بوابة الوفد:
2024-08-25@21:30:29 GMT

توريد 616 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

أعلن المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، إرتفاع معدل توريد القمح المحلي إلى  ٦١٥٨١٩ طن و ٧١٨  كيلو، وذلك منذ بدء موسم التوريد في منتصف شهر أبريل الماضي داخل المواقع التخزينية بنطاق المحافظة.

وأثنى المحافظ على الجهد المبذول من كافة الجهات المعنية، وخاصة العاملين في مواقع التخزين والصوامع والشون، بتسهيل الإجراءات على المواطنين والمزارعين عند توريد القمح، بداية من مرحلة الفرز لمعرفة درجة النقاوة حتى التفريغ داخل مواقع التخزين.

وأوضحت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية، إنه يحظر على أصحاب مصانع الأعلاف والمسئولين عن إدارتها إستخدام القمح المحلي سواء كان بمفرده و مختلطاً بالتبن أو الحبوب أو أي مواد أخرى في مكونات الأعلاف بكافة أنواعه أو حيازته بقصد الإستخدام.

وأضافت وكيلة وزارة التموين أن الأقمـاح الموردة بالشون يتم تخزينها  في أجولة جوت سليمة، وعلى عروق خشبية أو طبالي، وتغطيتها بالمشمعات والأغطية.

وفي سياق متصل، تفقد محافظ الشرقية صومعة منيا القمح التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وذلك للوقوف على سير انتظام أعمال توريد واستلام القمح بها، والتأكد من توافر الإشتراطات والضوابط التي حددتها وزارة التموين.

بدأ المحافظ جولته بتفقد أعمال فرز وتحديد درجة نظافة القمح واستمع من المسئولين بالصومعة عن مراحل توريد وتخزين القمح، بدءًا من إستقبال السيارات والحمولات وأخذ عينة من قبل اللجنة المُشكلة للوقوف على درجة نقاوة وجودة المحصول، ومن ثم ميزان البسكول وصولاً إلى منطقة النقرة لتفريغ الحمولة، وكذلك آلية سداد المستحقات المالية للموردين والمزارعين طبقاً للأسعار التي حددتها وزارة التموين والتجارة الداخلية لموسم  2023/ 2024 م، والتي بلغت 2000 جنيه لأردب القمح بدرجة نظافة 23 للقيراط ونصف، و1950 جنيه لأردب القمح 23 قيراط، و1900 جنيه لأردب القمح 22 قيراطا ونصف، كدعم للفلاح ولتشجيعه على توريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض.

حرص المحافظ على متابعة الميزان البسكول داخل الصومعة للتأكد من تشغيله بطريقة سليمة وتعرف على آليه العمل به، وتمت الإشارة إلى قيام المورد بوزن السيارة فارغة قبل تحميل المحصول وحساب وطباعة الوزن وعند تسليم المحصول يتم إعادة الوزن من خلال ميزان البسكول بالصومعة لمعرفة الوزن الفعلي للمحصول بعد حساب الفارق بينهما.

وأطلع المحافظ على دفتر تسجيل كميات الأقماح الواردة للصومعة، والتي تضم 4 خلايا بسعة تخزينية 5 الاف طن، حيث بلغ إجمالي ما تم توريده للصومعة حتى الآن 4 آلاف و 300 طن، وعاين المحافظ بنفسه القمح داخل الأجولة للتأكد من نظافته ودرجة نقاوته وخلوة من الشوائب والحشرات والرمال.

وجه المحافظ بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد، والإلتزام بصرف جميع مستحقاتهم، وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين والموردين، لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول لتواصل محافظة الشرقية صدارتها على مستوى الجمهورية في إنتاج وتوريد القمح باعتباره محصولًا إستراتيجيًا هامًا.

وأكد محافظ الشرقية ضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة، ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة الحكومية والخاصة بنطاق دائرة المحافظة، والبالغ عددها 58 موقع تخزيني، وذلك للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة، والتأكد من مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحيحة وسليمة، لافتًا إلى أن إجمالي ما تم توريده من قمح محلي حتى الأن بلغ نحو 285 ألف و 68 طن منذ بدء موسم توريد القمح.                                   

طالب المحافظ المزارعين والموردين، الإلتزام بتوريد القمح بالصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض، مؤكدًا ان الدولة لم تدخر جهدا في الاهتمام بالمزارعين، وتقديم كل التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى مرحلة توريد القمح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المزارعين وزارة التموين محافظ الشرقية صومعه شون وزارة التموین تورید القمح

إقرأ أيضاً:

مسجد «مصطفى سرمد» شُيد بطراز معماري فريد

يعتبر مسجد «مصطفى سرمد» الذي يرجع إنشاؤه لعام 1295هجرية، من المعالم الأثرية والتاريخية المتميزة في مركز ومدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، والتي تتبوء مكانة رفيعة بين مدن الشرقية لضمها عددًا من الآثار الإسلامية التى تعبر عن الحضارة الإسلامية والمعمارية الفريدة.

وقال الدكتور مصطفى شوقى، مدير عام الآثار القبطية والإسلامية، في تصريح خاصة لـ "الوفد"، إن المسجد انشىء في الأول من رمضان سنة 1295هـ /1871م، فى عهد الخديوى إسماعيل، وذلك بحسب اللوحة الرخامية التي توضح تاريخ وتوصيف المسجد، ويحمل المسجد اسم الفنان «محمد قاسم» مُنفذ النص وهو نفس التاريخ بالنص الأول ويحمل اسم المنشئ وهو مصطفى سرمد والذي يرجع تاريخ إنشاؤه لعام 1295هـ، لافتا إلى أن المسجد مُسجل تحت رقم توثيق 150033 ضمن المباني ذات التراث الحضاري والطراز المعماري الفريد.

وأشار إلى أن مسجد «مصطفى سرمد البيه» يرجع  إنشاؤه لأكثر من 153 سنة، ويقع بشارع الحدادين وسط مدينة منيا القمح، ويحيط به سور يفصله عن الشارع من الناحية الشمالية الشرقية، ويفصل الواجهة الشمالية الغربية عن مجموعة من المبانى المستحدثة، والمنشأة في مكان فيلا مصطفى سرمد البيه والمسجلة في عداد المباني التاريخية وقد تم هدمها هي والمسجد بعد سنة 2000م.

ونوه شوقي إلى أن المسجد التاريخي أُُنشىء مكان المسجد الحالى المستحدث وعمره 15 عام، وهدمت الفيلا سنة 2005 م، ولم يبقى من المسجد الأصلي سوى نصين تأسيسيين من الرخام الأبيض مثبت أحدهما بالسور أمام الواجهة الشمالية الغربي للمسجد، والآخر على يسار الداخل من البوابة بالسور الخارجي على شارع الحدادين ووصفهم، والنص التاسيسي الأول، عبارة عن لوحة من الرخام الأبيض ذات شكل بيضاوى مقسم إلى ستة أسطر بالحفر البارز.

 وذكر مدير عام الآثار القبطية والإسلامية، أن مدينة منيا القمح كانت من التوابع لمركز العزيزية والتي تبدلت إلى قرية تابعة لمركز منيا القمح"، ولوجود بلدة منيا القمح على السكة الحديدية وتوسطها بين بلاد المركز، صدر أمر فى سنة 1875م بنقل ديوان المركز والمصالح الأميرية الأخرى من العزيزية إلى منيا القمح، وسمى المركز بها من تلك السنة أى فى عهد الخديوي اسماعيل.

وقد ذُكرت مدينة منيا القمح ؛ في قوانين الدواوين للأسعد ابن مماتي، وفي تحفة الإرشاد، وفى التحف السنية، باسماء البلاد المصرية، وكان اسمها الأصلي منى القمح، وذلك وفق ما ذكره المؤرخ محمد عثمان رمزى فى القاموس الجغرافي، وقيل أن اسم مدينة منيا القمح ذكرت في الانتصار بواسطة عقد الأمصار محرفاً بإسم منى القمح، وفى التاريخ سنة 1228 هـ أطلق عليها منية القمح، وهي اسمها الحالي في جدول المساحة القديم وعلى الخريطة، وأما منيا القمح وهو المتداول فهو اسمها في جدول الداخلية. 

IMG_٢٠٢٤٠٨٢٣_١٦٥٦٣٣ IMG_٢٠٢٤٠٨٢٣_١٦٥٦٠٨ IMG_٢٠٢٤٠٨٢٣_١٦٥٦١٩

مقالات مشابهة

  • سعر طن السكر اليوم الأحد لدى تاجر الجملة
  • مدفون داخل مزرعة.. تفاصيل العثور على جثة مسن في الشرقية
  • ضبط طن دقيق مدعم وأسطوانات بوتاجاز داخل مخزن قبل بيعها بالسوق السوداء فى الإسماعيلية
  • موعد افتتاح التموين لـ معارض أهلا مدارس 2024
  • "وعى" يواصل جلساته داخل قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة بأسوان
  • محافظ الدقهلية يشهد تشغيل موقف دكرنس الجديد ويأمر بإزالة الموقف القديم نهائيًا
  • ندوات علمية بمساجد جنوب سيناء
  • مسجد «مصطفى سرمد» شُيد بطراز معماري فريد
  • محافظ أسيوط يكرم وكيل وزارة التضامن بعد نقله للعمل فى جنوب سيناء
  • محافظ أسيوط يكرم وكيل وزارة التضامن لنقله وكيلا للوزارة بجنوب سيناء