أعلن المركز الثقافي اللبناني الماروني بالإسكندرية، عن عقد صالونه الثقافي بعنوان "البطريرك الحويك: حائك أساسات أبرشية القاهرة المارونية لمصر والسودان"، وذلك يوم السبت المقبل الموافق 20 يوليو، بحضور كوكبة كبيرة من قادة الفكر بالمجتمع السكندري.

وقال راعي أبرشية القاهرة المارونية لمصر والسودان المطران جورج شيحان، في بيان صحفي اليوم، إن البطريرك الحويك أراد أن يُساهم في حياكة ثوب جديد للنيابة البطريركية في عالم الانتشار، فتوجهت أنامله إلى مصر الأرض التي لجئت إليها العائلة المقدسة، فعمر البنيان، وأساس حصون للرعية.

وأوضح أن الإرادة الصلبة للموارنة بمصر ساهمت في انطلاق أبرشية مارونية بالقاهرة على قواعد ثابته، تمددت وانتشرت في ربوع مصر شرقا وغربا، وقد أثمرت الطائفة المارونية بالكثير من الأدباء والشعراء ورجال الصّحافة ورجال الأعمال والذين مزجوا بين الثقافتين اللبنانية والمصرية فحاكوا معاً ثوبًا تضافرت به خيوط التناغم الثقافي والحضاري للبلدين الشقيقين.

وأكد شيحان إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين امتدت بكل المجالات، لتصبح الثقافة اللبنانية جزءا لا يتجزأ من التنوع الثقافي الذي تزخر به مصر، ولما كان وجوباً علينا أن ننقل ذلك الغنى التاريخي والمعرفي للأجيال الحالية فقررنا أن نُعلن عن تاريخ الكنيسة المارونية بمصر ودورها في الحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

ونوه شيحان أن الصالون الذي يعقده المركز هو تأريخ لتأسيس الأبرشية المارونية بمصر والسودان من خلال قصة حياة البطريرك الحويك، وما كتبته عنه الصحافة المصرية، فدعونا الخوري ميخائيل قنبر كاتب الكتابين عن البطريرك الحويك، وكذلك تفضل الكاتب الصحفي الدكتور رامي جلال عضو مجلس الشيوخ، بقبول إدارة الصالون.

ويُذكر حرص قادة الفكر بالمجتمع السكندري و قنصل عام لبنان بالإسكندرية علي قرانوح، على المشاركة الدائمة منذ بدأ فعاليات المركز الثقافي اللبناني الماروني وفعاليات الرعية المارونية بالإسكندرية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاسكندرية المركز الثقافي اللبناني الماروني القنصلية اللبنانية

إقرأ أيضاً:

«جنوب الوادي» تحصد المركز الأول في ملتقى قادة الجامعات بشرم الشيخ

حصلت جامعة جنوب الوادي على المركز الأول، وذلك مع جامعتي أسوان وبني سويف، في ملتقى القادة للجامعات المصرية في شرم الشيخ، ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، ونظمه قطاع الأنشطة الطلابية ومعهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

فريق جامعة جنوب الوادي 

وذكرت جامعة جنوب الوادي، في بيان، أن الفريق تكون من محمد وليد مدير إدارة رعاية الشباب بالجامعة، والطالب مصطفى النوبي بالفرقة الرابعة كلية العلوم ومنسق مركزية أسرة «طلاب من أجل مصر»، والطالبة عبير عبد الجليل بالفرقة الرابعة كلية التجارة ومنسقة فتيات الأسرة، والطالب محمد جيلاني بالفرقة الثانية كلية الحقوق.

برنامج تطوير التعليم 

وعرض طلاب جامعة جنوب الوادي برنامج «مسار تطور طلاب الجامعات المصرية»، وذلك في محور «تطوير التعليم» ببرنامج زمني مدته 100 يوم فقط.

مقالات مشابهة

  • مجمع كهنة أبوقرقاص يعقد اجتماعًا بحضور الأنبا فيلوباتير
  • سكرتير عام المساعد بالأقصر يعقد اليوم المفتوح للمواطنين
  • «جنوب الوادي» تحصد المركز الأول في ملتقى قادة الجامعات بشرم الشيخ
  • مركز الحبتور للأبحاث يحتفل بمرور عام على تأسيسه بحضور مميز من قادة الفكر والثقافة
  • «تريندز» يعقد القمة الأولى لمراكز الفكر لدول البريكس
  • «تريندز» يعقد القمة الأولى لمراكز الفكر في دول مجموعة البريكس بروسيا
  • من صالون نفرتيتي الثقافي.. "إسماعيل" يعلن عن الانتهاء من تطوير هضبة أهرامات الجيزة والمتحف الآتوني بالمنيا
  • الرئيس العليمي يعقد في عدن اجتماع ”أمني طارئ” بحضور وزيرا الدفاع والداخلية وكبار القادة الأمنيين.. ماذا يحدث؟
  • جوميز يعقد جلسة مع دونجا بحضور طبيب الزمالك
  • جامعة عين شمس تحصد المركز الأول في ملتقى قادة الجامعات