تحسم لجنة السياسات النقدية بـ البنك المركزي المصري مصير أسعار الفائدة، الخميس المقبل، حيث تعقد اجتماعا رابعا، بعدما قررت رفع المعدلات بنسبة 8% في الربع الأول من العام الجاري.

يقول الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح إن انخفاض معدل التضخم في شهر يونيو مقارنة بمايو يشير إلى تأثير السياسة النقدية المتشددة في كبح التضخم، على الرغم من التقلبات التي شهدها سعر الصرف في منتصف يونيو، لكنه استعاد بعض قيمته في نهاية الشهر ليعزز الاستقرار النسبي للجنيه المصري، مما يخفف من الضغوط التضخمية المستوردة.

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أشار إلى أن معدل التضخم السنوي العام تراجع في مدن مصر إلى 27.5% خلال يونيو، وأظهرت بيانات المركزي المصري انخفاض معدل التضخم السنوي الأساسي لـ 26.6% في يونيو من 27.13% في مايو 2024.

وأضاف: تثبيت أسعار الفائدة يعتبر الخيار الأرجح في الوقت الحالي، حيث أن رفعه قد يؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي من خلال زيادة تكلفة الاقتراض وتقليل الإنفاق الاستثماري والاستهلاكي، بالإضافة إلى ذلك، فإن تراجع التوقعات برفع أسعار الفائدة العالمية يخفف من الضغوط على البنك المركزي لرفع الفائدة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في مصر.

وأكمل في تقرير كتبه وأرسل نسخة منه لـ"الأسبوع" ينظر إلى تثبيت أسعار الفائدة على أنه خطوة إيجابية للحفاظ على استقرار الأسعار وسعر الصرف، مما يعزز الثقة في الاقتصاد المصري، كما أن أسعار الفائدة المنخفضة نسبيًا تشجع على الاستثمار والإنفاق، مما يدعم النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، ومع ذلك، يبقى القرار النهائي بشأن أسعار الفائدة مرتبطًا بتقييم اللجنة الشامل للمخاطر والتوقعات المستقبلية، مع الأخذ في الاعتبار جميع العوامل الاقتصادية الداخلية والخارجية المؤثرة.

واستطرد، تشير التوقعات إلى استقرار أسعار الفائدة في الأجل القصير، مدعومة بتباطؤ التضخم واستقرار سعر الصرف، وهذا التوجه يتماشى مع قرارات لجنة السياسة النقدية الأخيرة بتثبيت أسعار الفائدة.

ويتوقع الخبير المصرفي أن يشهد الأجل المتوسط انخفاضا تدريجيا في أسعار الفائدة بالبنك المركزي المصري، بالتزامن مع استمرار تراجع معدلات التضخم.

وبالنسبة للتضخم، تشير التوقعات إلى استمرار تباطؤ معدلات التضخم في الأجل المتوسط، مدعومة باستقرار سعر الصرف وتراجع أسعار السلع العالمية، حيث يتوقع أن ينخفض معدل التضخم تدريجيا إلى 25.7% خلال العام المالي القادم 2024/2025، وفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي.

وتشير التوقعات إلى أن البنك المركزي المصري قد يبدأ دورة التيسير النقدي في النصف الثاني من عام 2024، بشرط استمرار تراجع معدلات التضخم واستقرار سعر الصرف، ومن المتوقع أن تكون هذه الدورة تدريجية وحذرة لتجنب أي آثار سلبية على استقرار الاقتصاد الكلي.

وأشار إلى أن البنك المركزي يعتمد في قراره ببدء دورة التيسير النقدي على عوامل عدة لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق أهداف السياسة النقدية:

- أسعار الفائدة العالمية: انخفاض أسعار الفائدة العالمية قد يشجع البنك المركزي على خفض الفائدة في مصر.

- أسعار السلع العالمية: استقرار أو انخفاض أسعار السلع العالمية يخفف من الضغوط التضخمية ويساعد في بدء دورة التيسير النقدي.

- النمو الاقتصادي العالمي: نمو الاقتصاد العالمي القوي يدعم الطلب على الصادرات المصرية ويساهم في استقرار سعر الصرف، مما يسهل خفض أسعار الفائدة.

- الإنفاق الحكومي والضرائب والإصلاحات الهيكلية: تؤثر هذه العوامل على التضخم والتوقعات الاقتصادية، وبالتالي تؤثر على قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.

- توقعات النمو على المدى القصير والمتوسط: توقعات النمو القوية تدعم قرار خفض أسعار الفائدة.

اقرأ أيضاًبنك مصر يرفع حدود الشراء الدولي عبر بطاقات الائتمان من الداخل

زيادة في متوسط العائد على أذون الخزانة قبل أيام على اجتماع البنك المركزي

«إتش سي» تتوقع إبقاء البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه المقبل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اجتماع البنك المركزي المصري البنك المركزي البنك المركزي المصري المركزي المصري سعر الفائدة قرار البنك المركزي المصري استقرار سعر الصرف المرکزی المصری البنک المرکزی أسعار الفائدة معدل التضخم

إقرأ أيضاً:

تثبيت سعر الفائدة في كوريا الجنوبية

سول, "د .ب. أ": قرر البنك المركزي الكوري الجنوبي اليوم تثبيت سعر الفائدة الرئيسي للجلسة الثالثة عشرة على التوالي مع استمرار ارتفاع ديون الأسر واستمرار تباطؤ التضخم.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إنه في قرار كان متوقعا على نطاق واسع، أبقى مجلس السياسة النقدية لبنك كوريا المركزي على سعر الفائدة دون تغيير عند 5ر3%.

واستمر بنك كوريا في تثبيت أسعار الفائدة منذ فبراير من العام الماضي، بعد أن قام بـ 7 زيادات متتالية في أسعار الفائدة من أبريل 2022 إلى يناير 2023 لكبح جماح التضخم.

وجاء تجميد سعر الفائدة تزامنا مع ارتفاع ديون الأسر في مواجهة سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة على الإقراض وتشديد قواعد الإقراض، بالإضافة إلى ظهور علامات على تراجع الضغوط التضخمية في الاقتصاد الكوري الجنوبي، رابع أكبر اقتصاد في آسيا.

وفي وقت سابق، قال البنك المركزي إن الظروف صارت مهيأة من أجل تعديل السياسة، على الرغم من أنه لا يزال متيقظا ضد ارتفاع قروض الأسر.

في الوقت نفسه خفض البنك توقعاته للتضخم إلى 5ر2% لهذا العام، مقابل تقديراته السابقة البالغة 6ر2% سنويا.

مقالات مشابهة

  • توقعات بخفض المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة مع تباطؤ التضخم
  • بعد آخر تحديثات اللجنة النقدية.. سعر الدولار اليوم الجمعة 23-8-2024 في البنك المركزي المصري
  • المركزي الياباني يتوقع رفع الفائدة والبورصة تنتعش
  • محافظ المركزي الياباني يتوقع رفع الفائدة
  • لتحديد مصير الفائدة.. موعد اجتماع البنك المركزي المصري والاجتماعات المتبقية
  • تثبيت سعر الفائدة في كوريا الجنوبية
  • البنك المركزي الأوروبي يؤجل قرار خفض أسعار الفائدة حتى سبتمبر
  • البنك المركزي الكوري يقرر تثبيت سعر الفائدة
  • انخفاض أسعار الذهب العالمي خلال التعاملات الآسيوية اليوم الخميس
  • بنك كوريا الجنوبية: تثبيت الفائدة مع استمرار ارتفاع الديون وتباطؤ التضخم