بوابة الفجر:
2024-08-29@11:01:07 GMT

الأسد: نحن اليوم في مرحلة انتقالية ترتبط برؤى

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

أوضح الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الاثنين الاختلاف بين انتخابات مجلس الشعب الحالية والانتخابات السابقة.

وقال الأسد لصحفيين بعد الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الشعب: "حاليا الاختلاف، بغض النظر عن اختلاف الأشخاص، الاختلاف الحقيقي الموجود اليوم هو الآلية التي اتبعها حزب البعث، باعتباره الحزب الحاكم، وهو الكتلة الناخبة الأكبر.

رأينا نتائج مختلفة، هناك من يرضى عنها، وهناك من لا يرضى عنها، بالمحصلة سُمي في الحزب الاستئناس، ولكن أنا لا أركز على هذه النقطة، أنا أركز على هذه المرحلة. يعني من سنوات كنا نتحدث عن أن الاستحقاق الانتخابي هو استحقاق دستوري، وكان الصراع صراع الحرب وصراع الدستور. الحفاظ على الدستور الذي يمثل جوهر الدولة. الآن أصبح هذا الموضوع خلفنا. اليوم نحن في مرحلة انتقالية، مرحلة انتقالية ترتبط برؤى، حول دور الدولة ومؤسسات الدولة بشكل عام والسياسات بشكل عام والتوجهات، ومن واجب مجلس الشعب أن يكون جزء من هذه المرحلة، مرحلة تطويرية. هذه المرحلة أو هذه الرؤى التي أتحدث عنها جزء منها فرضته الحرب بواقعها الجديد وجزء منه فرضته الحرب ليس بسبب واقع الحرب ولكن لأننا قبل الحرب كنا نرفض التغيير، فنحن الآن دخلنا في مرحلة تغيرية في مرحلة تطويرية في مرحلة انتقالية لا تهم التسميات".

وتابع: "لا يمكن أن ننتقل بشكل سلس في هذه المرحلة في هذه الظروف الصعبة في سوريا وفي الإقليم وفي العالم إن لم يكن هناك حوار وطني، مجلس الشعب هو أهم مؤسسة للحوار الوطني لو عدت للنقطة المرتبطة بموضوع النظام الداخلي، فالنظام الداخلي هو الذي يدير هذه العملية، عملية الحوار. حوار داخل المجلس بين التيارات المختلفة حوار بين المجلس وباقي المؤسسات في الدولة وحوار بين المجلس وناخبيه. فهذا هو الحوار الوطني، مجلس الشعب هو أهم مؤسسة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإثنين مؤسسة مرحلة بشار الأسد صحفي مؤسسات الدولة مجلس الشعب الدستور انتخابات تطوير الرئيس السوري الحزب الحاكم الحوار الوطني حزب البعث مرحلة انتقالیة هذه المرحلة مجلس الشعب فی مرحلة

إقرأ أيضاً:

جامعة عين شمس تستعد لاستقبال الطلاب في مرحلة تقليل الاغتراب

تستعد معامل تنسيق جامعة عين شمس، لاستقبال طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمي والأدبي، إذ سيتم إتاحة الموقع الالكتروني لمكتب التنسيق للتقدم بمرحلة تقليل الاغتراب، عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس وباشراف قطاع شئون التعليم والطلاب، الادارة العامة لشئون التعليم والطلاب.

فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب

ويتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المُقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المُراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل يكون لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد وذلك بمقارها بكليات الحاسبات والمعلومات والآداب داخل الحرم الجامعي بالعباسية ،وكلية الزراعة بشبرا الخيمة ،وكلية البنات بمصر الجديدة ، وكلية الهندسة بعبده باشا بالعباسية إلى جانب معامل الطلاب من ذوي الهمم بكليتي الاداب والحاسبات والمعلومات

وانتهت المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات يوم الأحد الموافق 25 أغسطس الجاري، في الساعة السابعة مساء، على أن تعلن النتيجة خلال 48 ساعة.

الحدود الدنيا في المرحلة الثانية تنسيق الجامعات 2024

ويبلغ الحد الأدنى للتقديم في المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 265 درجة فأكثر أي بنسبة 64.63 في المائة لطلاب الشعبة العلمية بإجمالي عدد 286 ألفا و88 طالبا وطالبة.

كما يبلغ الحد الأدنى للتقديم في المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات للشعبة الأدبية 230 درجة فأكثر أي بنسبة 56.09 في المائة بإجمالي عدد الطلاب 66 ألفا و969 طالبا وطالبة.

ويبلغ إجمالي عدد طلاب الثانوية العامة المتاح لهم تسجيل الرغبات في المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 353 ألفا و57 طالبا وطالبة.
 

مقالات مشابهة

  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. تبدأ بعد مرحلة تقليل الاغتراب
  • الدويري: المقاومة خلقت مفهوما جديدا للحرب غير المتناظرة
  • الحرب الغربية على الشعب الفلسطيني
  • عودة التيار الكهربائي إلى حويجة صكر بدير الزور بعد انقطاع دام 12 عاماً
  • لجنتا الدفاع والأمن القومي بالنواب والأعلى للدولة تؤكدان مدنية الدولة وتطالبان البعثة الأممية بإطلاق حوار بين المجلسين
  • تنسيق كلية تربية نوعية المرحلة الثانية 2024 بالدرجات في جميع المحافظات
  • نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024: الأماكن الشاغرة في المرحلة الثالثة للشعبة الأدبية
  • تنسيق ألسن عين شمس في المرحلة الثانية 2024 لطلاب «علمي-أدبي»
  • موعد بدء مرحلة تقليل الاغتراب والتحويلات.. التسجيل على هذا الرابط
  • جامعة عين شمس تستعد لاستقبال الطلاب في مرحلة تقليل الاغتراب