وصف الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الدمار الشامل والخسائر في الأرواح البشرية في غزة جراء الحرب الاسرائيلية بالمأساة التي تتجاوز كل الحدود، مشيرا إلى أن الارتفاع الكبير في الضحايا المدنيين أمر لا يمكن تحمله، مؤكدا ضرورة التوصل لوقف لإطلاق النار والعمل على إيجاد سبل للمساعدة في تحقيق سلام مستدام.


وأعرب بوريل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزر اء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي والمفوض الأوروبي السياسية التوسع والجوار أوليفير فارهيلي، عن إدانته للهجمات المتكررة على قوافل المساعدات الأردنية الإغاثية، مشيرا إلى أن الاتحاد تبني عقوبات جديدة على المستوطنين الذين يستهدفون القوافل الاغاثية.

وأكد جوزيب بوريل الدور الهام لمنظمة الأونروا، وعن مواصلة العمل مع المانحين من أجل تقديم المساعدات المادية لها، معربا عن إدانته لكل الهجمات الأرهابية التي تستهدف المنظمات الأممية .

 

وحول علاقات الاتحاد الاوروبي والأردن، أكد أن الأردن شريك هام وركيزة لاستقرار المنطقة، مشيرا إلى ضرورة العمل للوصول بالشراكة الثنائية الى مستوى شمولي.

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

بوريل يتعهد بتحويل عائدات الأصول الروسية إلى أوكرانيا

قال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل إن الاتحاد الأوروبي سوف يمضى في تطبيق تعهده بتوفير المساعدات لأوكرانيا من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة، بغض النظر عن القضايا الأخرى التي طرحها الاتحاد الأوروبي.

ويشار إلى أن  تنفيذ مجموعة تتألف من 7 اتفاقيات للاستفادة من عوائد الأصول الروسية المجمدة تعرض للتأخير، حيث تسعى واشنطن للحصول على مزيد من التأكيدات بأن الاتحاد الأوروبي سوف يتمكن من تجديد إجراءات العقوبات.

The EU will press forward with a commitment to secure aid for Ukraine from frozen Russian central bank assets regardless of issues raised by the US https://t.co/JktfBrj5AH

— Bloomberg Economics (@economics) August 29, 2024

وذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء أن بوريل قال للصحافيين في بروكسل قبل لقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، عندما سئل بشأن التردد الأمريكي " سوف نبذل قصارى جهدنا لدعم أوكرانيا، بغض النظر عن قرارات واشنطن".

 وأضاف" أوكرانيا في حاجة لتعزيز قدراتها الدفاعية، وهي في حاجة لها الآن".


وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب من الاستيلاء على الأصول الروسية المجمدة أو أرباحها، وشدد على أن أي محاولة للمساس بها ستعدّ سرقة واضحة، لن تمر دون عقاب.

وجمد الغرب أموالاً لروسيا بنحو 300 مليار يورو، 200 مليار منها في الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • هجوم إسرائيلي على بوريل مع تحركه لمعاقبة بن غفير وسموتريتش
  • «بن غفير» و«سموتريتش» في مرمى عقوبات الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على وزراء إسرائيليين بسبب تصريحات تحريضية وتجاوزات قانونية
  • تحرك أوروبي لمعاقبة وزيرين إسرائيليين بتهم كراهية الفلسطينيين
  • بوريل يتعهد بتحويل عائدات الأصول الروسية إلى أوكرانيا
  • بوريل يطالب الاتحاد الأوروبي برفع جميع القيود عن استخدام كييف أسلحة الغرب ضد الأراضي الروسية
  • تجميد أصول ومنع دخول.. كيف أثرت حرب غزة على الوزراء "الاسرائيلين"؟
  • ‏بوريل: بدء الاستشارات مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لبحث مسألة فرض عقوبات على بعض الوزراء الإسرائيليين
  • الاتحاد الأوروبي يفكر في فرض عقوبات على وزراء إسرائيليين
  • جوزيب بوريل يطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على بن غفير وسموتريتش