التقى معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم عبر الاتصال المرئي بمعالي الطيب زيتوني وزير التجارة وترقية الصادرات للجمهورية الديموقراطية الجزائرية. تم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين.

في البداية، رحب معالي قيس اليوسف بالجانب الجزائري وشكرهم على نجاح الدورة الثامنة للجنة العُمانية الجزائرية التي ترأسها وزراء خارجية البلدين في 11-12 يونيو الماضي.

ثم استُعرِضت أعمال اللجنة في مجال الاستثمار بين البلدين، واتفقا على تعزيز الجانب الاستثماري لتحقيق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين. كما اتفق الجانبان على تشجيع الشركات في البلدين لتعزيز الشراكة ونقل التكنولوجيا بهدف إقامة تعاون طويل الأمد يعود بالنفع المتبادل للطرفين.

وتم استعراض أيضا ما أنجزته اللجنة المشتركة في التوصل إلى الصيغة النهائية لمذكرة التفاهم في مجال ترقية الاستثمار بين الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، والتي من المقرر توقيعها قريبا.

أعرب الطرفان عن رغبتهما في تكثيف الزيارات المتبادلة لرجال الأعمال وحثهم على المشاركة في المعارض والفعاليات المنظمة في البلدين، لا سيما معرض الجزائر الدولي الذي يعقد سنويا في شهر يونيو.

أبدى الجانب الجزائري رغبته في تنظيم معرض للمنتجات الجزائرية في سلطنة عمان، على غرار معرض المنتجات العمانية الذي تم تنظيمه في الجزائر عام 2017. كما أعرب الجانب الجزائري عن رغبته في تبادل الخبرات والمعارف في مجال ترقية الاستثمار وترقيم الإجراءات المتعلقة بالنشاط الاستثماري. من جانبه رحب الجانب العماني بالفكرة وأعرب عن استعداده لتعزيز التعاون من خلال اللقاءات المرئية وتبادل الزيارات الميدانية. كما دعت الجهات المعنية في الجانب الجزائري للمشاركة في منتدى عمان.

والجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري العام الماضي بين سلطنة عمان وجمهورية الجزائر بلغ حوالي 41.1 مليون ريال عماني.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجانب الجزائری

إقرأ أيضاً:

تعزيز التعاون الثقافي محور لقاء بنسعيد ونظيرته الأردنية بالعاصمة عمان

زنقة20ا الرباط

أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل،  محمد المهدي بنسعيد، اليوم الأربعاء، مباحثات ثنائية بالعاصمة عمان، مع نظيرته الأردنية هيفاء النجار.

وأشاد الوزيران بالعلاقات التاريخية والتعاون الوثيق الذي يجمع المغرب بالأردن، بقيادة قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأخيه صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني حفظهما الله.

وتناولت المباحثات الثنائية التي احتضنها مركز الحسين الثقافي بالعاصمة الأردنية عمان، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجال الثقافي، لاسيما مجال الصناعات الثقافية والإبداعية والتي يتخذها المغرب ورش مهم في إطار اقتصاد الثقافة.

كما همت هذه المباحثات، تنويع الشراكات، وتبادل الخبرات والأفكار والتجارب وخصوصا تنسيق دائم بين المغرب والأردن داخل المؤسسات الإقليمية والدولية، فضلا عن بدء تنسيق الجهود لضمان حضور أقوى وفعال بشكل متبادل في المهرجانات والأحداث الثقافية بالمغرب والأردن.

وأشادت الوزيرة الأردنية بالجهود التي يقوم بها المغرب لتطوير المجال الثقافي، والمشاريع الثقافية التي أطلقها المغرب والتي تروم دمقرطة الثقافة وإدماج البعد الاقتصادي في المجال الثقافي، وهي الأفكار والرؤى التي تتشاركها الأردن مع المغرب.

كما اتفق الطرفان، على إنهاء مراحل تحسين البرنامج التنفيذي الثنائي بين البلدين الشقيقين في المجال الثقافي والذي وصل مراحله الأخيرة.

هذا ويقوم السيد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، بزيارة عمل إلى العاصمة الأردنية عمان، للمشاركة في المنتدى الدولي الرفيع المستوى حول الشباب والسلام والأمن إضافة إلى لقاء عدد من المسؤولين الأردنيين.

مقالات مشابهة

  • تعزيز التعاون الثقافي محور لقاء بنسعيد ونظيرته الأردنية بالعاصمة عمان
  • توقيع 3 مذكرات تفاهم في مجالات تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات بين عُمان والصين
  • سلطنة عُمان تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع بيلاروسيا والبرازيل
  • سلطنة عُمان ونيبال تبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • سلطنة عمان ونيبال تبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • بحث تعزيز التعاون التجاري والتبادل الاستثماري بين عُمان وبيلاروسيا
  • سلطنة عُمان تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع بيلاروسيا والبرازيل
  • ملتقى التبادل الاقتصادي العماني الصيني يناقش تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات
  • سلطنة عمان ومنغوليا تبحثان تطوير العلاقات ومجالات التعاون
  • سلطنة عُمان والبرازيل تبحثان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي