الوحدة نيوز:
2024-08-25@15:22:04 GMT

77 دار نشر في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

77 دار نشر في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

يبدأ اليوم الاثنين معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الـ19 بمشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية وببرنامج يضم 160 فعالية متنوعة بين ندوات ومحاضرات وورش عمل.

وقال مدير مكتبة الإسكندرية أحمد زايد، في بيان أمس السبت، إن المعرض يستضيف أكثر من 600 مثقف ومفكر وأديب من أبرزهم محمد سلماوي وإبراهيم عبد المجيد ويوسف القعيد وسمير الفيل وكذلك عادل عصمت ومنصورة عز الدين ورشا سمير.

وأضاف أن البرنامج الثقافي للمعرض يتناول محاور عدة من بينها الترجمة والنشر والشعر والسرد الروائي والذكاء الاصطناعي، كما يتناول صناعة المحتوى الرقمي والدراما التلفزيونية والإعلام الرياضي والتغير المناخي.

وأشار زايد إلى أن المعرض سيسلط الضوء على إبداعات أبناء محافظة الإسكندرية من كتاب وفنانين من خلال سلسلة من الندوات التفاعلية بعنوان (للإبداع السكندري وجوه كثيرة).

كما يخصص المعرض ندوة عن الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة بعنوان (الحرب على غزة ومستقبل التوازن الإقليمي في الشرق الأوسط) يوم السبت 20 يوليو/تموز.

ويكرّم المعرض الفائزين بجوائز الدولة ممن رشحتهم مكتبة الإسكندرية هذا العام أمثال وزير الثقافة السابق محمد صابر عرب والناقد الأدبي حسين حمودة ومصمم الديكور أنسي أبو سيف.

ويشهد المعرض في دورته الجديدة تدشين مجموعة من المشروعات الثقافية من بينها إطلاق “جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة” بالإضافة إلى تدشين سلسلة (عارف) الإلكترونية، وهي سلسلة فيديوهات تعريفية عن أبرز الأماكن والأحداث التاريخية المصرية في شكل تشويقي. كما سيتم تدشين (منتدى مكتبة الإسكندرية للشعر العربي).

وقال رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، محمد سليمان، لرويترز إن المعرض يولي اهتماما كبيرا بالطفل إذ يخصص جناحا كاملا لكتب الأطفال يضم 14 دار نشر.

ويمتد المعرض الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين حتى 28 يوليو/تموز الجاري.

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

250 إصدارا ضمن مشاركة «قصور الثقافة» في معرض السويس الثاني للكتاب

تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بأكثر من 250 عنوانا في معرض السويس الثاني للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويستمر حتى 3 سبتمبر المقبل، ضمن برامج وزارة الثقافة.

تفاصيل مشاركة قصور الثقافة في معرض السويس للكتاب 

وتتيح قصور الثقافة عددا من أحدث عناوينها الصادرة مؤخرا في المعرض ومنها "الصناعات المعدنية في مصر خلال سبعة آلاف عام"، "جماليات السرد بين النص والتشكيل"، "نظرات في الفن والجمال"، "الرحلة إلى مصر وفراعنة الفوتوغرافيا"، "من روائع الآثار المصرية في المتاحف العالمية"، "حكايات أفلامنا"، تاريخ الصناعة في مصر"، رواية "بنات الملح"، "خرافات أيسوب المصري"، "الفرق الغنائية.. الأوراق المنسية في ملف الأغنية المصرية".

وتتيح كتب وروايات آفاق الترجمة وكتب الذخائر ومنها "طوق الحمامة"، ومن ذاكرة الكتابة "مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس"، "عبد الله جاك مينو وخروج الفرنسيين من مصر"، "المصريين المحدثين"، "الحملة الفرنسية وظهور محمد علي"، وسلاسل الدراسات الشعبية وكتابات نقدية والسلاسل الإبداعية: أصوات أدبية، وإبداعات، وكتب ومجلات قطر الندى للأطفال، بالإضافة إلى إصدارات الفلسفة وكتب النشر الإقليمي.

ومجموعة عميد الأدب العربي طه حسين، ويشرف على مشاركة الهيئة الإدارة العامة للتسويق والمبيعات، برئاسة تغريد كامل.

وتشارك الهيئة ببرنامج فني وأنشطة للأطفال، وشهدت فعاليات افتتاح معرض السويس للكتاب مجموعة من الفقرات الفنية لفرقة الهواة للفنون الشعبية بقيادة خالد كمال وقدمت الفرقة رقصات فنية متنوعة وعرض تنورة.

وقدمت فرقة كورال السويس بقيادة غريب غندور، عرضا فنيا بأغاني وطنية وطربية منها سحب رمشه، تعيشي يابلدي، أعقبها عرض فني لفرقة الآلات الشعبية بقيادة زكي عبد الله وقدمت الفرقة باقة من أغاني السويس التراثية.

واختتم الحفل بعرض فني لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية بقيادة الفنان ماهر كمال، وقدمت فقراتها وعروضها وسط تفاعل وحضور كبير ومن الفقرات المقدمة "الصيادين، بتغني لمين، سمسميتي، بدو، تنورة، نوح الحمام ، طم طم".

وتنفذ الفعاليات الفنية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة السويس، برئاسة عبد المنعم حلاوة.

ويشارك في الدورة الثانية لمعرض السويس للكتاب، ما يقرب من 51 ناشرًا، تتنوع ما بين دور نشر خاصة، ومؤسسات صحفية، وقطاعات تابعة لوزارة الثقافة.

ويرافق الدورة الثانية لمعرض السويس للكتاب، برنامج فني وثقافي يتضمن عددا من الفعاليات المختلفة التي تقام على مدار أيامه.

مقالات مشابهة

  • 250 إصدارا ضمن مشاركة «قصور الثقافة» في معرض السويس الثاني للكتاب
  • «القومي للترجمة» يشارك في الدورة الثانية من معرض السويس للكتاب (صور)
  • للعام الثاني.. مكتبة مصر العامة المتنقلة تشارك في معرض السويس للكتاب
  • تفاصيل افتتاح معرض السويس للكتاب في دورته الثانية
  • افتتاح معرض السويس الثاني للكتاب بمشاركة 52 ناشرا
  • مؤسس معرض العاصمة للكتاب: تخصيص جناح لاتحاد الناشرين العرب بالمعرض
  • لمن سيعطي الناخبون السود أصواتهم في الانتخابات الأمريكية؟
  • ماكرون يعقد محادثات سياسية حاسمة لتشكيل الحكومة
  • السبت.. افتتاح معرض السويس الثاني للكتاب
  • انطلاق «معرض إسكندراني منتج» على شاطئ أبطال التحدي في عروس البحر المتوسط