وقّعت وزارة العدل واللجنة الدولية للصليب الأحمر مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال القانون الدولي الإنساني، وتضمنت هذه المذكرة تنظيم أنشطة مشتركة مثل الندوات وورش العمل والمؤتمرات لدعم معهد الدروس القضائية وتبادل المعلومات القانونية المهمة.
 
وأكد وزير العدل "أهمية هذا التعاون المستمر الذي يعود لفترة طويلة"، موضحاً أن "الظروف الحالية في المنطقة تزيد من أهمية تعميق فهم الجسم القضائي لمبادئ القانون الدولي الإنساني".



وقال: "إن التعاون بين وزارة العدل واللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان قائم منذ أمدٍ طويل، وأحد أوجه هذا التعاون كان ورشة العمل الضخمة  التي ضمّت أكثر من ثلاثين قاضياً دفعَهم فضولهم العلمي الى المشاركة فيها للتعرف أكثر على مبادىء القانون الدولي الإنساني".

اضاف: " ها نحن نلتقي اليوم مجدداً للتأكيد على التعاون المستمر بين وزارة العدل واللجنة الدولية للصليب الأحمر، حاملة راية هذا القانون والساعي الدائم الى تطبيقه على الأخص في حالات الحروب والنزاعات المسلحة."

وتابع: "من هنا وُلدت فكرة التوقيع على مذكرة التفاهم هذه بين وزارة العدل واللجنة الدولية للصليب الأحمر والتي باتت تشكل الركيزة الأساسية لهذه الجهود المشتركة".

وختم: "أخيراً لا يسعني سوى أن أرحب بكم جميعاً مجدداً في وزارتنا، شاكراً تعاونكم وآملاً بأن يشكل الحجر الأساس لمشاريع مستقبلية واعدة بإذن الله". 

من جهتها، أكّدت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان "التزام اللجنة بحماية ومساعدة الأشخاص المتضرّرين من النزاعات المسلحة"، مشيرةً إلى أن "وزارة العدل تلعب دوراً حيوياً في تطبيق سيادة القانون وحماية حقوق المواطنين، بما في ذلك احترام القانون الدولي الإنساني". (الوكالة الوطنية للإعلام)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: القانون الدولی الإنسانی

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق

وضم الوفد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية عبدالملك عيسى ورئيس قسم التاريخ والعلاقات الدوليةوالأستاذ الدكتورعبدالحكيم الهجري.

واستمع الوفد من رئيس المركز الأستاذ عبدالله هاشم السياني بحضور وكيل المركز الدكتور فؤاد الشامي وقيادة وكوادر المركز، إلى شرح عن سير العمل في المركز وما يحتويه من وثائق ومعلومات وصور تخص الدولة.


كما اطلع على نماذج من الوثائق والصور، والمراحل التي تعبر عنها وآليات التعامل معها والخدمة التي يقدمها المركز للباحثين ومؤسسات الدولة من خلال الأرشيف الوثائقي والسمعي والبصري.


وأشاد رئيس جامعة صنعاء بجهود المركز في جمع الوثائق وفرزها وتصنيفها وترميمها وإعادة حفظها بطرق حديثة فضلا عن إسهامه في تنظيم أرشيف الجهات الحكومية، معتبرا الوثيقة مصدراً أساسياً للمعلومات التي ترتكز عليها الدراسات والبحوث العلمية المختلفة.


وأكد أهمية تعزيز التنسيق بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق للاستفادة من خبرات الأخير في هذا المجال، مشددا على أهمية صيانة الوثائق التي تعود إلى مراحل تاريخية مختلفة، واتباع المعايير العلمية في أرشفة الوثائق وعرضها حفاظاً عليها من التلف، إلى جانب حفظها إلكترونياً لسهولة استخدامها والوصول إليها من قبل الباحثين والمهتمين.


من جانبه أشار الأستاذ عبدالله السياني الي ضرورة تعزيز التعاون بين جامعة صنعاء والمركز الوطني في مجال الوثائق، وتبادل المعلومات بما يحقق النتائج العملية والمصلحة المشتركة للعمل الوثائقي في اليمن، وكذا حفظ الهوية الوطنية.


وفي ختام الزيارة وقع الطرفين على مذكرة تفاهم وقعها عن جامعة صنعاء رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور القاسم محمد عباس ، وعن المركز الوطني للوثائق رئيس المركز الأستاذ عبدالله هاشم السياني .

وقد اتفق الطرفان على دعم البرامج والنشاطات المشتركة ذات الصلة بأقسام التاريخ والمكتبات والتوثيق، وغيرها من كليات جامعة صنعاء، وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل في مجال أرشفة الوثائق وصيانتها، الإستفادة من خبرات وتجارب المختصين في المركز الوطني للوثائق، تطوير منظومة سياسات وطنية معلوماتية متكاملة وحديقة تواكب الدور المعلوماتي اللازم لدعم توجهات بناء الدولة اليمنية الحديثة.

مقالات مشابهة

  • مدير التعاون الدولي بالهلال الأحمر: تجاربنا تعزز احترام القوانين الإنسانية
  • "التعاون الخليجي": التطورات في البحر الأحمر تمس أمن الملاحة الدولية
  • قاضي التحقيق يصدر مذكرة توقيف وجاهية بحق حاكم مصرف لبنان السابق
  • توقيع 17 مذكرة تفاهم لدعم فعاليات "مهرجان عُمان للعلوم"
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق
  • نهيان بن مبارك يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الوطن ومكتب الذكاء الاصطناعي
  • نهيان بن مبارك يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الوطن والذكاء الاصطناعي
  • نهيان بن مبارك يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الوطن و”الذكاء الاصطناعي”
  • عصل طرأ على الرقم 140.. رقمان موقتان للصليب الأحمر في بيروت وجبل لبنان
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين مصر والصين