بغداد اليوم - بغداد

أكد الخبير في الشأن الاقتصادي رشيد السعدي، اليوم الاثنين (15 تموز 2024)، ان مراسيم شهر محرم الدينية لها إيجابيات اقتصادية كبيرة جداً على السوق المحلي العراقي.

وقال السعدي، لـ"بغداد اليوم"، ان "مراسيم شهر محرم الدينية لها إيجابيات اقتصادية كبيرة جداً، فهذه المراسيم سوف تحرك السوق المحلي، خاصة بشراء المواد الغذائية للمواكب وكذلك المواد الأخرى، وهذا يجعل هناك حركة تسوق جيدة في السوق لها إيجابيات على السوق من خلال عمليات البيع المختلفة وهذا الامر يدفع الى تشغيل بعض أصحاب المهن المختلفة أيضا".

وأضاف ان "الجهات الرقابية المختصة عليها مراقبة السوق المحلي لمنع استغلال بعض التجار من خلال رفع بعض أسعار المواد الغذائية، التي يكون عليها طلب خلال مراسيم الزيارات الدينية خلال شهر محرم الحرام، فهناك من الجشعين يستغلون هكذا مناسبات كشهر رمضان وغيره، لرفع الأسعار والتلاعب بها".

ولا توجد احصائيات واضحة عن حجم ونوعية استهلاك المواد الغذائية ونسبة ارتفاعها خلال شهر محرم، الا ان ابرز ما يرتفع استهلاكه خلال شهر محرم هو الرز والطماطم واللحوم والكثير من المواد الغذائية من العصائر واللبن والشاي والمعجنات والفواكه وهي اكثر الاصناف التي يتم تقديمها في المواكب الحسينية.

ويبلغ استهلاك العراق من اللحوم الحمراء سنويا اكثر من 500 الف طن، فضلا عن حوالي مليوني طن من الرز سنويًا، ومن غير المعلوم كم نسبة مايتم استهلاكه من هذه الكميات سنويًا، تكون مخصصة في شهر محرم.

ومن الفوائد الاجتماعية، هو ان العديد من الفقراء والمحرومين ولاسيما من تناول اللحوم الا بفترات متباعدة، سيتناولون اللحوم بكثرة خلال ايام محرم، حتى ان بعض العوائل تستمر لمدة 40 يوما لاتطبخ في المنازل.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المواد الغذائیة شهر محرم

إقرأ أيضاً:

شركات السياحة: السماح للسيدات من كل الأعمار بأداء العمرة دون محرم

قال محمد عابد عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، إن جميع السيدات بمختلف الأعمار مسموح لهن بالسفر لأداء العمرة دون الحاجة لوجود محرم، لافتا إلى أنه من المتوقع أن ترتفع أعداد السيدات المسافرات لأداء العمرة خلال الموسم الجديد.

التسويق لبرامج عمرة مولد النبي

أضاف لـ«الوطن» أن شركات السياحة بدأت فور صدور ضوابط العمرة الأربعاء الماضي، في التسويق لرحلات عمرة المولد النبوي الشريف، وإعلان أسعار البرامج، موضحا أن أسعار برامج العمرة المستوى الاقتصادي التي تبلغ مدتها أسبوعين، ستبدأ من 30 ألف جنيه، موضحا أن غالبية المسافرين لأداء العمرة خلال تلك الفترة يختارون البرامج الاقتصادية بسبب سعرها المناسب.

استخراج خطاب الضمان البنكي

أشار إلى أن شركات السياحة ستبدأ خلال الأسبوع المقبل، في استخراج خطاب الضمان البنكي اللازم لتنظيم برامج العمرة، كما ستقوم بإجراءات توثيق عقود وكالة العمرة، استعدادا لانطلاق رحلات العمرة لهذا العام.

مقالات مشابهة

  • سيدي الزوين .. مداهمة محل لبيع المواد الغذائية بالجملة وحجز أطنان من المواد الفاسدة
  • شركات السياحة: السماح للسيدات من كل الأعمار بأداء العمرة دون محرم
  • شُعبة المواد الغذائية: تسليم كرتونة البيض للمزارع بـ170 جنيها لا يعد زيادة
  • شعبة المواد الغذائية: سعر كرتونة البيض ارتفع.. ونبيعه بـ 180 جنيها
  • الاحتلال الإسرائيلي يفجر 10 منازل في طولكرم ويمنع إدخال المواد الغذائية
  • أسعار الحديد والأسمنت اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 في مصر
  • لحوم حمراء بأسعار مخفضة في رمضان و2400 طن بيضاء لتموين السوق مع بداية الشهر
  • عضو بـ«المواد الغذائية»: تعزيز المنافسة يساهم في فتح أسواق جديدة
  • شعبة المواد الغذائية: تأمين كميات كافية من السلع وبأسعار تنافسية يخفف العبء عن المواطنين
  • قفزة كبيرة في أسعار الذهب بمصر: تفاصيل جديدة وحركة السوق