سواليف:
2024-08-31@09:36:54 GMT

جحيم عوفر.. شهادات مروعة عن تعذيب أسرى غزة

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

#سواليف

كشف محامي هيئة شؤون #الأسرى والمحررين، خالد محاجنة عن تفاصيل مروعة للواقع الذي يعيشه الأسرى #الفلسطينيين من قطاع #غزة في #سجن_عوفر الإسرائيلي.

وقال المحامي خالد محاجنة في مؤتمر صحفي عقده أمام مقر الهيئة في رام الله،اليوم الاثنين، إنه زار أمس الأحد معتقلين من غزة في سجن “عوفر”، وهما: الزميل الصحفي محمد عرب، وطارق عابد.

وروى الصحفي عرب تفاصيل تعرض #معتقلين “لعمليات #اغتصاب، كان من بينهم أحد المعتقلين الذي جرد من ملابسه بشكل كامل وتم إدخال بربيش طفاية الحرائق بمؤخرته، وقاموا ببخ المواد فيها، والمعتقل موجود بحالة صحية ونفسية صعبة جدا”.

مقالات ذات صلة ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 38664 شهيدا 2024/07/15

وأفاد بأن معتقلا آخر “تم تعريته بشكل كامل وضربه بصعقة كهربائية، وسحب أعضائه التناسلية، إلى جانب أساليب أخرى استخدمت للاعتداء على الأسرى جنسيا، من الصعب شرحها”، وفق شهادته.

وشهد الأسير عرب على أساليب أخرى للتعذيب، من بينها وضع المعتقلين على الأرض وأيديهم مكبلة وراء رؤوسهم، ومن ثم ترك الكلاب تنهش بأجسادهم، إلى جانب عمليات الشبح الذي يرافقه الاعتداء عليهم بالضرب من خلال #الكلاب_البوليسية.

وقال محاجنة إن “الصحفي عرب لم يكن يدرك أنه موجود في سجن عوفر إلا بعد أن أبلغته بذلك، حيث تم نقله من معسكر سديه تيمان إلى عوفر برفقة نحو 100 أسير، وهم معصوبو الأعين، وكان يظنون المعتقلون أنهم نقلوا لمعسكر قريب من غزة”.

وأضاف: “قبل نقل عرب بأسبوع من معسكر سدي تيمان إلى عوفر، استشهد أحد المعتقلين المرضى الذي توسل مرارا لعلاجه، إلا أنّه استشهد بعد الاعتداء عليه”، مشيراً إلى وجود أكثر من 100 معتقل مرضى ومصابين وجرحى يصرخون بلا علاج.

وفي شهادته، قال الأسير عرب، إن سجن عوفر يحتوي على زنازين إسمنتية بدون تهوية بحجم 5 إلى 6 متر مربع، وفيها أسرة حديد بلا فرشات ولا وسائد ولا أغطية، ويحتجز في الزنزانة الواحدة نحو 25 معتقل.

وقال: “هناك أسرى يأكلون وهم مقيدو الأيدي، ولكل معتقل 100 غرام خبز، خيارة أو بندورة وكيس لبن، وهذا الطعام للفطور والغداء والعشاء”.

وذكر محاجنة أنه ووفقا لشهادة الزميل عرب، فإن الحمام مكشوف داخل الغرف أمام الجميع، وبها كاميرات ومفتوحة على الحمام، والاستحمام لمدة دقيقة فقط.

وأضاف عرب في شهادته: “يوجد في عوفر عنبرين، عنبر جهنم والآخر جحيم، والأسرى داخل الغرف لا يمكنهم رؤية الذين يتم تعذيبهم داخل هذين القسمين، ولكن يسمعون صراخهم وقت التعذيب”، لافتاً إلى تعرض مجموعة من الغرف للقمع مؤخراً، حيث تم الاعتداء على الأسرى وتكسير أطراف العديد منهم.


المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأسرى الفلسطينيين غزة سجن عوفر معتقلين اغتصاب الكلاب البوليسية

إقرأ أيضاً:

قائد استخبارات إسرائيلي سابق: صفقة الأسرى ضرورة إستراتيجية

قال القائد السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اللواء احتياط عاموس ملكا إن على إسرائيل عقد صفقة أسرى في أسرع وقت، لأن ذلك ضرورة إستراتيجية تخفف عنها لهيب الجبهات المشتعلة.

وفي لقاء مع إذاعة "103 إف إم" (المملوكة لصحيفة معاريف) قال ملكا -الذي ترأس الجهاز بين 1998 و2001- إن كل صفقة يجري إبرامها تطرح إشكالات معينة، لكن البديل في وضع إسرائيل الحالي يطرح إشكالات كبرى.

وحذر ملكا من أن الوقت ينفد، مؤكدا أن عقد اتفاق لتبادل الأسرى ليس فقط التزاما أخلاقيا بل أيضا ضرورة إستراتيجية لإسرائيل.

وحسب تقديرات المنظومة الأمنية الإسرائيلية ما زالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تحتفظ بـ108 أسرى، لكنها ترجح أن يكون نحو نصفهم قد قضوا نحبهم.

وأضاف ملكا أن نجاح الصفقة سيخفف عن إسرائيل لهيب جبهات أخرى، أما الإخفاق في إبرامها فسيزيد احتمال اشتعال هذه الجبهات، والدليل على ذلك -حسبه- ما يجري في الضفة الغربية المحتلة.

وأطلق الاحتلال اليوم عملية واسعة ضد مقاومين فلسطينيين في جنين وطولكرم وطوباس شمالي الضفة المحتلة، هي الأعنف منذ بدء العدوان على غزة والأكبر في الضفة منذ 2002، وانتهت حتى الآن باستشهاد ما لا يقل عن 13 فلسطينيا.

الحروب الطويلة

وحذر ملكا من خطط الإبقاء على انتشار عسكري طويل المدى في غزة، قائلا إنه مثلما هناك ثمن يدفع مقابل صفقة الأسرى، فإن البقاء في القطاع لوقت طويل والاستمرار في حرب طويلة لهما ثمن أيضا.

وقال القائد السابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية إن حكومة بنيامين نتنياهو تحاول إقناع الإسرائيليين بضرورة البقاء في القطاع بحجة أن قيام إسرائيل ذاته يتوقف عليه، لكن إسرائيل بالشكل الذي قامت به لا تستطيع -حسبه- دخول حروب طويلة وإنها إن فعلت ذلك تساعد في ربط الجبهات المشتعلة ضدها.

ونوه إلى الضرر البالغ الذي لحق بصورة إسرائيل دوليا، وبالضغط الهائل المسلط على قوات الاحتياط التي بلغت نقطة الانكسار، وفق تعبيره.

أما بخصوص جبهة الشمال، فدعا ملكا إلى اتفاق يكون أو لا يكون نتيجة صدام أعنف من الصدام الحالي، لكنه حذر من أن أي ترتيبات ستكون بلا معنى إذا كانت على شاكلة القرار الأممي 1701، الذي لم يمنع حسبه عودة مقاتلي حزب الله اللبناني إلى الانتشار على مقربة من الحدود مع إسرائيل.

وتزايد التصعيد في الأشهر الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل، وشنت إسرائيل الأحد الماضي غارات جوية شاركت فيها 100 طائرة، وقالت إنها حيدت بها هجوما واسعا بالصواريخ والمسيّرات كان حزب الله يستعد لشنه على إسرائيل، لكن الحزب أكد أن هجومه قد نجح وقال إن المرحلة الأولى من الرد على اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر قد انتهت.

مقالات مشابهة

  • “واللا”: تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل قوائم أسرى للإفراج عنهم
  • عائلات أسرى الاحتلال بغزة تتظاهر أمام مقر إقامة نتنياهو
  • خبراء: تصويت الكنيست على البقاء بفيلادلفيا يعني قتل الأسرى وإنهاء المفاوضات
  • إعلام عبري: تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل قوائم أسرى للإفراج عنهم
  • تعذيب وحشي بحق طفل ‘‘نازح’’ جنوبي اليمن.. وانتشار فيديو صادم (أسماء)
  • عائلات أسرى إسرائيليين تقتحم السياج الفاصل وتعبر إلى غزة (شاهد)
  • عائلات أسرى إسرائيليين يقتحمون السياج الفاصل ويعبرون إلى غزة (شاهد)
  • بالفيديو: عائلات أسرى إسرائيليين في غزة تجتاز الجدار الأمني للمطالبة بصفقة تبادل
  • قائد استخبارات إسرائيلي سابق: صفقة الأسرى ضرورة إستراتيجية
  • خبير بقضايا الجرائم الإلكترونية يوضح عقوبة الترويج لتريندات تعذيب الحيوانات (فيديو)