وفق النشرة من المتوقع هطول أمطار متوسطة إلي غزيرة في أجزاء من ولايات  كسلا والقضارف والأجزاء الجنوبية الشرقية لولايتي سنار والنيل اﻻزرق وولايتى غرب كردفان ودارفور والحدود الجنوبية لولاية البحر الاحمر.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للارصاد الجوية  بالسودان أن يؤدي نشاط الرياح الجنوبية الغربية والشمالية الخفيفة إلى متوسطة السرعة إلى اثارة الغبارفي أجزاء من ولايات البحر اﻻحمر نهر النيل الشمالية والأطراف الشمالية لوﻻية شمال كردفان والأجزاء الغربية من الخرطوم مما يؤدي الى تدني الرؤية الافقية فى تلك المناطق.

أما على ساحل البحر الاحمر توقعت الهيئة في نشرتها اليوم الإثنين، أن تحافظ درجات الحرارة العظمى والصغرى على معدلاتها  مع طقس حار جداً نهاراً و دافى ليلاً.

ووفق النشرة من المتوقع هطول أمطار متوسطة إلي غزيرة في أجزاء من ولايات  كسلا والقضارف والأجزاء الجنوبية الشرقية لولايتي سنار والنيل اﻻزرق وولايتى غرب كردفان ودارفور والحدود الجنوبية لولاية البحر الاحمر.

بجانب هطول أمطارخفيفة إلى متوسطة فى معظم ولايات البلاد عدا اأطراف الشمالية لوﻻيات البحر اﻻحمر ونهر النيل والشمالية وشمال دارفور.

أهم معالم الطقس خلال الـ 24 ساعة المقبلة وجود منخفض الهند الموسمي الذي يغطي الاجزاء الشمالية الشرقية للبلاد.

أما الفاصل المداري الذي تراجع قليلا تجاه الجنوب مارا شمال بورتسودان جنوب أبي حمد، وشمال عطبرة  وجنوب دنقلا شمال الولايات الغربية.

من المتوقع تسجيل انخفاض طفيف في درجات الحرارة العظمى والصغرى فى معظم انحاء البلاد مع توقعات أن تشهد الخرطوم ونهر النيل ارتفاع في درجات الحرارة العظمى، وعليه يكون الطقس حارا نهارا في جنوب واواسط وغرب  البلاد إلى حارا جدا فى  شمال وشمال شرق البلاد دافيء الى معتدل  ليلاً.

أعلى درجة حرارة متوقعة 46.0 درجة مئوية في دنقلا وأبوحمد شمال البلاد ظهر اليوم، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد في مدينة زالنجى غرب البلاد وهي 20.0 درجة مئوية.

أعلى درجة حرارة سُجلت يوم أمس كانت 46.0 درجة مئوية في مدينة بورتسودان شرق البلاد وكريمة شمال البلاد، وأدناها سُجلت في مدينة الجنينة غرب البلاد وكانت 22.0 درجة مئوية.

 

الوسومأحوال الطقس توقعات الطقس طقس السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أحوال الطقس توقعات الطقس طقس السودان

إقرأ أيضاً:

الطقس اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024: أجواء حارة ورطبة مع تحذيرات للأمان الشخصي

تشير تقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى استمرار الأجواء الحارة والرطبة على معظم أنحاء البلاد اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024. 

من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة لتتجاوز 43 درجة مئوية في مناطق جنوب البلاد، بينما ستشهد المناطق الأخرى ارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة مصحوبة بزيادة في نسبة الرطوبة.

تفاصيل الطقس

خلال النهار، سيكون الطقس حارًا ورطبًا في القاهرة الكبرى، الوجه البحري، والسواحل الشمالية، بينما سيكون شديد الحرارة في جنوب سيناء وجنوب البلاد. 

أما في الليل، فسيتحول الطقس ليصبح مائلًا للحرارة ورطبًا على أغلب الأنحاء، مع اعتدال في الحرارة ورطوبة على السواحل الشمالية.

تسجل درجات الحرارة اليوم 39 درجة مئوية في القاهرة خلال ساعات النهار، و35 درجة مئوية على السواحل الشمالية، بينما ترتفع لتصل إلى 44 درجة مئوية في محافظات جنوب الصعيد.

نسب الرطوبة

تُظهر التوقعات أن نسب الرطوبة ستبقى مرتفعة حتى نهاية أغسطس:

القاهرة الكبرى: العظمى 80-85%، الصغرى 35-40%السواحل الشمالية: العظمى 90-95%، الصغرى 50-55%شمال ووسط الصعيد: العظمى 55-60%، الصغرى 20-30%جنوب الصعيد: العظمى 30-40%، الصغرى 15-20%الظواهر الجوية المتوقعة

تشير خرائط الطقس إلى احتمال تكون الشبورة المائية الخفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة، إلى جانب نشاط رياح معتدلة تنشط أحيانًا، ما قد يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة على فترات متقطعة في أقصى جنوب البلاد. 

كما توجد فرص لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانًا على مناطق من أقصى جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر.

حالة البحرينالبحر المتوسط: خفيف إلى معتدل، بارتفاع موج يتراوح بين متر و1.75 متر، مع رياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية.البحر الأحمر: معتدل، بارتفاع موج يتراوح بين متر و1.75 متر، مع رياح شمالية غربية.

درجات الحرارة المتوقعة في المدن المختلفة:

القاهرة: 36/276 أكتوبر: 37/26الإسكندرية: 33/23شرم الشيخ: 40/29أسوان: 45/30نصائح للأمان الشخصي

تنصح الهيئة العامة للأرصاد الجوية بعدم الجلوس في الأماكن المغلقة وسيئة التهوية، حيث يمكن أن تزيد من الإحساس بحرارة الطقس. كما يُوصى بفتح النوافذ، ارتداء الملابس القطنية الفاتحة، شرب كميات كبيرة من الماء، وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة خلال ساعات الذروة.

مقالات مشابهة

  • هطول أمطار في السعودية ودرجات الحرارة تصل لـ48
  • 132 قتيلا على الأقل في فيضانات السودان  
  • أمطار رعدية معتبرة غدا الأربعاء في هذه المناطق
  • عودة استقرار الجو بالجنوب الشرقي للبلاد
  • الطقس اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024: أجواء حارة ورطبة مع تحذيرات للأمان الشخصي
  • طقس الثلاثاء: أجواء حارة بعدد من الجهات
  • البرهان يتفقد والبرلمان العربي يعزي..السودان في مواجهة السيول بعد مليشيا الدعم السريع
  • "الأرصاد" يحذر من أمطار على منطقة المدينة المنورة
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024
  • بيان بـ درجات الحرارة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس حتى نهاية شهر أغسطس 2024