حدّدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شروط ومعدلات الإلتحاق بالمدارس العليا للأساتذة.

وحسب المنشور الوزاري لحاملي البكالوريا الجدد، فإن التسجيل النهائي يكون عن طريق مقابلة شفوية تنظمها المدرسة العليا للأساتذة المعنية. كما أن التسجيل يخضع لتقديم شهادة طبية تثبت الصحة الجيدة للطالب.

وعلى الراغب في دراسة لغة عربية “أستاذ الإبتدائي” يجب ان يكون المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا 13 من 20.

واختيار الفرع مشروط بالحصول على علامة تساوي أو تفوق 13/20 في مادتي اللغة العربية والرياضيات. كما أن الأولوية للحاصلين على بكالوريا علوم تجريبية ورياضيات، وثانيا أداب وفلسفة لغات أجنبية، رياضي تقني وتسيير واقتصاد.

أما لغة فرنسية ولغة إنجليزية “أستاذ تعليم ابتدائي” الأولوية لشعبة آداب وفلسفة ولغات أجنبية ويجب ان يكون المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا 13 من 20. واختيار الفرع مشروط بالحصول على علامة تساوي أو تفوق 13/20 في اللغة الفرنسية. والإنجليزية.

أما دراسة اللغة الأمازيغية والتربية البدنية فالتسجيل يكون في جميع الشعب، يتم الترتيب على اساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا.

في حين أشار المنشور إلى أن الإلتحاق بالمدرسة اعليا للأساتذة لدراسة لغة وأدب عربي “أستاذ في المتوسط” فالأولوية لشعبة آداب وفلسفة ولغات أجنبية. ويتم الترتيب على أساس المعدل المحصل عليه في البكالوريا والذي يفوق 14 من 20. وفي اختيار الفرع مشروط الحصول على علامة تساوي أو تفوق 13/20 في اللغة العربية.

أما لغة فرنسية وإنجليزية “أستاذ في المتوسط” الأولوية لشعبة اداب وفلسفة ولغات أجنبية، ثم تليها علوم تجريبية ورياضيات وتقني رياضي. ويتم الترتيب على أساس المعدل المحصل عليه في البكالوريا والذي يفوق 14 من 20. وفي اختيار الفرع مشروط الحصول على علامة تساوي أو تفوق 13/20 في اللغة الفرنسية والإنجليزية. وهي نفس الشروط المطبقة على أستاذ تاريخ وجغرافيا في المتوسط.

أما الموسيقى “تعليم متوسط” الأولوية لشعبة الفنون. ويتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا.

أما بالنسبة لإعلام آلي أستاذ المتوسط، الأولوية لشعبة رياضيات، علوم تجريبية وتقني رياضي. يتم الترتيب على أساس المعدل المحصل عليه في البكالوريا 14 من 20 .ويكون المعدل الحسابي مابين علامتي الرياضيات والفيزياء يساوي أو يفوق 13 من 20. في حين علوم طبيعية “استاذ المتوسط ” الأولوية علوم تجريبية ورياضيات، والمعدل المحصل عليه 14 من 20 وعلامتي العلوم الطبيعية والرياضيات يفوق 13/20.

في حين الإلتحاق بالمدرسة العليا لدراسة الرياضيات “استاذ متوسط” يتم الترتيب على أساس المعدل المحصل عليه في البكالوريا 14 من 20. و المعدل الحسابي بين علامتي الرياضيات والفيزياء يفوق 13/20. أما أستاذ متوسط في علوم فيزيائية وتكنولوجية يتم الترتيب على أساس المعدل المحصل عليه في البكالوريا 14 من 20. وعلامة الرياضيات والفيزياء تفوق 13/20.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: أمريكا لا تقوم بخطوات فعلية لإقرار حل الدولتين

قال الدكتور إحسان الخطيب أستاذ العلوم السياسية، إن حل الدولتين بالنسبة للولايات المتحدة هو شعار ومجرد كلام، ولا تفعل أي خطوات على الأرض لتحقيق ذلك، فهي تعارض ذلك عندما ترغب الأمم المتحدة في جعل فلسطين عضوا كاملا، بواسطة الفيتو الأمريكي، واليوم فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة.

أضاف في مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك تخوفا من انتشار الأمراض بين الفلسطينيين في غزة، وأن تمتد هذه الأمراض إلى إسرائيل، وهو ما تخشاه تل أبيب، فهي تبحث عن مصالحها أولا ولا تكترث لحياة الفلسطينيين إطلاقا، فهي تريد الاستمرار في الحرب لتحقيق المشروع الصهيوني الذي يعد مرنا تكتيكيا لكنه ليس مرنا استراتيجيا.

أشار إلى أن إسرائيل تريد السيطرة اليهودية من النهر إلى البحر، وكل القتل والإجرام يحدث لكي يفهم الشعب الإسرائيلي أن دولتهم من النهر إلى البحر، وهذه سيادتهم، وما يأخذه الفلسطينيون كرم أخلاق من اليهود، وينظرون إلى العالم لكي ينجدهم من الإبادة الإسرائيلية، ولا يجد أحد يستطيع أن يفعل أي شيء.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: حياة كريمة مشروع القرن والأكبر لتطوير حياة المصريين
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا لا تقوم بخطوات فعلية لإقرار حل الدولتين
  • قواعد تنسيق الثانوية الأزهرية 2024: شروط ومعايير القبول بالمعاهد العليا
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال يسعى إلى فرض الأمر الواقع في الضفة الغربية
  • أستاذ علوم سياسية: إيران لن تقوم بالضربة الانتقامية الموعودة
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال يسعى إلى إنهاء وجود الفلسطينيين في الضفة وغزة
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تستغل أوضاع غزة.. وتدمر الضفة الغربية
  • الغموض يلف مباراة في المدرسة العليا للأساتذة بتطوان
  • أستاذ علوم سياسية: الاقتصاد الإسرائيلي يتراجع بسبب الحرب على غزة
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تسعى لاستقرار العراق وإنهاء أي صراعات داخلية