المناطق_متابعات

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، تعديل رسمي بتحديث اشتراطات إنشاء المباني سواء كانت فلل أو مباني السكنية أو عماير سكنية تجارية أو عماير سكنية إدارية.

الفلل السكنية:

1 – نسبة البناء الإجمالية للدور الأرضي شامل الملاحق الأرضية لا تزيد عن ٧٥% كحد أقصى من مساحة الأرض .

أخبار قد تهمك زلزال بقوة 5.

3 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة 15 يوليو 2024 - 4:25 مساءً أمانة القصيم تنفذ فرضية هطول الأمطار وجريان السيول بالمذنب 15 يوليو 2024 - 3:42 مساءً

2 – نسبة البناء بالدور الأول لا تزيد عن ٧٥% من مساحة قطعة الأرض .

3 – نسبة البناء بالملحق العلوي لا تزيد عن ٧٠% من مساحة الدور الذي بأسفله شاملاً لعناصر الحركة الرأسية “السلالم والمصاعد”، وفي حال استخدام الملحق العلوي كوحدة سكنية مستقلة يجب توفير موقف سيارة إضافي داخل حدود الملكية.

4 – في الشوارع التي يقل عرضها عن ۳۰ م الارتداد الأمامي للمبنى خُمس عرض الشارع ولا يقل عن 3 م، والارتداد للشوارع الخلفية والجانبية خُمس عرض الشارع ولا يقل عن  2 م، والارتداد جهة المجاورين وممرات المشاة لا يقل عن 1.5 م، والارتداد جهة الساحات والميادين لا يقل عن 3 م.

5 – في الشوارع التي  عرضها ۳۰ م أو أكثر لا يقل الارتداد الأمامي للمبنى عن 6 متر.

6 – يجب ارتداد الملحق العلوي من حد الدور الذي بأسفله جهة الشوارع المحيطة بالمبنى والساحات والميادين مسافة لا تقل عن 1.5 م ولا يشترط ارتداد الملحق العلوي جهة المجاورين وممرات المشاة .

7 – لا يسمح البناء في مساحة الحد الأدنى من الارتداد النظامي جهة المجاورين بالدور الأول والملحق العلوي.

8 – يسمح البناء بالارتدادات في الدور الأرضي على جميع الجهات “الشوارع المحيطة والمجاورين” بحد اقصى 70% من طول محيط قطعة الأرض وبشرط عدم تجاوز نسبة البناء المسموح بها في الدور الأرضي، وتوفير العدد المطلوب من المواقف داخل حدود الأرض، وتوفير الإنارة والتهوية الطبيعية المطلوبة للدور.

9 – يسمح بعد موافقة الأمانة أو البلدية ببناء مجموعة فلل على الصامت من جهة واحدة بشرط أن لا يقل ارتداد الجهة الأخرى من ناحية الجار عن ۳ م، ويسمح ببناء مجموعة فلل على الصامت من جهتين مع الالتزام بالارتداد النظامي لباقي الجهات.

10 –  في حالة البناء على الصامت من جهة واحدة أو جهتين في كل الأدوار يجب فصل الهيكل الإنشائي بعمل جدار مزدوج بفاصل إنشائي عن المجاورين، ويجب الالتزام بتشطيب الجزء الظاهر للمجاورين عند البناء على الصامت بنفس المواد المستخدمة لديهم “في حالة الجار” القائم ويمكن استخدام مواد تشطيب أخرى شرط موافقة الأمانة أو البلدية عليها.

11 – يسمح بفصل الأدوار في الفلل السكنية بعد موافقة الأمانة أو البلدية بحيث يكون كل دور وحدة سكنية منفصلة ولها مدخل مستقل، بشرط توفير موقف لكل وحدة سكنية داخل حدود الملكية، وألا يقل عرض القطعة على الشارع عن ١٢ م في الفلل المنفصلة ، ولا يقل عرض القطعة عن ۱۰ م في الفلل المتصلة وشبه المتصلة، ويسمح في هذه الحالة بإلغاء السور الأمامي جهة الشارع لتكون مساحة الارتداد النظامي مواقف سيارات للوحدات السكنية التابعة للفيلا لزيادة عدد مواقف السيارات.

12 – يُسمح بتلاصق أو دمج الملحق الخارجي بالدور الأرضي، وتترك مسافة لا تقل عن 2.1 متر حال فصله عن الدور الأرضي.

13 –  لا يزيد ارتفاع السقف للجزء الملاصق مع الجار عن ارتفاع الدور الأرضي والسور “4.5 م كحد أقصى”.

14 – توفير موقف سيارة داخل حدود الملكية لكل فيلا تقع على أرض مساحتها ٤٠٠ م٢ فأقل وموقفين للسيارات للفل التي تقع على أرض مساحتها تزيد عن ٤٠٠ م٢ .

15 – يسمح بفتح باب غرفة السائق على السور الخارجي للفلا السكنية بشرط مناسبته مع تصميم السور والأبواب الخارجية للفلا ويجب ألا يقل عرض الباب عن 0.80 متر.

العمائر السكنية الإدارية:

1 – نسبة البناء بالدور الأرضي لا تزيد عن 65% من مساحه قطعه الارض,

2 – نسبة البناء بالدور الأول والأدوار المتكررة لا تزيد عن 75% من مساحة قطعه الأرض.

3 – نسبة البناء بالملحق العلوي لا تزيد عن 70% من مساحة الدور الذي بأسفله شاملاً عناصر الحركة الرأسية “السلالم والمصاعد”.

4 – الارتداد الأمامي خُمس عرض الشارع ولا يقل عن 3 م، والارتداد للشوارع الخلفيه والجانبية خُمس عرض الشارع ولا يقل عن 3 م والارتداد من المجاورين لا يقل عن 3 م للمباني أكثر من خمس أدوار واثنين متر للمباني خمس أدوار فأقل.

5 – توفير موقف سيارة داخل حدود الملكية لكل 45 متر من مساحة المكتب ولا يقل عدد المواقف عن موقف واحد لكل مكتب.

6 – توفير عدد واحد ونص موقف سيارة داخل حدود الملكية لكل وحدة سكنية “شقة” وفي حال كان عدد المواقف المطلوبة يحتوي على فواصل عشرية يتم جبر عدد المواقف بالعدد الصحيح الأعلى.

7 – يجب فصل مدخل الشقق السكنية عن مدخل المكاتب ولا يسمح بعمل مداخل المكاتب في هذه الشوارع السكنيه.

8 – يجب أن تكون مداخل ومخارج ومواقف السيارات الخاصة بالمكاتب على الشوارع التجارية ويسمح ب’ن تكون على الشوارع السكنية التي بعرض 15 م فأكثر بشرط موافقة الأمانة والبلدية.

العمائر السكنية – السكنية التجارية:

1 – نسبة البناء بالدور الارضي لا تزيد عن 65% من مساحة قطعة الأرض.

2 – نسبة البناء بالدور الأول والأدوار المتكررة لا تزيد عن 75% من مساحة قطعة الأرض.

3 – نسبة البناء بالملحق العلوي لا تزيد عن 70% من مساحة الدور الذي بأسفله شاملا لعناصر الحركة الرأسية “السلالم والمصاعد”.

4 – الارتداد الأمامي خُمس عرض الشارع ولا يقل عن 3 م والارتداد للشوارع الخلفيه والجانبيه خُمس عرض الشارع ولا يقل عن 3 م، والارتداد من المجاورين لا يقل عن 3 م في المباني اكثر من خمس أدوار و2 م للمباني الخمس أدوار فأقل.

5 – توفير موقف سيارة داخل حدود الملكية لكل 45 متر مربع من مساحة المحلات أو المسطحات التجارية، ولا يقل عدد المواقف عن موقف واحد لكل محل تجاري.

6 – توفير عدد 1.5 موقف داخل حدود الملكيه لكل وحدة سكنية “شقة” وفي حال كان عدد المواقف المطلوبة يحتوي على فواصل عشرية يتم جبر عدد المواقف للعدد الصحيح الأعلى.

7 – إذا كانت العمارة على عدة شوارع سكنية وتجارية يجب أن تكون مداخل المحلات جهة الشارع التجاري ولا يسمح بعمل مداخل للمحلات جهه الشوارع السكنية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 15 يوليو 2024 - 4:24 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد15 يوليو 2024 - 3:40 مساءًاستشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة أبرز المواد15 يوليو 2024 - 3:37 مساءًالكرملين: بوتين لا يخطط للتواصل مع ترامب بعد محاولة اغتياله أبرز المواد15 يوليو 2024 - 3:21 مساءًارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38664 شهيداً أبرز المواد15 يوليو 2024 - 3:18 مساءًجامعة أم القرى تبدأ استقبال القبول على برامج الزمالات الطبية في كلية طب الأسنان للعام الجامعي 1446 هـ أبرز المواد15 يوليو 2024 - 3:14 مساءًمحافظ الخرج يستقبل رئيس نادي الشعلة المكلف15 يوليو 2024 - 3:40 مساءًاستشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة15 يوليو 2024 - 3:37 مساءًالكرملين: بوتين لا يخطط للتواصل مع ترامب بعد محاولة اغتياله15 يوليو 2024 - 3:21 مساءًارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38664 شهيداً15 يوليو 2024 - 3:18 مساءًجامعة أم القرى تبدأ استقبال القبول على برامج الزمالات الطبية في كلية طب الأسنان للعام الجامعي 1446 هـ15 يوليو 2024 - 3:14 مساءًمحافظ الخرج يستقبل رئيس نادي الشعلة المكلف أمانة القصيم تنفذ فرضية هطول الأمطار وجريان السيول بالمذنب أمانة القصيم تنفذ فرضية هطول الأمطار وجريان السيول بالمذنب زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد15 یولیو 2024 الإسرائیلی على بالدور الأول الدور الأرضی عدد المواقف لا یقل عن 3 م قطعة الأرض وحدة سکنیة على الصامت لا تزید عن من مساحة

إقرأ أيضاً:

مؤتمر ” هدايات القرآن في بناء الإنسان” يواصل عقد جلساته بمكة المكرمة

المناطق_واس

واصل مؤتمر ” هدايات القرآن في بناء الإنسان ” الذي ينظمه مركز مكة العالمي للهدى القرآني، بمكة المكرمة جلساته لليوم الثاني .

 

أخبار قد تهمك اعتماد 130 مسؤولًا لاحترام الملكية الفكرية في المملكة 4 سبتمبر 2024 - 5:05 مساءً الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق المرحلة الثانية من برنامج «سايبرك» لتنمية قطاع الأمن السيبراني 4 سبتمبر 2024 - 4:34 مساءً

 

وتناولت الجلسة السادسة من أعمال المؤتمر والتي ترأسها نائب مدير جامعة أفريقيا العالمية في السودان الدكتور طه عابدين طه عن ” هدايات القرآن الكريم في رعاية الإنسان والتعايش السلمي، و هدايات القرآن الكريم وأثرها في التطور العلمي والإبداع المعرفي والحضارات الإنسانية “.

 

 

وناقشت الجلسة السابعة والتي ترأسها عضو جامعة التدريس بالجامعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية الدكتور محمد عبدالعزيز محمد العواجي، عن “هدايات القرآن الكريم وأثرها في الرقي الأخلاقي وبناء القيَّم الإنسانية ودور الهدايات القرآنية في تأصيل القيم الإنسانية وأثرها في البناء الحضاري والهدايات القرآنية وأثرها في الرقي الأخلاقي، وبناء القيم الإنسانية من خلال آيات الصيام في سورة البقرة والقيم الإنسانية.

 

 

ثم دارت الجلسة الثامنة برئاسة الدكتور وليد إدريس المنيسي حول هدايات القران الكريم وأثرها في الرقي الأخلاقي وبناء القيم الإنسانية وهدايات القرآن الكريم في رعاية حقوق الإنسان والتعايش السلمي والهدايات التربوية من آيات تزكية النفوس، فيما كانت الجلسة التاسعة التي رأسها عضو هيئة التدريس بالجامعة الوطنية الماليزية الدكتور فضلان محمد عثمان تحت عنوان ” هدايات القرآن الكريم في رعاية حقوق الإنسان و التعايش السلمي ” حيث ناقش هدايات الآيات المكية للتعايش السلمي في مجتمع الأقلية دراسة تطبيقية على الأقلية المسلمة في جنوب تايلند، إضافة للرعاية القرآنية للحقوق الإنسانية حق الكرامة أنموذجًا وحقوق الطفل على ضوء الهدايات القرآنية.

 

 

وجاءت الجلسة العاشرة النسائية وترأستها عضو هيئة التدريس كلية جبرة العلمية في السودان الدكتورة مايو إدريس يونس بعنوان: (هدايات القرآن الكريم وأثرها في الرقي الأخلاقي وبناء القيم الإنسانية) وتحدثت عن أثر الهدايات القرآنية في بناء القيم الإنسانية والصفات القيادية للمرأة في ضوء القرآن الكريم (دراسة تطبيقية) وأسس النهضة في القرآن الكريم و نماذج قرآنية للارتقاء بالقيم الأخلاقية وارتقاء القرآن بالحياة الإنسانية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 سبتمبر 2024 - 5:10 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 4:32 مساءًمدرب منتخب إندونيسيا يؤكد صعوبة مواجهة المنتخب السعودي غداً أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 4:30 مساءً16 قطاعاً اقتصادياً يسجّل نمواً في سجلاته التجارية بمنطقة المدينة المنورة أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 4:26 مساءً“الأرصاد”: أمطار متوسطة ونشاط في الرياح السطحية على حائل أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 4:25 مساءًرئيس هيئة الطيران المدني يزور معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 4:21 مساءًإيقاف رسوم إصدار رخصة الأنشطة التجارية للفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات السكنية4 سبتمبر 2024 - 4:32 مساءًمدرب منتخب إندونيسيا يؤكد صعوبة مواجهة المنتخب السعودي غداً4 سبتمبر 2024 - 4:30 مساءً16 قطاعاً اقتصادياً يسجّل نمواً في سجلاته التجارية بمنطقة المدينة المنورة4 سبتمبر 2024 - 4:26 مساءً“الأرصاد”: أمطار متوسطة ونشاط في الرياح السطحية على حائل4 سبتمبر 2024 - 4:25 مساءًرئيس هيئة الطيران المدني يزور معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 20244 سبتمبر 2024 - 4:21 مساءًإيقاف رسوم إصدار رخصة الأنشطة التجارية للفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات السكنية اعتماد 130 مسؤولًا لاحترام الملكية الفكرية في المملكة اعتماد 130 مسؤولًا لاحترام الملكية الفكرية في المملكة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وزارة التنمية المحلية تحدد خطوات استخراج تراخيص المباني بالقرى والمدن
  • محافظ الجيزة يتابع أعمال إنشاء 5 خلايا دفن صحي على مساحة 70 فدانا
  • وزير الإسكان يُصدر قرارات لإزالة التعديات المقامة بأراض مملوكة للمجتمعات العمرانية الجديدة بمدينة رأس الحكمة
  • إزالة 24 حالة تعد على الأراضى الزراعية بالغربية
  • وزير الإسكان يتفقد المنتجع السياحي الجبلى بمشروع تطوير موقع التجلى الأعظم
  • وزير الإسكان يتفقد المنتجع السياحي الجبلى والنزل البيئي بمشروع تطوير موقع التجلى الأعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين
  • وزير السياحة يشكر القيادة بمناسبة صدور الموافقة على إيقاف رسوم إصدار رخصة الأنشطة التجارية للفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات السكنية
  • مؤتمر ” هدايات القرآن في بناء الإنسان” يواصل عقد جلساته بمكة المكرمة
  • إيقاف رسوم إصدار رخصة الأنشطة التجارية للفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات السكنية
  • محافظ المنيا: إزالة 88 حالة تعد على الأرض الزراعية وأملاك الدولة في 5 مراكز