيد الروبيان، في أغسطس المقبل، حيث تشهد المرافئ حركة مكثفة للصيادين، الذين يعكفون على تجهيز قواربهم وشباكهم وسط توقعات بموسم وفير.
ويعد موسم الروبيان من أهم المواسم التي يترقبها الصيادون، حيث يمثل فرصة لتحقيق مدخول كبير، ما يفسر حجم الاستعدادات الكبيرة التي يشهدها المرفأ حاليًا.


أخبار متعلقة الشرقية.. ارتفاع أسعار الأسماك 30% مع اقتراب موسم الروبيانأمير الشرقية: يجب تعريف المواطن بما يحدث من أنشطة وتطورات بالمنطقةبعد نفوق أعداد كبيرة.. مطالبات بتقنين صيد "القروش" في الساحل الشرقي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشرقية تستعد لـ «موسم الروبيان» الشرقية تستعد لـ «موسم الروبيان» var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تجهيز القوارب
تتنوع تكاليف تجهيز القوارب حسب حالتها، حيث تتراوح بين 40 ألف ريال للقوارب المجهزة مسبقًا، و80 ألف ريال للقوارب الجديدة، وتشمل هذه التكاليف شراء الشباك والرافعات وغيرها من المعدات اللازمة.
وأكد الصياد ”ناصر الدحيم“ أن موسم الروبيان يحظى بأهمية كبيرة لدى الصيادين، لما يوفره من فرص دخل مجزية، ما يفسر حجم الاستعدادات المكثفة التي يشهدها كل عام، مضيفًا: "تتنوع هذه الاستعدادات بين صيانة القوارب وتجهيز الشباك وتوفير المستلزمات اللوجستية".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مشهد مألوف
وبيّن أن مشهد تجهيز الشباك قبالة مرفأ دارين أصبح مألوف حاليًا، حيث يعمد الصيادون لتجهيز الشباك الخاصة بصيد الروبيان، بالإضافة إلى تنظيف المراكب، وإعادة دهانها، وتركيب الونش، وترتيب المعدات للإبحار.
وقدّر تكلفة تجهيز قارب جديد بنحو 75 إلى 80 ألف ريال، في حين تتراوح تكلفة تجهيز قارب مستعمل بين 35 و40 ألف ريال. مشيرا إلى أن تكلفة تجهيز القارب تشمل شراء ماكينة الرافعة وجسمها والشباك وغيرها من المعدات الضرورية. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حوالي 80 ألف ريال لتجهيز القارب الواحد
تكلفة رحلة الصيد
أكد الصياد عيسى الصويتي، أن تكلفة رحلة الصيد الواحدة تتجاوز 5 آلاف ريال، وتشمل الوقود والمؤن وقوالب الثلج اللازمة لحفظ الروبيان.
وأضاف أن القارب يحتاج إلى تبديل الشباك شهريا، حيث تتعرض للتمزق جراء السحب في قاع البحر، بفعل الأعشاب والأحجار وغيرها، مشيرًا إلى أن الصياد الذي يمتلك أكثر من قارب يحتاج إلى أموال إضافية، الأمر الذي يدفع الكثير من الصيادين للاقتراض قبل بدء الموسم، من أجل توفير الاحتياجات الأساسية والتجهيزات اللازمة للدخول بقوة مع انطلاقة الموسم. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
حجم النشاط المتوقع
أشار الصياد فتحي البنعلي، إلى وجود أكثر من 1300 مركب وطراد عامل في مرافئ المنطقة الشرقية، ما يعكس حجم النشاط المتوقع خلال الموسم.
وأضاف أن عدد المراكب العاملة في مرفأ دارين يبلغ 500 مركب، 200-250 مركبًا عاملة في مرفأ القطيف و500 مركب عامل في مرفأ الجبيل، الطرادات العاملة في مجال الصيد تتوزع على 100 طراد في مرفأ دارين و50 طرادا في مرفأ القطيف و120 طرادا في مرفأ الزور و150 طرادا في مرفأ الجبيل.
بدوره، أكد مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية جاهزية مكتب خدمات الصيادين لاستقبال طلبات تجديد الرخص وتغيير نوعها من صيد الأسماك إلى صيد الروبيان، إلى جانب استعداد الأقسام المختصة بمراقبة أدوات الصيد وتسجيل إحصائيات المصيد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات المنطقة الشرقية موسم الروبيان مراكب الصيد الصيادون موسم الروبیان article img ratio img object position ألف ریال فی مرفأ

إقرأ أيضاً:

تديره عمالة وافدة.. سوق عشوائي يهدد صحة المواطنين في صناعية الدمام

في قلب المنطقة الصناعية بالدمام، تنشط سوق عشوائية تدار من قبل العمالة الوافدة، وتشكل خطرًا صحيًا يهدد المستهلكين، وتجاوزًا صارخًا للقوانين والأنظمة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); ورصدت ”اليوم“ هذه السوق التي تنشط صباح كل يوم جمعة، وتضم مجموعة متنوعة من الأغذية، من الخضراوات والفواكه إلى اللحوم والدجاج، تعرض جميعها بطرق غير صحية، مما يثير قلقًا بالغًا بشأن سلامة المستهلكين.
أخبار متعلقة الأولى من نوعها.. تدشين عيادة صحة المرأة بالدمامعاجل: بعد قيادتهما بتهوّر في إحدى طرق الدمام.. القبض على سائقي الشاحنتينمجلس الوزراء: تمديد مدة تحمل الدولة المقابل المالي على العمالة الوافدة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تديره عمالة وافدة.. سوق عشوائي ينشط في صناعية الدمام
ويفتقر الباعة إلى أي ترخيص لمزاولة هذه التجارة، ويتجاهلون القوانين واللوائح الصحية بشكل صارخ، ويعرضون بضائعهم على الأرض مباشرة، وتتعرض الخضراوات والفواكه للشمس والهواء دون أي تغليف يحفظها، مما يزيد من احتمالية تلوثها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تديره عمالة وافدة.. سوق عشوائي ينشط في صناعية الدماممخاطر صحيةوعلى الرغم من المخاطر الصحية الواضحة، تشهد السوق إقبالًا كبيرًا من العمال، الذين يجذبهم انخفاض الأسعار مقارنة بالمحلات التجارية النظامية.
وأعرب مواطنون عن استيائهم من هذه السوق العشوائية، وطالبوا الجهات المختصة بتكثيف جهودها الرقابية لإنهاء هذه الظاهرة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تديره عمالة وافدة.. سوق عشوائي ينشط في صناعية الدمام
وأكدوا أن هذه الأسواق تخالف قانون النظافة العامة، وتمثل انتهاكًا صريحًا لقواعد تداول المواد الغذائية. كما أشاروا إلى أن الأفرشة العشوائية تشوه المظهر الحضري وتتسبب في تلوث بيئي وصحي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تديره عمالة وافدة.. سوق عشوائي ينشط في صناعية الدمام
ودعا المواطن محسن ال شلي الجهات المعنية إلى التحرك العاجل لمعالجة هذه المشكلة، وحماية صحة وسلامة المستهلكين. مشيرا إلى انه يجب تطبيق القانون بحزم على الباعة المخالفين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تديره عمالة وافدة.. سوق عشوائي ينشط في صناعية الدمام
وأشار إلى أن ظاهرة البيع من قبل هؤلاء الباعة أصبحت منتشرة بشكل مقلق، مؤكدًا أن بعض باعة الشوارع يعضون سلعًا مجهولة المصدر، خاصةً فيما يتعلق بالفواكه والخضروات والمواد الغذائية.
وأكد المواطن عباس الأبيض، أن غالبية العاملين في هذه المهنة غير مؤهلين صحياً، وطالب بتكثيف الرقابة وتنظيم أماكن البيع حفاظاً على الصحة العامة وسلامة المستهلكين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تديره عمالة وافدة.. سوق عشوائي ينشط في صناعية الدمامحملات رقابيةمن جهته، حذر اختصاصي التغذية، رضي منصور، من تلف المواد الغذائية المعروضة في هذه السوق بسبب سوء التخزين والعرض.
وقال إن بعض المواد الغذائية تحتاج طرقًا معينة في التخزين والعرض، مثل المواد المبردة، وحال حفظت أو عرضت في أماكن مكشوفة تحت أشعة الشمس، فإنها تتلف قبل وصولها إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها، وهذا ما يحدث عند الشراء من الباعة المتجولين الذين يعرضون سلعهم سط درجات الحرارة العالية التي قد تصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تديره عمالة وافدة.. سوق عشوائي ينشط في صناعية الدمام
من جهتها، أوضحت أمانة المنطقة الشرقية أن فرق التفتيش التابعة لها تبذل جهودًا واسعة للحد من هذه الظاهرة، مشيرة إلى أن الإدارة العامة لشؤون الأسواق، تقوم بحملات رقابية مشتركة بالتعاون مع شرطة المنطقة الشرقية، بهدف ضبط الباعة الجائلين، ومنع الافتراش على الأرصفة والطرقات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تديره عمالة وافدة.. سوق عشوائي ينشط في صناعية الدمام
وشددت أمانة الشرقية على منع البيع الجائل، نظرًا لأضراره على الصحة العامة وما يتسبب فيه من تشوهات بصرية، داعية الجميع إلى التعاون مع جهود الأمانة من خلال الإبلاغ عن المخالفين عبر مركز البلاغات 940.

مقالات مشابهة

  • لماذا عليك تعديل جلستك أثناء ممارسة الألعاب الإلكترونية؟
  • Hunter x Hunter.. فصل جديد من سلسلة المانغا يصدر في أكتوبر
  • زيادة 25%.. موسم الروبيان يرفع أسعار الأسماك المحلية بالشرقية
  • وفاة شخصين في حرائق غابات طالت 30 مدينة برازيلية
  • تأهيل مستفيدي الضمان بالقطيف لسوق العمل عبر ”الزراعة العضوية“
  • في 5 دول.. مركز الملك سلمان يواصل تقديم مساعدات غذائية وطبية
  • بحضور أكثر من 12 ألفا.. اختتام مهرجان المنتجات الزراعية في تيماء
  • سيول وادي نجران تواصل جريانها منذ أيام
  • تديره عمالة وافدة.. سوق عشوائي يهدد صحة المواطنين في صناعية الدمام
  • صرف 89.6 مليون وصفة طبية عبر منصة "وصفتي" خلال عام