قام اللواء دكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، اليوم، يرافقه الدكتور محمد عبد الهادى نائب المحافظ، بجولة ميدانية تفقد خلالها المنطقة الصناعية بغرب جرجا، وذلك للوقوف على نسب التنفيذ بمشروع توصيل المرافق للمنطقة، ومتابعة سير العمل بعدد من المصانع، وكذلك الوقوف على مطالب المستثمرين، وتذليل أية معوقات، بحضور الدكتور أحمد عزيز المستشار العلمى للمحافظة، وعاطف الصمطي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة جرجا، والمهندس أحمد رشدي مدير التنمية الصناعية بسوهاج.

واستهل المحافظ جولته بتفقد التوسعات الشمالية للمنطقة الصناعية على مساحة 64 فدان من إجمالي المساحة الكلية والتي تبلغ 1069 فدان، وتابع خلال جولته أعمال الترفيق الجارية من شبكات الكهرباء، والغاز، والمياه، والصرف الصحي، والطرق، موجها بسرعة إنهاء الأعمال فى أقرب وقت ممكن، مؤكدا على أهمية توفير كافة سبل الدعم وتوفير الأجواء المناسبة لجذب المستثمرين، لافتا إلى أن دعم قطاع الصناعة، وتشجيع المستثمرين بسوهاج يعد أولوية قصوى.

كما تفقد المحافظ، خلال جولته، مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، بغرب جرجا والذي تم انشاؤه ضمن المبادرة الرئاسية "مصنعك جاهز بالترخيص" على مساحة 60 فدان ويضم 178 وحدة صناعية، وتابع المحافظ سير العمل بعدد من الوحدات الصناعية والتقى اصحابها واستمع إلى مطالبهم، وارائهم، موجها مسئولى التنمية الصناعية بدراسة الوضع الحالى للمجمع ووضع خطة واضحة لتشغيل كافة الوحدات، كما وجه بتوفير خط مواصلات يربط بين مدينة سوهاج والمنطقة الصناعية بغرب جرجا تيسيرا على العاملين بالمصانع.

تضمنت جولة المحافظ أيضا تفقد سير العمل بعدد من المصانع بالمنطقة الصناعية بغرب جرجا ومنها مصنع "الوزيري" للأجهزة الكهربائية، ومصنع "الرضوان" الدولية للصناعات الهندسية، وأشاد بمنتجات تلك المصانع موجها بتنظيم معرض بالتعاون بين المحافظة وجامعة سوهاج والمناطق الصناعية لعرض منتجات المناطق الصناعية والترويج لها، وكذا توجيه رؤساء المدن بتنظيم معرض دائم بكل مدينة لعرض منتجات المناطق الصناعية.

واختتم محافظ سوهاج جولته بعقد اجتماع مع مسئولى التنمية الصناعية، وممثلي الشركات المنفذة لأعمال الترفيق للوقوف على نسب تنفيذ مشروع ترفيق المنطقة الصناعية، وإزالة أية معوقات، واستعراض البرنامج الزمنى للمشروع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أولويات العمل المستثمرين المناطق الصناعية المنطقة الصناعية بغرب جرجا قطاع الصناعة محافظ سوهاج منتجات المناطق الصناعية

إقرأ أيضاً:

بعد مهلة الـ 15 يوما.. مصانع جمصة لاتزال تنشر سمومها

أكد مواطنون مقيمون بمدينة المنصورة الجديدة ومنطقتي 15 مايو والشيخ زايد بجمصة في محافظة الدقهلية بأنه يجب متابعة إلتزام مصانع المنطقة الصناعية بجمصة بقرارات المحافظ بمنح المصانع المخالفة التي لم توفق أوضاعها البيئية والفنية مهلة 15 يوما لتوفيق أوضاعها ، وأشار المواطنون إلى أن عدم متابعة هذه القرارات معناها الوصول لنقطة الصفر مرة أخرى بسبب الممارسات البيئة الخاطئة التي تقوم بها هذه المصانع والتي حولت حياة المقيمين في هذه المناطق إلى جحيم بسبب الانبعاثات التي تصدر من هذه المصانع 

لجان متابعة

يقول وليد عبد الرؤوف مقيم في منطقة الشيخ زايد بجمصة بأن قرارات المحافظ بمنح مهلة للمصانع المخالفة في المنطقة الصناعية في جمصة يجب متابعتها من خلال لجان رقابية تتجه على الطبيعة إلى المناطق المتضررة من هذه المصانع ، وخاصة في الفترة المسائية ، حيث أن هذه المصانع المخالفة تعمل ليلا حتى تهرب من المتابعة نهارا مما يتسبب في روائح وانبعاثات ضارة جدا بسكان المنصورة الجديدة وزايد و15 مايو .

أحد المصانع التي تبث سمومهامطلوب رقابة مستمرة للمصانع المخالفة منطقة الشخ زايد بجمصة أحد المناطق المتضررة من المصانع المخالفة

إجراءات صارمة

وتضيف رحاب شاكر مقيمة في منطقة 15 مايو بأن المصانع المخالفة لاتزال تبث سمومها يوميا على الرغم من المهلة التي حددها المحافظ لها ، مطالبة بضرورة إتخاذ إجراءات صارمة مع المصانع المخالفة .

معاناة يومية

ويشير عادل عبد الغفور مقيم بمدينة المنصورة الجديدة بأن سكان المدينة الذين بدأوا في الإقامة بها قريبا نظرا لكونها إحدى المدن الجديدة يعانون أشد المعاناة من الروائح التي تصدر من مصانع المنطقة الصناعية بجمصة ، مطالبا بضرورة تفعيل قرارات محافظ الدقهلية وإلزام هذه المصانع بتوفيق أوضاعها .

حل جذري

يذكر بأن محافظ الدقهلية قد صرح مؤخرا بأن رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارا بإنشاء محطة معالجة ثلاثية للصرف الصناعي والصحي بالمنطقة الصناعية بجمصه، لوضع حل جذري ونهائي لمشكلة الصرف الصناعي وما يصدر عنها من ملوثات بيئية، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء كلف وزارة الإسكان بسرعة استلام الأرض والبدء في أعمال تنفيذ المحطة.

كما أكد اللواء مرزوق: أننا نعمل بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة المعنية لحل كافة مشاكل المصانع، مع مراعاة الالتزام بتطبيق الاشتراطات البيئية، للحفاظ على صحة المواطنين والمناخ ومنع ظاهرة الاحتباس الحراري، مشيرًا إلى ضرورة التزام أصحاب المصانع بالاشترطات البيئية التي وضعتها وزارة البيئة.

وقال المحافظ: نحرص على وضع حلول سريعة وجذرية لكافة المصانع التي يصدر عنها روائح كريهة وانبعاثات، نتيجة الصرف السلبي على مصرف الجهاد الزراعي دون معالجة دقيقة للصرف الصناعي، مما يؤدي إلى تلوث مياه المصرف وصدور روائح كريهة وانبعاثات.

وقرر اللواء مرزوق إنشاء مكتب دائم لممثلي وزارة البيئة بمقر الجهاز التنفيذي للمنطقة الصناعية، لمتابعة التزام المصانع بالاشترطات البيئية والصحية المطلوبة، وتواجد أحد المختصين من وزارة البيئة يوم واحد على الأقل كل أسبوع لمباشرة عمله.

وأعطى المحافظ مهلة 15 يومًا لكافة المصانع غير الملتزمة بتطبيق الاشتراطات البيئية والصحية بشكل صحيح، لسرعة توفيق أوضاعها، من خلال اتباع الاشتراطات البيئية التي ستحددها وزارة البيئة.

ووجه بسرعة انتهاء أصحاب المصانع التي يصدر عنها انبعاثات وروائح كريهة، بتطبيق الاشتراطات البيئية الصادرة عن وزارة البيئة، وكلف رئيس الجهاز التنفيذي للمنطقة الصناعية بمتابعة تنفيذ التوصيات التي تصدر عن وزارة البيئة.

ووجه المحافظ وكيل وزارة الري بالدقهلية، ورئيس الجهاز التنفيذي للمنطقة الصناعية بجمصة، بالغلق الفوري لكافة الفتحات المخالفة للمصانع المطلة على مصرف الجهاد، والتي تقوم من خلالها بالصرف السلبي علي المصرف دون معالجة، وسرعة وضع حلول بديلة لمعالجة مياه الصرف الصناعي لحين الانتهاء من تنفيذ محطة المعالجة

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يناقش مشاكل واحتياجات الاستثمار وسبل تنمية المناطق الصناعية
  • بعد مهلة الـ 15 يوما.. مصانع جمصة لاتزال تنشر سمومها
  • صحة سوهاج تنظم قافلة طبية بقرية الحرجة في جرجا
  • محافظ أسيوط ورئيس هيئة تنمية الصعيد يتفقدان مجزر الدواجن بمنطقة الصفا الصناعية    
  • محافظ سوهاج يتفقد أعمال تطوير وتوسعة الكورنيش الغربي
  • محافظ سوهاج يتفقد بدء أعمال رصف المرحلة الثانية من تطوير وتوسعة الكورنيش الغربي
  • محافظ البحيرة: دعم المناطق الصناعية وإزالة معوقات تنفيذ المشروعات
  • مبيعرفش يعوم.. إنتشال جثة طفل غرق بترعة أمام منزلهم بدار السلام
  • محافظ الدقهلية: إنشاء محطة لمعالجة الصرف الصناعي بالمنطقة الصناعية بجمصة
  • محافظ سوهاج يتفقد منافذ بيع الخضر والفاكهة بعد نقلها من الشوارع الرئيسية