وقع وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي عقد مشروع إنشاء وتصميم المختبر البيطري الإقليمي المرجعي لتشخيص الأمراض، وتطوير وتوطين اللقاحات بمنطقة الرياض، مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة، بتكلفة إجمالية تجاوزت “175” مليون ريال. وسيسهم المختبر في إجراء الأبحاث والدراسات التطبيقية التي تخدم مجال الثروة والصحة الحيوانية في المملكة، ويصبح مختبرًا مرجعيًا إقليميًا لمنطقة الشرق الأوسط في مستويات العلامة الحيوية العالية.


وأوضحت الوزارة أن إنشاء المختبر البيطري يأتي ضمن مبادرة مركز تطوير وإنتاج اللقاحات البيطرية للعترات المرضية المحلية، ويهدف إلى الرصد والسيطرة على انتشار الأمراض الحيوانية، وإجراء الفحوصات المخبرية المتخصصة على معظم أنواع الأمراض، والكشف عن أسبابها، وتحديد تسلسل قواعد حمضها النووي، إضافة إلى إجراء البحوث لتطوير لقاحات جديدة ذات خصوصية للمملكة من عترات ميكروبية محلية، وزيادة الإنتاج للقاحات المحلية المختلفة، إلى جانب إجراء الأبحاث والدراسات التطبيقية التي تخدم مجال الثروة والصحة الحيوانية في المملكة، والعمل على متابعة وتحديث الطرق القياسية في الكشف عن الأمراض الحيوانية وفقًا لمعايير المنظمة الدولية للأمراض الحيوانية، وأيضًا للمساعدة على الالتزام بتطبيق الممارسات المخبرية الجيدة ضمن متطلبات نظام الجودة.
وأشارت إلى أن إنشاء المختبر البيطري يعزز سعيها المستمر لتطوير لقاحات جديدة من عترات مرضية محلية ذات استجابة مناعية أعلى، مقارنة بالعترات العالمية، وذلك بهدف توطين صناعة اللقاحات البيطرية؛ مما يسهم في السيطرة على الأمراض المحلية والتخلص منها، والحفاظ على الثروة الحيوانية في المملكة.
يذكر أن الوزارة تحرص على تنمية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها، وذلك من خلال التصدي للأمراض الوبائية التي تهدد الحيوانات، إلى جانب مكافحة الأمراض المشتركة التي تهدد صحة الإنسان، كما تدعم المختبرات البيطرية وإمدادها بكوادر من الأخصائيين ذوي الكفاءة العالية، والأجهزة والمعدات المتطورة فائقة الدقة؛ لإجراء البحوث والدراسات التطبيقية الدقيقة، وتقييم اللقاحات المنتجة محليًا والمستوردة، إلى جانب تحليل العينات الخاصة بمسوحات التقصي الحقلي والبحوث التطبيقية لأمراض الثروة الحيوانية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة ومحافظ الإسكندرية يضعان حجر الأساس لإنشاء مشروع CITY PARK بالمدينة الشبابية بأبي قير

قام الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، بوضع حجر الأساس الخاص بإنشاء مشروع CITY PARK بالمدينة الشبابية بأبي قير ، على مساحة 2250 متر، وذلك ضمن المشروعات التطويرية التي تنفذها الوزارة بجميع المحافظات.


تقدم الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بالشكر والتقدير للفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية، على دعمه المستمر وتعاونه المثمر في العديد من الجوانب منذ توليه محافظاً للإسكندرية والمساهمة في تحقيق هذا المشروع الهام، الذي يخدم قطاع عريض من مرتادي المدينة الشبابية وكذلك القاطنين في المنطقة المجاورة.

وأكد وزير الشباب والرياضة على التزام الوزارة  بمواصلة العمل على تطوير المشروعات الشبابية والرياضية في كافة محافظات الجمهورية، بما يلبي طموحات الشباب ويدعم رؤيتنا لبناء مجتمع أكثر صحة ونشاطًا.

وأوضح وزير الشباب والرياضة أن المشروع، الذي يمتد على مساحة 2250 مترًا مربعًا، كجزء من خطة الوزارة الشاملة والمستمرة لتوفير مساحات ترفيهية آمنة ومرافق متعددة الاستخدامات تخدم أهالي المنطقة، حيث سيتم إنشاء منطقة ملاهي آمنة وحمام سباحة نصف أولمبي وصالة جمباز  وأربع ملاعب خماسية ونادي صحي وقاعة مناسبات، بما يسهم في تقديم خدمات رياضية وترفيهية متكاملة، تعزز من جودة حياة الشباب والعائلات في الإسكندرية.

وأشاد الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية بالجهود الكبيرة المبذولة من وزارة الشباب والرياضة في العمل بصفة مستمرة لتحسين تقديم الخدمات المختلفة لأبناء محافظة الإسكندرية، مؤكداً على عمق العلاقات القوية والوثيقة بين وزارة الشباب والرياضة والمحافظة، وهو ما يساهم في التطوير المستمر والسريع لمختلف الأنشطة والفعاليات التي تنظمها الوزارة وتستضيفها المحافظة.

مقالات مشابهة

  • فحص 300 عينة من الأغذية والمياه بمحافظة ظفار
  • تحصين أكثر من 620 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالبحيرة
  • الأدوية البيطرية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية تهدد الثروة الحيوانية بالشرقية
  • وزير البيئة رعى منتدى شباب نهوض لبنان: لمشاريع تعزز أكثر الإقتصاد
  • محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمزرعتى بني مر بالفتح والحمام بابنوب للثروة الحيوانية  
  • الغذاء والدواء الأميركية توافق على لقاحات جديدة ضد كوفيد-19
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على لقاحات جديدة ضد كوفيد-19
  • وزير الشباب والرياضة ومحافظ الإسكندرية يضعان حجر الأساس لإنشاء مشروع CITY PARK
  • وزير الرياضة ومحافظ الإسكندرية يضعان حجر الأساس لإنشاء مشروع CITY PARK بالمدينة الشبابية بأبي قير
  • مؤشرات تنسيق كلية الطب البيطري بجامعة المنوفية.. «تضم 10 أقسام»