تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة التراث الحضاري كتاب «رسائل بلاد التكرور» لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ”ت:٩١١ه/١٥٠٥م”، تحقيق الدكتور محمد جمال حامد الشوربجي، دراسة الدكتور إسماعيل حامد إسماعيل علي.

تفصح رسائل العلامة السيوطي المتعلقة ببلاد التكرور عن أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية وإنثروبولوجية ذات أهمية كبيرة، ويستبين من هذه الرسائل، عادات أهالي الدكرور وتقاليدهم ودياناتهم قبل دخولهم دين الإسلام، وتتضمن الرسائل مادة ثمينة تعد بمثابة وثائق تاريخية تتعلق بطبيعة الحياة في هذه المنطقة المجهولة خلال العصر الوسيط، والتي لم يعرف عنها الكثير قبل دخول الاستعمار الأوروبي إليها وبداية الاستنزاف البشري لها خلال عصور العبودية الطويلة.


وتقول الكاتبة سلوى بكر، رئيس تحرير السلسلة: «ظلت معظم الدراسات الأكاديمية المصرية، بكافة تلاوينها المختلفة، تنصب على ذلك الجزء الشرقي من قارة إفريقيا السوداء، وقلما حظى الغرب الإفريقي بالاهتمام ذاته، وربما يعزو ذلك الأمر، إلى أن شريان الحياة المائي وهو نهر النيل، ظل هو الرابط الأساسي بين مصر وإفريقيا الشرقية منذ فجر التاريخ، بالإضافة إلى البحر الأحمر، والذي ظل معبرا لجلب المنتجات الإفريقية إلى مصر واللازمة لمستلزمات الحياة الدينية في المعابد المصرية القديمة، وتلك المنتجات الأخرى المتعلقة بالحياة اليومية العادية».

وتضيف: «لكن بعض أدبيات العصر الوسيط، تبرز مدى قوة العلاقات مع الغرب الإفريقي على امتداد القرون الوسطى خصوصًا بعد دخول هذه الممالك الغربية في الدين الإسلامي، والإيمان به، ومن بين هذه الأدبيات، رسائل الإمام الشيخ جلال الدين السيوطي عن بلاد التكرور، وهي البلاد الواقعة جغرافيا ضمن بلاد مالي والسنغال وغيرهما، وتعود تسمية حي بولاق التكرور بمحافظة الجيزة حاليا، إلى ذلك المكان الذي كان مستقرا لجماعات التكرور عند قدومهم إلى مصر، قبل أن يواصلوا رحلة الحج عبر ميناء عيذاب إلى الأراضي الحجازية المقدسة».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أحدث إصدارات هيئة الكتاب أحمد بهي الدين اصدارات هيئة الكتاب الاستعمار الأوروبي أحدث إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين المعابد المصرية القديمة سلوى بكر

إقرأ أيضاً:

فضيلي ينتقم من قيادة الحركة الشعبية و يدعم مرشح “الكتاب” لرئاسة جماعة ابن الطيب بالدريوش

زنقة 20 | متابعة

انتخب اليوم الجمعة ، محمد أزروال عن حزب التقدم والاشتراكية رئيسا لجماعة بن الطيب إقليم الدريوش، خلفاً للحركي محمد الفضيلي الذي عزل بقرار قضائي من المحكمة الإدارية.

وحصل أزروال على 10 أصوات، منها 9 أصوات لأعضاء ينتمون لحزب الحركة الشعبية، فيما صوت 9 أعضاء آخرين ينتمون للحزب نفسه لمرشح الحركة محمد اليندوزي.

ووفق ما بلغ إلى علم موقع Rue20 ، فإن الرئيس السابق المعزول فضيلي لعب دورا أساسيا في فوز أزروال مرشح حزب “الكتاب”، و ذلك نكاية في مرشح حزبه اليندوزي.

و بحسب مصادر الموقع ، فإن فضيلي الذي لم يهضم بعد عزله من رئاسة البلدية و تجريده من مسؤوليات حزبية و برلمانية ، عمل جاهدا خلال الأيام الماضية على تجنيد جميع أتباعه و إغراء مستشارين للتصويت لصالح مرشح التقدم و الإشتراكية انتقاما من قيادة حزبه الحركة الشعبية التي رفضت منح التزكية لمرشحه المفضل و اختارات اليندوزي غريمه الإنتخابي في جماعة ابن الطيب.

هذا و ينتظر أن تصدر قيادة حزب الحركة الشعبية عقوبات تأديبية في حق الأعضاء الحركيين الذين صوتوا لصالح مرشح حزب التقدم و الإشتراكية بدل مرشح حزبهم بإيعاز من فضيلي.

يذكر أن انتخاب رئيس جديد لجماعة بن الطيب، جاء بعد عزل المحكمة الإدارية بوجدة للرئيس السابق محمد فضيلي من رئاسة وعضوية المجلس بعد تورطه في خروقات جسيمة في قطاع التعمير والتدبير المالي.

مقالات مشابهة

  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: حقيقة تاريخ عُمان
  • الدكتور جمال شعبان ينضم لقناة الشمس
  • رئيس هيئة السوق المالية: سوق الدين السعودي تضاعفت قيمته إلى 800 مليار ريال
  • وزير الخارجية الدكتور الزنداني تسلم أوراق اعتماد سفير جديد لدى اليمن
  • ينطلق يوم 23 يناير.. وزارة الثقافة تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025
  • وزير الثقافة يختار نقيب الكتاب عضوا في اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة للكتاب 2025
  • «الثقافة» تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025.. ينطلق يوم 23 يناير المقبل
  • حمار ”بلاد الروس” يشعل أزمة بين قبائل صنعاء و إب (صور)
  • وزير الري: إزالة التعديات على مصرف بلاد العايد بالشرقية
  • فضيلي ينتقم من قيادة الحركة الشعبية و يدعم مرشح “الكتاب” لرئاسة جماعة ابن الطيب بالدريوش