قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الاثنين 15 يوليو/ تموز 2024، إنها تلقت بلاغا بتعرض سفينة تجارية لهجوم على بعد 70 ميلا بحريا جنوب غربي مدينة الحديدة.

وأوضحت الهيئة البريطانية أن 3 زوارق صغيرة مسيّرة هاجمت السفينة، إحداهما اصطدم بالسفينة مرتين، فيما الآخران اطلقا النار عليها، قبالة سواحل اليمن.

وذكرت رويترز، عن الهيئة البحرية، أن السفينة وطاقمها بخير وتتجه إلى ميناء التوقف التالي، وذلك بعد أن "اتخذت تدابير حماية ذاتية".

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني، بدأت مليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً بشن هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيّرة على السفن التجارية في البحرين الأحمر والعربي قبل أن توسّع دائرة الهجمات مؤخراً إلى المحيط الهندي.

واستهدفت هذه الهجمات السفن التجارية، في حين تزعم المليشيا الحوثية، أنها تأتي تضامناً مع أبناء غزة جراء الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي منذ أكتوبر/تشرين الماضي، غير ان هذه الهجمات لم تغير في مسار الحرب الإسرائيلية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

النيران ما زالت مشتعلة بسفينة يونانية هاجمها الحوثيون / شاهد

#سواليف

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية في #البحر_الأحمر #أسبيدس، في منشور على منصة إكس اليوم الاثنين، إن #النيران لا تزال مشتعلة في #السفينة_سونيون، التي ترفع العلم اليوناني منذ 23 أغسطس/آب بعد تعرضها لهجوم حوثي.

وأضافت البعثة الأوروبية في البحر الأحمر أنه لا توجد مؤشرات واضحة على حدوث تسرب نفطي من السفينة سونيون.

وكانت جماعة أنصار الله ( #الحوثيين ) في اليمن قد بثت مشاهد #إحراق #السفينة_اليونانية في البحر الأحمر، مؤكدة أنها “انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة”، وتعهدت بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل نصرة لقطاع غزة.

مقالات ذات صلة ما هو صاروخ “M90” القسامي الذي ضرب تل أبيب وفشلت إسرائيل باعتراضه؟ 2024/08/26

وأفادت تقارير بأن المياه جرفت السفينة في البحر الأحمر بعد اندلاع 3 حرائق على متنها إثر الهجوم الحوثي.

وقالت وكالة بحرية بريطانية إن 3 حرائق اندلعت على متن ناقلة للنفط ترفع علم اليونان، وتمّ نقل طاقمها منها بعد تعرّضها لهجوم من الحوثيين.

???? مشاهد إحراق البحرية اليمنية للسفينة اليونانية (SOUNION) في البحر الأحمر لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة #الرد_آت#طوفان_الأقصى #لستم_وحدكم #معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدس pic.twitter.com/IAPVufHIRF

— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) August 23, 2024

وأوضحت وكالة “يو كيه إم تي أو” التي تديرها القوات البحرية البريطانية أنها “تلقت تقريرا برصد اندلاع 3 حرائق” على متن الناقلة سونيون، مشيرة الى أن السفينة “تنجرف على ما يبدو”.

وفي وقت سابق، قالت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس)، اليوم الخميس، إن ناقلة النفط (سونيون) صارت تمثل الآن خطرا ملاحيا وبيئيا بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر.

وتبلغ حمولة الناقلة التي ترفع علم اليونان 150 ألف طن من النفط الخام، وقد تسنى إجلاء طاقمها بعد استهدافها بعدة مقذوفات أمس الأربعاء قبالة الحديدة في اليمن.

وسونيون هي ثالث سفينة تديرها شركة دلتا تانكرز، ومقرها في أثينا، تتعرض للهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر. وقالت الشركة، في بيان، إن الهجوم تسبب في اندلاع حريق أخمده الطاقم.

وتبنى الحوثيون الهجوم المتزامن مع حملتهم على السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل أو المتّجهة إليها، دعما لقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأدى حتى الحين لاستشهاد أكثر من 40 ألف فلسطيني معظمهم نساء وأطفال.

مقالات مشابهة

  • البحرية البريطانية تعلن عن حادثتين قبالة سواحل اليمن
  • هيئة التجارة البريطانية تؤكد وقوع حادثين بحريين قبالة سواحل اليمن
  • «أمبري البريطانية»: سفينة تجارية أبلغت عن تعرضها للقصف جنوب غربي عدن
  • هيئة البحرية البريطانية: استهداف سفينة جنوب شرق المخا 
  • هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: حادث على بعد 55 ميلا بحريا جنوب شرق عدن
  • بلاغ بريطاني عن استهداف سفينة جديدة قبالة سواحل عدن
  • هيئة أوروبية: النيران ما زالت مشتعلة بسفينة هاجمها الحوثيون
  • وسط تحذيرات من كارثة وشيكة.. النيران لا تزال مشتعلة بسفينة “سونيون” قبالة اليمن
  • النيران ما زالت مشتعلة بسفينة يونانية هاجمها الحوثيون / شاهد
  • هيئة أوروبية: النيران ما زالت مشتعلة بسفينة يونانية هاجمها الحوثيون