أنقرة (زمان التركية) – انتقد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الدعوات لضم دول جديدة إلى الكتلة الاوروبية، في ظل تعثر عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

،جاء ذلك خلال حفل افتتاح المؤتمر الرابع عشر للسفراء الذي أقيم في القصر الرئاسي.

وقال فيدان: “تصنيف تركيا كقوة خارجية وحتى خصم باستخدام مفاهيم مزيفة وغير متصلة بالتاريخ هو خطأ فادح يمكن ارتكابه في البلقان.

إن إعاقة عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في ظل النقاشات حول انضمام جميع دول البلقان وحتى مولدوفا وأوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو هو عمى استراتيجي. في المستقبل”.

وأكد فيدان أنه من المهم أن نتعامل مع علاقات تركيا – الاتحاد الأوروبي برؤية مستقبلية وإحياء العملية بتوجه نحو العضوية الكاملة.

وشدد فيدان على أنه على أساس إحياء عملية عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، لا يمكن أن يكون الاتحاد الأوروبي جهة فاعلة عالمية حقًا بدون تركيا.

وأشار فيدان إلى أن الناتو يجب أن يكون في هيكل يأخذ بعين الاعتبار التهديدات والمخاوف الأمنية التي يواجهها جميع أعضائه، وأن على بعض دول الناتو إنهاء تعاونها المفتوح والسري مع حزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق على الفور لوضع العلاقات الخارجية على أساس هيكلي.

وأعلن فيدان أنهم سيعملون على تعزيز التعاون في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية وغيرها، وأن مبادرة منظمة الدول التركية هي مثال على الهيكلة، وسيتم الانتقال إلى مراحل التكامل.

Tags: الاتحاد الأوروبيتركياهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي تركيا هاكان فيدان إلى الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تهيئة الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس الصين شي جين بينغ في اجتماع مع رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان بالعاصمة بكين أنه على المجتمع الدولي تهيئة الظروف لاستئناف الحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا.

ونقل التلفزيون الصيني الرسمي عن شي: "يجب على المجتمع الدولي تهيئة الظروف وتقديم المساعدة لاستئناف الحوار والمفاوضات المباشرة بين الجانبين".

وشدّد على أهمية عدم السماح بتصعيد النزاع في أوكرانيا وصب الزيت على نار.

وأضاف: "النقطة المهمة الآن هي الالتزام بمنع توسيع مسرح العمليات العسكرية وتصعيد القتال، وصب الزيت على نار أي من الطرفين".

يشار إلى أن أوربان زار موسكو مؤخرا وأجرى محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين في إطار "مهمة السلام" للتسوية في أوكرانيا.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أنه حقق الهدف الرئيسي من زيارته لموسكو وهو بدء حوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول أقصر الطرق للسلام في أوكرانيا.

وكتب أوربان في حسابه على منصة "إكس": "لقد اختتمت مباحثاتي مع الرئيس بوتين.. كان هدفي هو فتح قنوات اتصال مباشر وبدء حوار حول أقصر الطرق للسلام".

وأضاف: "لقد أنجزت المهمة! وسيتم استكمالها يوم الاثنين"، وأرفق أوربان هذه العبارات بشعار الرئاسة الهنغارية لمجلس الاتحاد الأوروبي، والتي بدأت في الأول من يوليو الجاري.

وفي وقت سابق أجرى الرئيس بوتين مباحثات مع أوربان الذي وصل إلى موسكو في "مهمة سلام" للتسوية في أوكرانيا.

وخلال اللقاء طلب بوتين منه إطلاعه على موقف هنغاريا والاتحاد الأوروبي من الوضع حول أوكرانيا، كما وعده بإطلاعه على تفاصيل مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا.

فيما قال أوربان عقب المحادثات: "على مدى العامين ونصف العام الماضيين، أدركنا أننا بدون الدبلوماسية، وبدون قنوات الاتصال، لن نحقق السلام وهو لن يأتي من تلقاء نفسه، بل علينا أن نعمل من أجله".

وأكد أوربان مواصلة العمل مع روسيا وأوكرانيا لتحقيق السلام، مشيرا إلى أن مواقف الطرفين بشأن التسوية متباعدة.

وزار أوربان كييف الثلاثاء الماضي للمرة الأولى منذ 12 عاما، حيث اقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار وبدء المفاوضات مع روسيا، إلا أن الأخير رفض المبادرة.

يشار إلى أن مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل صرح في وقت سابق بأن أوربان لم يحصل على تفويض من الاتحاد الأوروبي لزيارة روسيا وأن بروكسل تستبعد إجراء اتصالات رسمية مع موسكو.

ومن جهته أكد أوربان ردا على بوريل أنه يجري اتصالاته مع روسيا باسم بلاده، وليس الاتحاد الأوروبي.

ويؤكد الرئيس بوتين باستمرار استعداد روسيا للسلام وأن أي مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض، ومطالب روسيا الأمنية.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تهيئة الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • بعد موسكو.. رئيس الوزراء المجري في بكين في مهمة سلام
  • الاتحاد الأوروبي يعترف بتفوق “الحوثيين” عسكرياً
  • أوربان يُغضب أوروبا وأوكرانيا بلقائه بوتين في موسكو
  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • غضب القارة العجوز.. أوربان يلتقى بوتين بعد تولى المجر رئاسة الاتحاد الأوروبى
  • الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • الاتحاد الأوروبي يقرر إيقاف نجم تركيا
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”