دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات السورية فتح صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية أمام الناخبين، الاثنين، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشعب للمرة الرابعة منذ عام 2011، بحسب وكالة الأنباء السورية (سانا).

وأكد جهاد مراد، رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات، في تصريح لـ"سانا"، فتحت أبواب المراكز الانتخابية لاستقبال الناخبين بداية من السابعة صباحًا إلى السابعة مساءً.

بلغ عدد المرشحين 1516 مرشحًا، من بينهم 409 في القطاع أ و1107 في القطاع ب، يتنافسون على 250 مقعدًا في مجلس الشعب. في وقت بلغ عدد مراكز الاقتراع 8151 مركزًا، بحسب سانا.

وأوضح مراد أن عملية فرز الأصوات تبدأ بعد إقفال صناديق الاقتراع مباشرةً في المركز الانتخابي من قبل لجنة الانتخابات، بحضور المرشح أو وكيله ووسائل الإعلام. وتُعلن النتائج النهائية من قبل اللجنة القضائية العليا للانتخابات فور الانتهاء من عمليات الفرز.

وأدلى الرئيس السوري بشار الأسد بصوته في أحد المراكز الانتخابية بدمشق، وفقاً لـ "سانا". ويرى سوريون أن الانتخابات لن تسفر عن تغيرات داخلية مؤثرة، فيما تركزت آراء البعض حول الأوضاع المعيشية والاقتصادية في البلاد.

في حين لن تُجرى الانتخابات في المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة، مثل إدلب، تزامنًا مع اضطرابات في محافظة السويداء.

خارجيًا، استعادت سوريا علاقاتها الدبلوماسية مع دول خليجية، كما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، بعد انقطاعها على خلفية النزاع في سوريا. وعادت دمشق إلى الجامعة العربية بقرار من الكتلة في مايو/أيار 2023.

كما شهدت الأيام الأخيرة تصريحات رسمية قد تشير إلى تقارب محتمل بين سوريا وتركيا، التي تسيطرة فصائل تابعة لها على مناطق سوريا شمالي البلاد.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بشار الأسد

إقرأ أيضاً:

مفوضية الانتخابات توقع مذكرة تفاهم مع المجلس الوطني للحريات العامة

الوطن|متابعات

وقعت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات مذكرة تفاهم مع المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، وذلك ضمن سعي الطرفين إلى تعزيز نزاهة العملية الانتخابية ونشر الثقافة الديمقراطية.

وقام بالتوقيع عن جانب المفوضية رئيس مجلسها د. عماد السايح، فيما وقّع عن الجانب المناظر عبد المولى رمضان بونتشية، المكلف بتسيير مهام المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، بحضور أعضاء مجلس المفوضية عبدالحكيم الشعاب، ورباب حلب، وأبوبكر مردة وذلك في ديوان مجلس المفوضية بطرابلس.

وتضمنت الاتفاقية (7) بنود تهدف في مجملها إلى ترسيخ مبدأ حق المشاركة الانتخابية للجميع دون إقصاء أو تهميش بكل نزاهة وشفافية وحيادية، وإلى التعاون المشترك والفعّال في مجال تعزيز الديمقراطية ومراقبة الانتخابات، إضافة إلى إسهام الحقوقيين في رفع مستويات التوعية بأهمية ممارسة الحقوق السياسية عموماً، وحق الانتخاب على وجه الخصوص لدى كافة المواطنين.

وتتضمن مجالات التعاون وفقا لهذه الاتفاقية عديد الأنشطة بينها تنظيم فعاليات وورش عمل وبرامج تدريبية لتعزيز ثقافة المشاركة الانتخابية وترسيخ قيم الديمقراطية، وتدريب وتأهيل فرق المراقبة على العملية الانتخابية لضمان تحقيق النزاهة والشفافية.

الوسوم#مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات المجلس الوطني للحريات العامة ليبيا

مقالات مشابهة

  • الأسد يرد على اردوغان: لم نحتل أرض بلد جار لننسحب
  • مفوضية الانتخابات توقع مذكرة تفاهم مع المجلس الوطني للحريات العامة
  • انتخابات الرئاسة التونسية.. بدايات سيئة في انتظار الأسوأ
  • طريبيل.. تحركات أمريكية مكثفة على الشريط الحدودي العراقي الأردني
  • طريبيل.. تحركات أمريكية مكثفة على الشريط الحدودي العراقي الأردني - عاجل
  • تشاد: ديسمبر المقبل موعد إجراء أول انتخابات تشريعية منذ 2011
  • كينيدي جونيور يعلن تعليق ترشحه في الولايات المتأرجحة لتقليل "فرص الديمقراطيين في الفوز"
  • بالتفاصيل.. الجدول الزمني للانتخابات البرلمانية الألمانية المقبلة
  • هاريس تعلن قبول ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الأمريكية 2024
  • تسجيل 2600 مخالفة دعاية انتخابية تقليدية