شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، عقدت مكتبة اللاهون محاضرة بعنوان أثر الزيادة السكانية على الأطفال ومستقبلهم، تحدثت فيها سماح محمد سيد معلمة بمدرسة الفصل الواحد باللاهون، أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل كبير على الأطفال ومستقبلهم بعدة طرق مهمة أهمها تؤدي الزيادة السكانية إلى ضغوط على الموارد الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية مما قد يؤثر سلباً على جودة حياة الأطفال، قد يزيد الازدحام السكاني من مخاطر الإصابة بالأمراض وتأثيرات البيئة السلبية على صحتهم وأخيراً تتسبب الزيادة السكانية في تحديات اقتصادية واجتماعية مما يمكن أن يؤثر على فرصهم في الحصول على فرص تعليمية ووظيفية مستقبلية وبالتالي يجب إيجاد حلول مستدامة لإدارة النمو السكاني وتحسين فرص الأطفال للحياة الكريمة والمستقبل المشرق.

محاضرة بعنوان"رأس السنة الهجرية.. دروس مستفادة" بفرع ثقافة الفيوم 

وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، شهدت مكتبة قلمشاة محاضرة بعنوان رأس السنة الهجرية.. دروس مستفادة، بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، احتفاءا بالعام الهجري الجديد تحدث فيها الشيخ محمد رجب عن الدروس المستفادة من رأس السنة الهجرية ومنها الثبات على الحق في تبليغ الدعوة والصبر وتحمل المشاق للوصول إلى الهدف، وتغيير المكان إذا استحالت الدعوة فيه حتى يجد متنفسا في تبليغها، الاعداد والتخطيط قبل تنفيذ أي مهمة، الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله، ترتيب المهام لكل فرد، والثبات واليقين بعد الأخذ بالأسباب، مع التأكيد على أن كل ما حدث هو دروس مستفادة لابد أن نستفيد منها في حياتنا اليومية.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم دروس مستفادة الزيادة السكانية الاطفال السنة الهجرية رأس السنة الهجرية ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد الزیادة السکانیة ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل

شهد  الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، حفل استقبال الأطفال الجدد بالدورة الثامنة بجامعة الطفل 2024، ضمن مبادرة أطفال علماء لمستقبل أفضل، وذلك تحت إشراف الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، وبحضور الدكتورة رحمة مصطفى أحمد منسق عام جامعة الطفل بجامعة الفيوم، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، والأطفال الجدد المنتسبين لجامعة الطفل وذويهم، وذلك اليوم الأحد  بالمكتبة المركزية بالجامعة.

استئناف أنشطة جامعة الطفل

أكد الدكتور ياسر مجدي حتاتة، أن جامعة الفيوم، بذلت الكثير من المساعي والمجهودات لعودة واستئناف أنشطة جامعة الطفل، موجهًا التحية والتقدير لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومشيدًا باهتمام أولياء الأمور  بإلحاق أبنائهم بجامعة الطفل من أجل صقل مهاراتهم ومواهبهم ليصبحوا جيلًا قادرًا على القيادة ومعالجة المشكلات.

وأوضح الدكتور عاصم العيسوي، أن جامعة الطفل بجامعة الفيوم تعمل على تعريف الأطفال بالمجتمع الجامعة وتقدم لهم المحاضرات وورش العمل التي تهدف إلى تدريبهم على التفكير العلمي والنقدي والإبداع وتنمية قدراتهم الخاصة بمواجهة التحديات المختلفة.

وأضافت الدكتورة رحمة مصطفى أحمد أن جامعة الطفل تعتبر مشروعًا تعليميًّا يضم ٧ تخصصات تشمل الطاقة والمياة والصحة والتنوع البيولوجي والعلوم الإنسانية والفنون والمصريات من أجل بناء عقول الأطفال وتعزيز اهتمامهم بالعلوم والتركيز على أهمية البحث العلمي وتنمية المهارات العلمية.

تضمن حفل الاستقبال قيام الدكتور ياسر مجدي حتاته بتكريم الدكتورة رغدة الصاوي منسق عام جامعة الطفل السابق.

الجدير بالذكر أن الحفل تضمن أيضًا محاضرتين، حول تحديد المسار المهني لأطفال جامعة الطفل، قام بإلقائها الدكتور عماد عبد السلام، وأخرى حول الأنشطة والخدمات التي تقدمها جامعة الطفل، للدكتورة رحمة مصطفى.

IMG-20240908-WA0054 IMG-20240908-WA0053 IMG-20240908-WA0051 IMG-20240908-WA0050

مقالات مشابهة

  • "أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل
  • حي النزهة يشهد إطلاق حملة تطعيم الأطفال بالمجان بداية من اليوم
  • «تحديات التسوق الرقمي» في محاضرة تثقيفية بمركز طنطا الثقافي
  • "غادة الكاميليا" و "قابل للحذف" ضمن عروض نوادى مسرح بثقافة أسوان
  • "خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • تأجيل عرض أوبريت "بداية جديدة" على مسرح البالون
  • انطلاق مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة واستمرار الأنشطة الصيفية
  • قصور الثقافة المتخصصة تواصل فعالياتها الصيفية المكثفة لروادها
  • «ثقافة الغربية» تختتم حفلاتها الصيفية بعرض لفرقة «أبو قير» بالمركز الثقافي