قال الكاتب الصحفي والمخرج المسرحي جمال عبد الناصر انه انتهى من كتابة أول كتاب عن مسيرة الفنان الكبير أحمد بدير الممتدة لأكثر من 50 عاما، والتي تتنوع فيها أعماله ما بين المسرح والتليفزيون والسينما والإذاعة، والكتاب سيصدر ضمن إصدارات مهرجان المسرح المصري في دورته الـ 17، والتي يكرم فيها الفنان أحمد بدير عن مسيرته الفنية بشكل عام، والمسرحية بشكل خاص .

 

وأكد أن الكتاب سيكون عنوانه " سلاسة الأداء وعمق التجربة " وأنه أستغرق في كتابته لأكثر من شهرين، جمع فيها كل ما كتب عن أحمد بدير في الصحافة المصرية، وخلال جلسات قام بها جمال عبد الناصر مع الفنان أحمد بدير في منزله تعرف علي مسيرته وأهم محطاته الفنية، والكتاب يصحح الكثير من المعلومات المغلوطة عن الفنان منها تاريخ ميلاده الحقيقي، والمكان الذي ولد فيها، فكل ما هو مكتب علي الإنترنت يحمل الكثير من المعلومات المغلوطة عن الفنان أحمد بدير .

الكتاب يضم أكثر من فصل منها فصل مخصص للحديث عن نشأته وبداية شغفه بالفن ، وفصل آخر عن منهج الفنان أحمد بدير التمثيلي، وفصل مخصص لشهادات ووجهات نظر زملاء الفنان أحمد بدير من الفنانين، وآراء بعض النقاد في مشواره، ومنهم : ليلي علوي ، إلهام شاهين ، فتوح أحمد ، المخرج خالد يوسف ، المخرج عصام السيد ، ابنته سارة ، الناقد سمير الجمل ، الكاتب الصحفي عادل السنهوري ، الكاتب الكبير محمد السيد عيد. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمآل عبد الناصر أحمد بدير كتابة أول دورته الـ 17 الفنان أحمد بدیر

إقرأ أيضاً:

بـ مشاركة 17 فنانًا وفنانة.. مكتبة الإسكندرية تفتتح بينالي الدولي في دورته الـ 11 لكتاب الفنان

تفتتح مكتبة الإسكندرية "بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان"، يوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر في تمام الثانية بعد الظهر، بقاعتي المعارض الشرقية والغربية بقاعة المؤتمرات.

يُعد البينالي الحدث الفني الذي توالت دوراته كل عامين منذ نشأة المكتبة عام 2002، وهو يرتبط أشد الارتباط بروح المكتبة حيث يعنى بتقديم الإبداعات الفنية على اختلاف طبيعتها، والتي تعتمد في فكرتها على استشراف علاقة الكتابة أو السرد أو الحكاية بالتعبير الفني البصري، فالتطبيقات المختلفة التي يقدمها بينالي كتاب الفنان للجمهور مرتبطة بشكل أو بآخر بالكتابة، أو باستخدام الرمز في التعبير عن قصة ما، أو التعبير الفني عن حكاية معروفة أو حتى قصة من خيال الفنان في شكل تصوير لقصة أو قصة مصورة فوتوغرافيًا سواء ارتبطت بنص مكتوب أم لا، وعلى ذلك تتنوع الأعمال المشاركة في محتواها وفكرتها وتقنياتها المختلفة، ولكن تجمعها روح الحدث نفسه.

يشارك في الدورة الحالية 17 فنانًا وفنانة من مصر، مع مشاركة خاصة لتكريم الفنان الراحل حازم المستكاوي الذي ارتبط فنه بشكل وثيق بالرمز والحرف والكتابة، وفنانة إيطالية، وفنان من الأردن، وثلاثة فنانين من التشيك، يقدم كل منهم ثلاثة أعمال من نوعية كتاب الفنان، وقد تمت هذه المشاركة بالتعاون مع القيمة الفنية Daniela Kramerová، والمكتب الثقافي بالسفارة التشيكية بالقاهرة، وجامعة غرب بوهيميا West Bohemia.

كما يشارك في البينالي فنان بلجيكي/لبناني، وفنان فرنسي، وفنانة سويدية/روسية، بالإضافة إلى 25 كتاب فني من دار النشر La Diane Française المتخصصة في إصدارات "كتب الفنان" الاصلية محدودة العدد، وهي مقدمة كإهداء لمكتبة الإسكندرية بدعم من المعهد الفرنسي بالقاهرة.

كما سيتم عرض عمل فني متميز من الصين باستخدام فن الكتابة الصينية التقليدية العريق بأربع وعشرين لوحة تمثل فترات تغير المناخ على مدار العام، وهو عمل لم يُعرض من قبل في الإسكندرية، فهو من مقتنيات المكتبة الفنية التي نسعد بتقديمها لجمهور بينالي كتاب الفنان هذا العام.

ويعرض البينالي أيضًا مجموعة مطبوعات تمثل نماذج استخدام الفن الجرافيكي، والتصميم في الطباعة والنشر في مصر في النصف الأول من القرن العشرين، وهي مستنسخات من مجموعة دار الكتب المصرية، وتمت بالتعاون مع هذه المؤسسة العريقة.

وكذلك مجموعة مستنسخات لرسوم أزياء "أوبرا عايدة" من تصميم عالم المصريات الفرنسي الشهير أوجست مارييت، ومناظر الآثار المصرية في ديكورات الأوبرا كما وردت في كتاب: "عبقرية أوبرا عايدة".

يستمر المعرض حتى 24 سبتمبر 2024، يوميًا من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً، ما عدا أيام الجمعة.

مقالات مشابهة

  • ضبط مسؤول مطبعة بـ1.6 مليون كتاب بالمخالفة للقانون
  • في ذكرى وفاته.. قصة انفصال المخرج السيد بدير عن الفنانة شريفة فاضل
  • بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان
  • بمشاركة 17 فنانا مصريا.. انطلاق معرض «بينالي مكتبة الإسكندرية» سبتمبر المقبل
  • بـ مشاركة 17 فنانًا وفنانة.. مكتبة الإسكندرية تفتتح بينالي الدولي في دورته الـ 11 لكتاب الفنان
  • أحمد مكي يستعد لـ رمضان 2025 بمسلسل اجتماعي شعبي
  • "هجرة عشوائية" و"الفن من الفلسفة إلى علم الاجتماع" أحدث إصدارات الأعلى للثقافة
  • علاقة الإخوان بظهور تصريحات إلهام شاهين عن المخرج والصلاة بعد 25 سنة
  • إلهام شاهين حديث السوشيال ميديا بسبب المخرج والصلاة
  • اطلاق كتاب “السرد الفلسطيني الدجني” للدكتورة مقبولة حمودة الثلاثاء المقبل (3 أيلول)