بوابة الوفد:
2024-08-25@15:49:04 GMT

إنطلاق معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

أطلقت مكتبة الإسكندرية، اليوم الاثنين، الدورة  التاسعة عشرة من معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب"، والذى يستمر  خلال الفترة من 15 حتي 28 يوليو 2024، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين، واتحاد الناشرين العرب.

 معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

وأعلن الدكتور أحمد زايد ، مدير مكتبة الإسكندرية، تدشين جائزة المكتبة  للقراءة"، مشيراً إلى أنها جائزة عالمية وستكون المشاركة فى جائزة بإستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة عن طريق  كود  على التليفون المحمول .

جاء ذلك بحضور أحمد هنو وزير الثقافة والدكتور هشام عبد العزيز رئيس القطاع الدينى بوزارة الاوقاف ، و الفريق أحمد خالد مخافظ الإسكندرية، و الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة جريدة اليوم السابع ، وعدد من رؤساء تحرير الصحف و قيادات قطاع الثقافة فى الإسكندرية .

وقال الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تحرص عند تنظيم المعرض على انتقاء أفضل دور النشر، كما تحرص على تواجد أحدث الإصدارات المصرية والعربية.

وأكد الدكتور أحمد زايد، أن مكتبة الإسكندرية حريصة على مشاركة فعالة وقوية لمبدعي الإسكندرية في برنامجها الثقافي؛ بما لهم من تواجد مؤثر في الساحتين المصرية والعربية، وذلك من خلال مجموعة من الندوات التفاعلية تحت عنوان: "للإبداع السكندري وجوه كثيرة".

ويضم المعرض هذا العام 75 دار نشر مصرية وعربية، كما خُصص جناحًا للطفل يضم أكتر من عشر دور نشر متخصصة في كتب الأطفال، وخُصص كذلك جناحًا لسور الأزبكية؛ والذي تعرض فيه الكتب القديمة والنادرة.

ويُقام على هامش المعرض برنامجا ثقافيا متكاملا يقدم وجبة ثقافية دسمة تشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات تتجاوز المئة فعالية بين الندوات والمحاضرات، وورش العمل، والمؤتمرات، وتتنوع في محاورها بين: التاريخ والأدب، والذكاء الاصطناعي والصناعات الإبداعية، والدراما المصرية، والكتابة بكل فنونها، والإعلام، والشباب، والمرأة، والطفل، والعلاقات المصرية الثقافية، والنشر. 

كما يركز البرنامج الثقافي هذا العام على عدد من المحاور وهي: الدراما المصرية، مصر بين التاريخ وبين الأدب، الذكاء الاصطناعي والمحتويات الإبداعية الصناعية، وجوائز ومبدعون، العلاقات المصرية الثقافية، ولقاءات مع شخصيات بارزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المكتبه معرض الكتاب الدورة مكتبة الإسكندرية معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

الليلة.. مدينة الغريب تحتضن معرض السويس للكتاب فى دورته الثانية

 

معرض السويس للكتاب.. أهل مدينة الغريب (السويس) على موعد مساء اليوم مع حدث ثقافي كبير ينير العقول ويشعل الافكار، فى المدينة التى تعد واحدة من أكثر المناطق تحضراً في مصر.

استعدادات مكثفة تشهدها السويس بقيادة اللواء طارق حامد الشاذلى ، محافظ السويس،  لافتتاح معرضها الثاني للكتاب، والذى يقام بممشى أهل السويس ولمدة 10 أيام
 

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين.

افتتاح الدورة الثانية من معرض السويس للكتاب، فى السابعة مساء اليوم، بمشاركة 52 ناشرًا ، ما بين دور نشر خاصة، وقطاعات تابعة لوزارة الثقافة، ومكتبة مصر العامة.

معرض السويس الثاني للكتاب.. يستمر من اليوم  24 أغسطس حتى 2 سبتمبر المقبل.

وتحرص الهيئة على إقامة معرض السويس للكتاب، بعدما حقق في دورته الأولى العام الماضي نجاحًا كبيرًا على مستوى الإقبال، والمبيعات، لدور النشر والقطاعات المشاركة، الأمر الذي يؤكد  إقبال المصريين على القراءة، واقتناء كل ما يصدر من مؤلفات جديدة في كافة فروع المعرفة.


معرض السويس للكتاب واحد من المعارض الصيفية، التي تقيمها الهيئة المصرية للكتاب، تنفيذا لتوجيهات وزير الثقافة بالاهتمام بالمعارض، ونشر القراءة، والاهتمام بالجيل الجديدة، من الأطفال والشباب.

معرض السويس للكتاب يقدم مئات العناوين المهمة التي ترسخ الوعي، وتنشر المعرفة وتغذي العقل، وذلك في  إطار خطة الجمهورية الجديدة لبناء الإنسان، وتحقيق العدالة الثقافية.

البرنامج الثقافي للمعرض يحتفي بكوكبة من مبدعي محافظة السويس فى مجالات مختلفة كالشعر، والسرد، والمسرح، فضلاً عن الاحتفاء بإرث السويس النضالى العريق، كما يكرم الفائزين بجوائز ثقافية، إضافة إلى انفتاح النشاط  الثقافي على قضايا العصر عبر نشر ثقافة العالم الجديد والذكاء الاصطناعي.

وهرعت دور النشر عبر صفحاتها للإعلان عن عروضها وتخفيضاتها، داعين القراء  للاستماع بافضل العروض والخصومات علي كل الاصدارات المتوفرة.


يضم معرض السويس للكتاب روايات لأربع كاتبات من بنات السويس هن: چنىٰ فرج، وشهد وائل عُثمان، ويارا إيهاب الشهاوي، و بسملة أنور مرزوق.

 

خصم 50‎%‎ على جميع إصدارات الثقافة

وزارة الثقافة ستقيم معرض السويس الثانى للكتاب على ممشى أهل السويس بطريق ميناء بور توفيق، وسوف تقدم جميع قطاعات وزارة الثقافة
نسبة خصم ٥٠٪ على جميع إصدارات القطاعات المشاركة: الهيئة المصرية للكتاب، والهيئة المصرية لدار الكتب والوثائق القومية والهيئة العامة لقصور الثقافة، والمركز القومي للترجمة والنشر، والمجلس الأعلى للثقافة وصندوق التنمية الثقافية، واكاديميه الفنون، والمركز القومي لثقافة الطفل.
وأيضاً العديد من دور النشر الخاصة التابعة لاتحاد الناشرين المصريين .

الهيئة المصرية العامة للكتاب تشارك في المعرض بمجموعة كبيرة من إصداراتها المختلفة بجميع السلاسل التي تصدر عنها، ومن بينها إصدارات سلسلة عقول، ومشروع استعادة طه حسين، وسلسلة ديوان الشعر المصري «ابن سناء الملك.. يا شقيق الروح من جسدى»، و«ابن النبيه.. أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا»، و«ابن نباته المصرى.. قامت قيامة قلبى»، و«البهاء زهير.. يا من لعبت به شمول»، وكتاب أبوالهول، وفجر الضمير، لعالم المصريات سليم حسن.

أيضاً إصدارات أحمد لطفي السيد، وسلسلة حكايات النصر، وسلسلة مصريات، وتاريخ المصريين، والثقافة الشعبية، وموسوعة مصر القديمة، وموسوعة الأغاني، وموسوعة وصف مصر، وكتاب الخط الكوني، وسلسلة رؤية، ومشروع ما، ومؤلفات ثروت عكاشة، وذاكرة الفنون، فضلًا عن مجموعة كبيرة من إصدارات كتب الأطفال، والنشر العام، بالإضافة إلى إصدارات سلسلة ادباء القرن العشرين «أمهات فى المنفى»، و«الناس الأكابر» للكاتب يوسف جوهر، وكتاب «ليالي سطيح» للشاعر حافظ إبراهيم، و«حواديت عم فرج» للكاتب الكبير نعمان عاشور وغيرها من العناوين، بالإضافة إلى مؤلفات مبدعي وكتاب المحافظة.


محافظة السويس تقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، وتعد واحدة من أكثر المناطق تحضرا في مصر، وعاصمتها مدينة السويس، تقع على رأس خليج السويس؛ وهي أكبر المدن المصرية المطلة على البحر الأحمر. سميت قناة السويس على اسم المدينة.

يوجد فى محافظة السويس 3 موانئ وهي ميناء الأدبية وميناء السويس وميناء السخنة، حيث مصفاة بترول ومصانع بتروكيماويات ترتبط بالقاهرة ثم بالبحر الأبيض المتوسط عبر خط أنابيب «سوميد».

لقبت السويس بـمدينة الغريب، نسبة إلى سيدي الغريب الذى كان أحد أعلام الصوفية، غير أن الذى يحضر في الأذهان هو توافد الغرباء عليها من الصعايدة والعرب والأبناء المحافظات الأخرى.
تاريخ نضالي مشرف عرفت به حيث قطعت الطريق إلى القاهرة أمام جيش إسرائيل أثناء حرب أكتوبر 1973 والذى فشل في احتلالها نتيجة مقاومة أهلها تحت قيادة شخصيات بطولية كالشيخ حافظ سلامة، وغيره.

واختلفت الاجتهادات حول أصل تسمية المدينة، منها أنها سُميت كذلك لظهور السوس فيها. ومنها أن اسم المدينة مشتق من اسم ملك مصر إبان حكم الأسرتين التاسعة عشرة والثانية والعشرين، الذي كان يدعى “يو-سوتيس” أو “يوسفاليس” ، والذي كان قد اتخذها قاعدةً لعملياته الحربية، لتأمين مناجم سيناء وردع الغزاة، حسب ويكيبيديا.

مقالات مشابهة

  • محافظ السويس يبحث إقامة مكتبة عامة ومركز ثقافي بالمحافظة
  • للعام الثاني.. مكتبة مصر العامة المتنقلة تشارك في معرض السويس للكتاب
  • تفاصيل افتتاح معرض السويس للكتاب في دورته الثانية
  • رئيس هيئة الكتاب يكشف للوفد جديد معرض السويس في دورته الثانية
  • افتتاح معرض السويس الثاني للكتاب بمشاركة 52 ناشرا
  • بدء فعاليات افتتاح معرض السويس للكتاب فى دورته الثانية
  • هيئة الكتاب تنهي استعداداتها لافتتاح معرض السويس (صور)
  • مؤسس معرض العاصمة للكتاب: تخصيص جناح لاتحاد الناشرين العرب بالمعرض
  • الليلة.. مدينة الغريب تحتضن معرض السويس للكتاب فى دورته الثانية
  • وزير الطيران يتفقد جاهزية مطار العلمين الدولي لاستقبال رواد معرض مصر الدولي للطيران والفضاء