شدد جوزيب بوريل، المنسق السياسة الخارجية الأوروبي، اليوم الاثنين، على رفض أي محاولة لتصنيف وكالة الأمم المتحدة لغوث تشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» كمنظمة إرهابية.

وأفاد بوريل، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: نتطلع للعمل من أجل السلام ونثمن الجهود المشتركة مع المملكة الهاشمية، فيما أدان هجوم المستوطنين الإسرائيليين على قوافل المساعدات الإنسانية المراد وصولها إلى قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أعرب منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، يوم الأربعاء الموافق 1 نوفمبر 2023، عن فزعه الشديد إزاء العدد الكبير من الضحايا جراء القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا للاجئين في غزة.

وأكد بوريل على ضرورة تطبيق قوانين الحرب والقانون الدولي الإنساني دائما بما في ذلك ما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، مضيفا أنه "يجب دائما موازنة الحق في الدفاع عن النفس مع الالتزام بحماية المدنيين إلى أقصى حد ممكن"، وذلك في بيان نقلت عنه شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وأردف المسؤول الأوروبي: مع تفاقم المأساة في غزة، يدعو الاتحاد الأوروبي منذ الأسبوع الماضي إلى إنشاء ممرات إنسانية وتوقف مؤقت لتلبية الاحتياجات الإنسانية.

اقرأ أيضاًجوزيب بوريل يعرب عن فزعه إزاء عدد ضحايا قصف مخيم «جباليا»

جوزيب بوريل يبدأ زيارة إلى الجزائر تستغرق يومين

جوزيب بوريل: لا يمكننا الاعتماد على الولايات المتحدة فقط بدعم أوكرانيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار إسرائيل أخبار إسرائيل اليوم إسرائيل إسرائيل في غزة احداث فلسطين اخبار فلسطين اسرائيل الأونروا الاحتلال الاسرائيلي الاونروا الرئاسة الفلسطينية الشعب الفلسطيني العدوان الإسرائيلي على غزة القضية الفلسطينية المساعدات الإنسانية المساعدات الانسانية المستوطنين الإسرائيليين المملكة الهاشمية تل ابيب حرب إسرائيل على غزة حركة حماس طوفان الاقصى عاصمة فلسطين عدوان إسرائيلي غزة غزة الآن غزة الأن غزة الان غلاف غزة فلسطين فلسطين اليوم قصف اسرائيل قطاع غزة قوات الاحتلال مدينة غزة مستشفيات غزة وزير الخارجية الأردني وزير خارجية الاردن

إقرأ أيضاً:

اتفاق بين غوتيريش والبرهان بشأن حركة المساعدات الإنسانية

جرى اتفاق بين الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس السيادة السوداني بشأن وضع نظام مبسط للمعالجة السريعة وإيصال المساعدات الإنسانية.

بورتسودان: التغيير

أجرى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم السبت، مكالمة هاتفية مع رئيس مجلس السيادة، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، بشأن حركة المساعدات الإنسانية للمتضررين.

وذكر بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الأمين العام، أن غوتيريش ناقش مع البرهان حركة المساعدات الإنسانية عبر معبر أدري الحدودي. وكان قد تم الاتفاق على تسهيل حركة الإمدادات الإنسانية إلى داخل البلاد.

كما اتفقا على أن تعمل الأمم المتحدة بالتوازي مع السلطات السودانية لوضع نظام مبسط للمعالجة السريعة وإيصال المساعدات الإنسانية.

وقرّر مجلس السيادة السوداني، في اجتماعه الدوري برئاسة البرهان مؤخراً، توجيه مفوضية العمل الإنساني بالتنسيق مع منسق العون الإنساني القطري، بفتح معبر أدري الحدودي مع الجارة تشاد لمدة (3) أشهر. ووجه بأن يتم فتح المعبر حسب الضوابط المتعارف والمتفق عليها، وذلك لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين.

وفي السياق، قال إعلام مجلس السيادة، إن البرهان تناول خلال الاتصال الهاتفي من الأمين العام، تسهيل حركة المساعدات الإنسانية من جميع المعابر إلى داخل السودان خاصةً معبر أدري. وذلك في إطار تقديم الدعم والعون الإنساني للنازحين واللاجئين والمتأثرين بالحرب.

وقال إن رئيس مجلس السيادة أكد التزام حكومة السودان بتسهيل وصول القوافل الإنسانية.

وأشار إلى موافقة الحكومة على فتح معبر أدري والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمحتاجين، وأعلن استعداد حكومة السودان للتعاون مع وكالات الأمم المتحدة العاملة في الحقل الإنساني والمنظمات الدولية الأخرى.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الأربعاء الماضي، إن أكثر من 12 شاحنة محملة بالمساعدات تضم شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي والمنظمة الدولية للهجرة عبرت إلى دارفور من تشاد عبر معبر أدري الحدودي.

وكانت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في السودان ليني كينزلي قالت إن ذلك الممر الإنساني الحيوي سيسمح للبرنامج بتوسيع نطاق المساعدات إلى 14 منطقة ظهرت بها ظروف المجاعة أو يهددها شبح المجاعة في ولايات دارفور وكردفان والخرطوم والجزيرة.

الوسومأدري أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة الخرطوم السودان تشاد دارفور عبد الفتاح البرهان كردفان

مقالات مشابهة

  • كيف يختلف الديمقراطيون والجمهوريون في السياسة الخارجية؟
  • الأمم المتحدة تعلن انطلاق مساعيها لتقديم المساعدات الإنسانية في السودان إثر تضرر عدد كبير من المدن من الأعاصير
  • اتفاق بين غوتيريش والبرهان بشأن حركة المساعدات الإنسانية
  • بيان وزارة الخارجية الإماراتية بشأن المحادثات حول الأزمة في السودان
  • بوريل يعترف بأن الاتحاد الأوروبي جزء من الصراع في أوكرانيا
  • وزير الخارجية الإيراني يدعو إلى الحوار مع الاتحاد الأوروبي
  • الإمارات ترحب بوصول أول دفعة من المساعدات الإنسانية إلى السودان
  • “دعونا لا نكن ساذجين”.. بوريل يتحدث عن حرب تجارية “لا مفر منها” بين الاتحاد الأوروبي والصين
  • الاتحاد الأوروبي يتحدث عن حرب تجارية «لا مفر منها» مع الصين!
  • الإمارات ترحب بعبور أول دفعة من المساعدات الإنسانية للسودان