نظم قسم وقاية النبات بكلية الزراعة بجامعة سوهاج، دورة تدريبية عن صناعة الحرير بمحافظة سوهاج، والتي استمرت علي مدار يومين، بحضور كلاً من الدكتور خلف علي همام عميد الكلية، والدكتور هاني احمد فؤاد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عبد العليم سعد رئيس القسم و الدكتور ناجح سيد عمران أستاذ تربية النحل والحرير والدكتورة هبه رشوان باحث بقسم بحوث الحرير بمركز البحوث الزراعية.

وأكد الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة علي أهمية استعادة مراحل إنتاج صناعة الحرير و دراسة أساليب التطوير المقترحة لزراعة أشجار التوت وتربية دودة الحرير، بما يُسهم في زيادة الصادرات، وتوفير مزيد من فرص العمل خاصةً للشباب والمرأة، مشيداً بجهود الدولة المصرية المبذولة لتوطين صناعة الحرير عامة واستعادتها في محافظة سوهاج خاصة، بأنشاء تكتل لتربية دودة الحرير و تخصيص بعض أراضي الظهير الصحراوي الجديد لمربي الحرير.

وقال الدكتور خلف همام عميد الكلية، أن الكلية تحرص علي تنفيذ العديد من الدورات التدريبية، واللقاءات العلمية لصقل مهارات طلاب الكلية والتعريف بكل ماهو جديد في مجال الزراعة، بهدف خدمة الطلاب والخريجين، تحسين مساراتهم المهنية وتأهيلهم لسوق العمل بشكل احترافي مؤسسي و تزويد المجتمع المحلي والدولي بمتخصصين ذات مهارات فنية عالية في مجال الإنتاج الزراعي، موضحاً ان هذه الدورات وورش العمل التدريبية تأتي في إطار خطة التدريب الصيفي التي تنفذها الكلية لطلابها.

وأضاف الدكتور عبد العليم سعد، أن الدورة تهدف الي إحياء صناعة وإنتاج الحرير الطبيعى، لتوفير فرص عمل للعديد من الشباب، بتكلفة بسيطة و أعلي عائد من تنفيذ المشروع، اعتماداً على أشجار التوت المحلية، مضيفاً ان الدورة تناولت طرق زراعة ورعاية أشجار التوت، وتربية ديدان الحرير، والأدوات اللازمة للتربية وخطواتها، والأمراض التى تصيب ديدان الحرير.

واستعرض الدكتور ناجح سيد عمران خلال الدورة محاضرة بعنوان " صناعة الحرير في سوهاج بين المعوقات والمقترحات"، و التي تضمنت إعداد دراسة تهدف الي تحديد أصناف التوت المتوافقة مع طبيعة المناخ بالمحافظة، وإقامة الحقول الإرشادية لتلك السلالات، وتشجيع القطاع الأهلي والخاص على تربية السلالات المعتمدة.

كما تحدث الدكتور أشرف كمال ابوزيد، منسق الدورة عن اهمية توفير برامج تدريبية معتمدة للعمالة، إلى جانب تشجيع ودعم الجمعيات الأهلية والتعاونية على إقامة مراكز تدريب في مجال تربية دودة الحرير.

وجدير بالذكر أنه في ختام الدورة تم تنظيم زيارة مدينة للطلاب لمعرض الأدوات اللازمة لتربية ديدان الحرير ومراحلها بالقسم، و تسليم شهادات تقدير للمدريبن والطلاب الذين اجتازوا الدورة التدريبية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صناعة الحرير تدريب صيفي طلاب كلية زراعة سوهاج صناعة الحریر

إقرأ أيضاً:

ننشر تنسيق كلية زراعة 2024 بالمرحلة الثانية.. جهز ورقك

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن نتيجة تنسيق كلية الزراعة 2024 في المرحلة الثانية للشعبتين علمي علوم وعلمي رياضة، وذلك بعد إتاحة نتيجة التنسيق عبر الموقع الإلكتروني لطلاب الشعب المختلفة.

وأوضحت الوزارة كافة الحدود الدنيا لكليات المرحلتين الأولى والثانية، مشيرة إلى أن الحد الأدنى لكلية الزراعة توقف عند 265 درجة للشعبة العلمية رياضة، و283 درجة للشعبة العلمية علوم.      

تنسيق كلية زراعة 2024 المرحلة الثانية لعلمي علوم وعلمي رياضة

وقالت الوزارة إنه يمكن لطلاب الثانوية العامة الاطّلاع على نتيجة تنسيق كلية زراعة 2024 المرحلة الثانية للشعبتين العلمي لجميع كليات الزراعة، من خلال رابط الموقع الإلكتروني للتنسيق.

وتستعرض «الوطن» المستندات المطلوبة من الطلاب المستجدين بكلية الزراعة للعام الجامعي 2024-2025 بمختلف الجامعات الحكومية، وفقا لتقرير صادر عن وزارة التعليم العالي: 

 - أصل بطاقة الترشيح

 - شهادة الثانوية العامة للعام الجامعي 2023-2024

- أصل شهادة الميلاد (حديثة)

 - أصل بطاقة الرقم القومى للطالب (سارية)

- أصل بطاقة الرقم القومى ( لولى أمر الطالب ) (سارية)

- أصل بطاقة نموذج 6 جند أو نموذج 7 جند من مندوب التجنيد والتعبئة في قسم الشرطة التابع له (للطلاب الذكور)

- أصل استمارة نموذج 2 جند للطلاب الذكور)

- أصل إيصال كهرباء أو غاز حديث لإثبات السكن (محل الإقامة)

- صورة شخصية للطالب 64 خلفية بيضاء.

مقالات مشابهة

  • جامعة سوهاج تنظم برنامج تدريبي عن التنمية المستدامة لتطوير الأداء الإداري
  • زراعة الشيوخ: التوسع في صناعة تقاوي المحاصيل يساعد في زيادة حجم التنمية الزراعية
  • جامعة أسيوط الأهلية تطلق عددا من الدورات التدريبية في مجال البرمجة  
  • أقسام كلية زراعة بنها والبرامج الدراسية المستحدثة بها لطلاب الثانوية العامة 2024
  • تفاصيل تنسيق كلية الزراعة 2024 وأقسام الدراسة
  • تنسيق وأقسام كلية زراعة 2024 بالدرجات
  • بالصور.. فعاليات الدورة التدريبية في مجال استزراع وتفريخ أسماك المياه العذبة
  • ننشر تنسيق كلية زراعة 2024 بالمرحلة الثانية.. جهز ورقك
  • رئيس جامعة الأزهر يفتتح دورة «التدبر في القرآن الكريم»
  • نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث يفتتح دورة تدريب المدربين التمهيدية للخريجين العاملين بالقطاع الصحي