مملكة بريس:
2024-09-14@07:38:02 GMT

مدارس خاصة تعلن زيادة في رسوم الدراسة

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

مع انطلاق عملية التسجيل بالنسبة للعام الدراسي المقبل، أخبرت مجموعة من مدارس التعليم الخاص آباء التلاميذ بحدوث زيادة في رسوم التسجيل تتراوح بين 200 و400 درهم.

وأثار القرار استياء آباء التلاميذ على اعتبار أن مثل هاته الزيادات أصبحت تتكرر تقريبا بشكل مستمر ولا تراعي وضعية الأسر التي صارت تعاني جراء موجة الغلاء التي تضرب البلاد.

وبينما ترى رابطة التعليم الخاص بالمغرب أن أي زيادة تقدم عليها المدارس الخصوصية تكون مبررة بالخدمات التي تقدمها، وأن ذلك يكون بالتراضي بين المدرسة الخصوصية وأولياء تلاميذها، يعتبر آباء وأمهات وأولياء التلاميذ الذين يدرسون بالقطاع الخاص أن هاته الزيادات تكون عشوائية ولا تراعي ظروف الأسر.

وصار مشكل رسوم التسجيل والواجب الشهري خلال السنوات الأخيرة، مثار جدل وصراع بين أسر التلاميذ ومدارس التعليم الخصوصي في غياب أي مراقبة من قبل الجهات الوصي

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

رقائق البطاطا مع الصلصة: زيادة السعرات الحرارية بنسبة 77%!

سبتمبر 12, 2024آخر تحديث: سبتمبر 12, 2024

المستقلة/- كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية عن تأثير تناول رقائق البطاطا مع الصلصة المخصصة لها على استهلاك السعرات الحرارية.

ووفقاً للدراسة، فإن تناول رقائق البطاطا مع الصلصة قد يؤدي إلى مضاعفة كمية السعرات الحرارية المستهلكة مقارنةً بتناول الرقائق وحدها، حيث وجد أن المشاركين في الدراسة استهلكوا ما يقارب 77% أكثر من السعرات الحرارية عند إضافة الصلصة.

تفاصيل الدراسة

شارك في الدراسة 46 شخصاً بالغاً قاموا بزيارة المختبر مرتين خلال فترة أسبوعين لتناول وجبات خفيفة من رقائق البطاطا. في إحدى الزيارات، تم تقديم 70 غراماً من رقائق البطاطا (ما يعادل 3 أكياس صغيرة) للمشاركين لتناولها بمفردها. أما في الزيارة الأخرى، فقد قُدمت لهم نفس الكمية من الرقائق، لكن مع إضافة ثلث كوب من صلصة الرانش. وتم السماح للمشاركين بتناول الكمية التي يرغبون فيها من الصلصة.

عند تحليل النتائج، وجد الباحثون أن المشاركين استهلكوا في المتوسط 345 سعرة حرارية من رقائق البطاطا والصلصة خلال الجلسة الواحدة، مقارنةً بـ 195 سعرة حرارية فقط عند تناول الرقائق دون الصلصة.

أهمية النتائج

أشار جون هايز، أستاذ علوم الأغذية ومدير مركز تقييم الحواس في ولاية بنسلفانيا، إلى أن “النتائج الأكثر إثارة في هذه الدراسة هي أن المشاركين لم يقللوا من كمية رقائق البطاطا التي تناولوها عند توفر الصلصة، بل استمروا في تناول الكمية ذاتها بالإضافة إلى الصلصة”. وأضاف هايز أن هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية فهم سلوكيات تناول الوجبات الخفيفة، لا سيما في إطار معالجة مشاكل الإفراط في تناول الطعام والسمنة.

وأوضح أن الدراسة تفتح آفاقاً جديدة لفهم كيفية تأثير خصائص الطعام على سلوكياتنا الغذائية وبالتالي على استهلاكنا للطاقة، مما قد يكون له تأثير كبير في مجالات التغذية والصحة العامة.

نُشرت هذه الدراسة في مجلة Food Quality and Preference.

مقالات مشابهة

  • "شنط وملابس".. السفيرة نبيلة مكرم توزع مستلزمات الدراسة على الأسر الأكثر احتياجا في البحيرة (صور)
  • واشنطن تعلن زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • في زمن قياسي.. بن الشرقي يكشف خطة وزارة بنموسى لمعالجة أعقد ملف رهن مصير آلاف التلاميذ المرحلين بجهة الرباط (فيديو)
  • «التعليم» تعلن رسوم إعادة قيد طلاب الثانوي المفصولين بسبب الغياب
  • محافظ القاهرة يقرر النزول بالحد الأدنى لتنسيق مدارس التعليم الفني
  • التعليم تعلن تمديد التسجيل في جائزة القراءة
  • "التسجيل مجانًا".. خطوات إنشاء حساب على Chat GPT
  • أسعار مستلزمات الدراسة في معرض «أهلا مدارس» بالمنوفية.. خصومات تصل إلى 30%
  • رقائق البطاطا مع الصلصة: زيادة السعرات الحرارية بنسبة 77%!
  • تعليق الدراسة الحضورية في مدارس تعليم الغايل