كشف أحد محامي هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية، اليوم الاثنين، عن فظائع خطيرة ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أسرى قطاع غزة القابعين في سجن "تيمان سديه" قرب مدينة بئر السبع المحتلة.

وقال المحامي خالد محاجنة خلال مؤتمر صحفي برام الله، إن "الاحتلال يمارس جميع أصناف التنكيل بحق أسرى قطاع غزة داخل السجون"، جاء ذلك عقب زيارته لسجن "عوفر" الذي نقل إليه عدد من أسرى غزة الذين كانوا موجودين في "تيمان سديه".



وأورد محاجنة شهادات مروعة عن أسرى قطاع غزة، مشيرا إلى أن بعض المعتقلين في عوفر تعرضوا لعمليات تحرش جنسي بعد تجريدهم من ملابسهم والاعتداء عليهم بالضرب في أماكن حساسة، وهم يعانون حاليا من أوضاع صحية ونفسية صعبة.

ونقل محاجنة عن أحد الأسرى، أن الكلاب البوليسية تهاجم المعتقلين وتنهش أجسادهم وهم مكبلو الأيدي وراء رؤوسهم، إلى جانب تعرضهم لعمليات شبح يرافقها الاعتداء بالضرب.


وأشار إلى أن هناك أكثر من 100 معتقل مرضى وجرحى دون علاج، في ظل اكتظاظ شديد في غرف المعتقل، وهي عبارة عن غرف من الأسمنت تفتقر إلى التهوية ومساحتها لا تزيد على الخمسة أمتار مربعة، وفيها أسرة حديدية بلا فراش ولا أغطية، ويحتجز في كل واحدة منها 25 معتقلا، ينام غالبيتهم على الأرض.

وبين أن المعتقلين يأكلون وهم مقيدو الأيدي، ولكل معتقل وجبة واحدة طوال اليوم وهي عبارة عن 100 غرام خبز، وخيارة أو حبة بندورة وكمية قليلة جدا من اللبن.

وأفاد بأن الحمام مكشوف داخل غرف المعتقل، إضافة إلى وجود كاميرات مراقبة داخل الغرف مسلطة على الحمامات، فيما لا تزال مدة الاستحمام محددة بدقيقة واحدة فقط.

ونوه محاجنة نقلا عن المعتقلين، إلى أن معتقل عوفر يضم عنبرين للتعذيب داخل الغرف ولا يمكن رؤية المعتقلين خلال تعذيبهم، ولكن يسمع صراخهم فقط، ومؤخرا اعتدى جنود الاحتلال على كافة المعتقلين في "عوفر"، ما تسبب في كسر أطراف العديد منهم.

ونقل المحامي محاجنة عن أحد المعتقلين، الذين نقلوا من معسكر "سديه تيمان" إلى "عوفر"، استشهاد أحد المعتقلين المرضى، بعد رفض جنود الاحتلال تقديم العلاج اللازم له.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الأسرى الاحتلال غزة غزة الأسرى الاحتلال جرائم الحرب المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أخفى المعلومة.. جيش الاحتلال قتل 3 أسرى إسرائيليين قبل 9 أشهر

قالت  القناة “12” الإسرائيلية، مساء الاثنين، إن الجيش قتل 3 من الأسرى الإسرائيليين، بينهم جنديان، خلال قصف على غزة قبل نحو 9 أشهر، وأخفى ذلك عن الجمهور.

وذكرت القناة أن “المحتجزين الثلاثة الذين قتلوا في أسر حماس في غزة وتم انتشال جثثهم في كانون الأول/ ديسمبر، هم كل من الجنديان، رون شيرمان، ونيك بيزر، والمدني إلياهو توليدانو، قتلوا في قصف للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة”.

وبحسب زعم القناة، “لم يعلم الجيش الإسرائيلي بوجود الأسرى الثلاثة بجوار مسؤول كبير في حماس تمت تصفيته، ما أدى إلى مقتلهم معه”.

وأضافت أن “الجيش الإسرائيلي يعرف هذه التفاصيل منذ شباط/ فبراير الماضي، لكنه اختار عدم نشرها للجمهور”.



وفي منتصف كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن استعادة جثث المحتجزين الثلاثة الذين أسرتهم حماس أحياء في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي حينها، إنه تم العثور على جثثهم في نفق بقطاع غزة، مؤكدا أنه فتح تحقيقا في الحادث.

وبينت القناة الإسرائيلية، أنه “في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، تم إبلاغ عائلات الأسرى الثلاثة بالنتائج المَرَضية التي تفيد بأن الجنديين والمختطف الثالث كانوا في النفق الذي قُتل فيه قائد الفرقة الشمالية في غزة، أحمد غندور”.

وأشارت إلى أن "الجيش الإسرائيلي لم يعترف بالمعلومات، وادعى أنه لا يمكن تحديد سبب الوفاة، سواء كانت اختناقا أو تسمما، وأنه لا يمكن تأكيد أو نفي المعلومات".

وتابعت: "مع مطالبة عائلات الأسرى الثلاثة القتلى بإجابات، “جاءت نتائج الفحوصات الإضافية التي ظهرت منها إجابة واضحة، قُتل المختطفون الثلاثة في هجوم للجيش الإسرائيلي، وتقرر عدم نشر ذلك”.

وأوضحت القناة: “في الشهر الماضي، جاء ممثلو الجيش الإسرائيلي إلى عائلات المختطفين الثلاثة، وقدموا لهم هذه النتائج، لكن الجيش الإسرائيلي كان على علم بهذه المعلومات منذ عدة أشهر، وقرر متابعتها وعدم نشرها”.

وأردفت: “قرر كبار المسؤولين في الجيش، وبينهم رئيس الأركان هرتسي هاليفي، عدم نشر هذا الأمر للعامة”.



وقال متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري ردا على ذلك: “إن الادعاءات القائلة بأن رئيس الأركان أخفى التحقيق غير صحيحة”.

وأضاف: “سيقوم الجيش الإسرائيلي بإكمال التحقيق في ظروف وفاة المختطفين، الرقيب الراحل رون شيرمان، والعريف الراحل نيك بيزر، والمرحوم إلياهو توليدانو، في الأيام المقبلة، وسيتم تقديمه للعائلات الثكلى، وسيواصل الجيش مرافقتهم”.

وسبق أن أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي في أكثر من مناسبة منذ بدء الحرب بقتل أسرى إسرائيليين في قطاع غزة في قصف شنته طائراته، أو عبر إطلاق نار مباشر.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد المعتقلات إداريًا في سجون الاحتلال إلى 24
  • مجزرة يرتكبها جيش الاحتلال باستهداف خيام النازحين في خان يونس
  • أخفى المعلومة.. جيش الاحتلال قتل 3 أسرى إسرائيليين قبل 9 أشهر
  • “الكلباني” و “شاكيرا” فظاعة التعذيب بحق المعتقلين في عدن والريان
  • الكلباني و شاكيرا فظاعة التعذيب بحق المعتقلين في عدن والريان
  • الرشق: أسرى الاحتلال لن يروا النور إذا لم يلتزم نتنياهو بالاتفاق
  • حماس: إن لم يتم الضغط على نتنياهو وإلزامه بما تم الاتفاق عليه فلن يرى أسرى الاحتلال النور
  • الاحتلال يعتقل 12 فلسطينيا بالضفة
  • القسام تتحدث عن الرسالة القادمة لمصير أسرى الاحتلال (شاهد)
  • نادي الأسير الفلسطيني : تسريب صور ومقاطع من تعذيب المعتقلين امر متعمد