قام جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي، ولأول مرة في تاريخ الجهاز، بإجراء أعمال القياسات للتحقق من معدلات التدفق لأجهزة (Magnetic Flow meter) على كافة الآبار العاملة بكامل حقل آبار السرير عن طريق جهاز قياس التدفق المحمول (Portable flow meter ).

ويأتي ذلك كجزء من الخطة المعلنة والمعدة من إدارة الاتصالات والتحكم (الهواري)، والمعتمدة من الإدارة العامة للاتصالات والتحكم وتقنية المعلومات؛ حيث أنهت وحدة الاتصالات والتحكم بموقع السرير يوم أمس قياس معدلات التدفق على كامل حقل آبار السرير بعد تلقيهم دورة تدريبة من قبل الفريق المكلف على أكثر من 20 بئرا.

كما يأتي ذلك في إطار التحقق من معدلات تدفق المياه ابتداء من رأس البئر وإلى خزان إجدابيا وفتحات التغذية.

وسيشرع الفريق المكلف خلال الأسبوع المقبل بقياس كافة فتحات التغذية الواقعة بين موقعي السرير وإجدابيا بما في ذلك وادي الفارغ وفق خطة إدارة الاتصالات والتحكم (الهواري) المعتمدة، وسيتم تقديم التقرير النهائي بعد الانتهاء من تجميع كافة نتائج مراحل الخطة المعدة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اجدابيا وبنغازي النهر الصناعي تدفق المياه

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: 16.1% نسبة معدل الأمية في مصر خلال 2023

في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية، الذي يوافق الثامن من سبتمبر من كل عام، أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانًا صحفيًا في السابع من سبتمبر 2024، يشير إلى أن معدل الأمية في مصر لعام 2023 بلغ 16.1%. 

يأتي هذا اليوم تذكيرًا عالميًا بأهمية محو الأمية كركيزة أساسية في التنمية البشرية، ويهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية التعليم والقراءة والكتابة كوسيلة لتمكين الأفراد والمجتمعات.

معدلات الأمية على الصعيدين العالمي والعربي

على مستوى العالم، سجل معدل الإلمام بالقراءة والكتابة 86.3% بين الأفراد الذين لا تقل أعمارهم عن 15 عامًا. بينما بلغت النسبة لدى الذكور 90%، مقارنة بـ 82.7% لدى الإناث. وتظل هذه الفجوة بين الجنسين أكثر وضوحًا في البلدان الأقل نموًا.

في أوروبا، تهيمن دول مثل روسيا وبولندا وأوكرانيا على قمة قائمة الدول ذات أعلى معدلات معرفة القراءة والكتابة بنسبة 100%. في المقابل، تعاني دول مثل تشاد من أدنى معدلات القراءة والكتابة في العالم، حيث تبلغ النسبة 27%.

تشهد الدول الإفريقية أعلى معدلات للأمية، حيث تسجل تشاد، مالي، بوركينا فاسو وجنوب السودان معدلات تتراوح بين 65% و73%. غالبًا ما يرتبط الفقر بالأمية، حيث تضطر الأسر الفقيرة إلى إشراك أطفالها في العمل بدلاً من التعليم.

في العالم العربي، تتصدر السعودية والأردن والإمارات والبحرين قائمة الدول ذات أعلى معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة، حيث تصل النسبة إلى 98%. بينما تأتي جنوب السودان والصومال في أسفل القائمة بمعدلات أمية تصل إلى حوالي 60%.

حالة الأمية في مصر

على الصعيد المحلي، بلغ معدل الأمية في مصر لعام 2023 نسبة 16.1% للأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 10 سنوات. يمثل هذا الرقم انخفاضًا ملحوظًا قدره 1.4% مقارنة بالعام السابق. حيث سجل معدل الأمية بين الذكور 11.4%، بينما بلغ بين الإناث 21%.

من بين المحافظات، تصدرت محافظة بورسعيد قائمة أدنى معدلات الأمية بنسبة 6.4% في عام 2023. وشهدت سبع محافظات أخرى معدلات أمية منخفضة لا تتجاوز 10%، وهي الإسكندرية، الوادي الجديد، السويس، دمياط، القاهرة، جنوب سيناء وبورسعيد.

في المقابل، سجلت محافظة مطروح تحسنًا كبيرًا في معدلات الأمية، حيث انخفضت من 39.2% في عام 2022 إلى 18.3% في عام 2023.

على الجانب الآخر، شهدت محافظات الوجه القبلي أعلى معدلات للأمية، حيث تصدرت محافظة بني سويف القائمة بنسبة 25.4%، تليها سوهاج بنسبة 24.9%، ثم الفيوم، المنيا، قنا، وأسيوط بنسب تتراوح بين 19.6% و24.3%.

جهود الدولة في محو الأمية

في إطار التزامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، تعمل الهيئة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار بالشراكة مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني على تنفيذ برامج تعليمية موجهة لمحو الأمية. تركز هذه البرامج على نشر التوعية وحث الأفراد على الالتحاق بفصول محو الأمية، سعياً لبناء إنسان مصري قادر على المشاركة الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

يمثل اليوم العالمي لمحو الأمية فرصة لتسليط الضوء على الجهود المبذولة لتحسين مستويات التعليم والتمكين الفردي، وتعزيز التزام المجتمعات الحكومية والأهلية بتوفير فرص التعليم للجميع.

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: 16.1% نسبة معدل الأمية في مصر خلال 2023
  • جهاز الشروق يواصل الإزالات الفورية لمخالفات البناء
  • بعد عودته من زيارة الفريق محمود الصبيحي .. قوات الانتقالي تعتقل نجل شيخ ورجل أعمال بارز بالصبيحة في لحج
  • مختصون يحذرون من خطورة التدفق الثقافي على أفكار الناشئة
  • “الخليج العربي للنفط” تعرض نتائج دراسة التخلص من المياه المصاحبة في حقل السرير
  • بعد انتهاء أزمته مع هيفاء وهبي.. المنتج إسحق إبراهيم يجري عملية جراحية في القلب
  • الأمير فيصل بن فهد بن مقرن يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف
  • من هو ميشيل بارنييه المكلف بتشكيل حكومة فرنسا ؟
  • تقارير إحصائية: ليبيا فقدت 70% من إنتاجها النفطي بعد الإغلاقات الأخيرة
  • أستاذ تمويل: العلاقات المصرية التركية متعددة المجالات