بغداد اليوم -  بغداد

طالبت باكستان، اليوم الأثنين (15 تموز 2024)، العراق بزيادة حصة الزائرين الباكستانيين هذا العام وعدم طلب جوازات سفر منهم.

جاء ذلك خلال اجتماع بين وزير الباكستانيين في الخارج وتنمية الموارد البشرية، وبين السفير العراقي في باكستان، وهو اجتماع مشابهة للاجتماع الذي عقد بين وزير العمل أحمد الاسدي والسفير الباكستاني في العراق.

وقالت صحيفة "داون" الباكستانية، إن "وزارة الباكستانيين في الخارج وتنمية الموارد البشرية تعمل على إعداد خطة لتأمين إصدار تصاريح عمل للمواطنين الباكستانيين في العراق"، مشيرة الى انه "لتحقيق هذه الغاية، سيتم قريبا توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الباكستانيين في الخارج ووزارة العمل العراقية، وقد تمت مناقشة هذه القضية في اجتماع بين وزير الباكستانيين في الخارج وتنمية الموارد البشرية شودري سالك حسين، وسفير العراق حامد عباس لفتة".

وأشار ساليك إلى، أن "مذكرة التفاهم ستسهل على المواطنين الباكستانيين الحصول على تصاريح العمل في العراق، كما ستزيد من الهجرة الشرعية وتحد من الدخول غير الشرعي إلى العراق"، فيما أكد وزير الداخلية الباكستاني للسفير العراقي تعاونه الكامل في حل قضية المقيمين الباكستانيين غير الشرعيين في العراق.

وركز الاجتماع على تقديم أقصى التسهيلات للحجاج، بما في ذلك إصدار تأشيرات الدخول المجانية وزيادة حصة الحجاج الباكستانيين، فيما طالب وزير الداخلية الباكستاني مضاعفة حصة الزائرين الباكستانيين هذا العام وكذلك التنازل عن شرط تقديم جوازات السفر للحجاج الباكستانيين عند دخول العراق لأنه يخلق لهم مشاكل عند عودتهم، بحسب قوله.

ووافق السفير العراقي على التعاون الكامل في هذا الصدد لتسهيل إجراءات الحجاج الباكستانيين، كما قدم السفير العراقي قائمة بأسماء وكلاء السفر الذين فرضوا رسوما إضافية على الحجاج.

وقال وزير الداخلية إنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد وكلاء السفر هؤلاء في غضون أسبوع.

كما اتفق الجانبان خلال الاجتماع على الانتهاء قريبا من اتفاقية إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية من التأشيرة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

الخزعلي يعلن رفضه للإتفاق العراقي- التركي ويؤكد وجوب الانسحاب التام للقوات التركية

بغداد اليوم- بغداد

أعلن الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، اليوم الجمعة، (6 أيلول 2024)، عن رفضه للإتفاق العراقي- التركي" مؤكداً "وجوب الانسحاب التام للقوات التركية" من الأراضي العراقية.

وذكر بيان لمكتبه، تلقته "بغداد اليوم"، ان الخزعليّ، أكد خلال استقباله، في مكتبه ببغداد، ممثل وزارة الخارجية التركي، (علي رضا كوناي)، والوفد المرافق له، والذي ضمّ سفير تركيا الجديد في العراق أنيل بورا يونان، "على ضرورة إيجاد قواعد حقيقية للثقة بين البلدين الجارين،" مُشيراً إلى "وجوب الانسحاب التام، للقوات العسكرية التركية الموجودة في العراق، وأن تكون جميع الأراضي تحت سيطرة القوات العراقية، لتتمكن من فرض السيادة والأمن عليها". 

وصرح الخزعلي "بوضوح عن رفضه لما يسمى بمذكرة الإتفاق العراقي التركي، التي تمّ توقيعها مؤخراً كونها  لاتحقق حلاً جذرياً للقضايا العالقة بين البلدين" بحسب البيان.

وشدد، على "ضرورة وضع خريطة طريق شاملة وجدية، لمناقشة انسحاب القوات التركية، كخطوة أساسية لمد جسور الثقة، وتحقيق سيادة العراق، كما تحدث للوفد التركي عن القدرات الحقيقية للقوات العراقية، في ضبط الحدود من خلال التجارب، التي جرت على الحدود السورية بعد الانتصار على زمر داعش الإرهابية،" مُؤكداً، أنّ "هذه التجارب العراقية الناجحة، يمكن أن تتكرر على الحدود بين البلدين، وبالتعاون مع القوات التركية بعد انسحابها من العراق".

من جانبه، أبدى ممثل الخارجية التركية، "اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات مع العراق على جميع المستويات، وأكد أنّ تركيا تسعى للتوصل إلى حلول توافقية تَحفظ مصالح البلدين، وتُعزز من التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما فيها الأمنيّة".

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أعلن في 16 من آب الماضي، عن توقيع أنقرة وبغداد مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب.

وقال فيدان في مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة التركية أنقرة، مع وزير الخارجية فؤاد حسين، عقب الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين، ان "مذكرة التفاهم بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، وقعها وزيرا دفاع البلدين،" مؤكداً، أن "لها "أهمية تاريخية".

مقالات مشابهة

  • المطيري ناقش مع وزير الرياضة العراقي تعميق العلاقات الثنائية
  • تركيا تسعى لنهب النفط العراقي عبر أنبوب جديد مثير للجدل
  • اتحادُ الكرة ينفي نفادِ التذاكر المُخصصةِ للجمهور العراقي بمباراة العراق والكويت
  • القضاء العراقي في مرمى النيران: حملة منظمة تهدد حصن العدالة
  • وزير الزراعة يوجه بزيادة عدد القوافل البيطرية إلى 600 قافلة بالمحافظات
  • وزير الكهرباء: تشغيل الربط العراقي والخليجي للطاقة سيتم نهاية العام
  • وزير البترول يستقبل وفد شركة مبادلة ويرحب بزيادة استثمار الإمارات في مصر
  • الخزعلي يعلن رفضه للإتفاق العراقي- التركي ويؤكد وجوب الانسحاب التام للقوات التركية
  • نواب: وزارة الخارجية منحة جوازات دبلوماسية لشخصيات لا تمتلك اي صفة رسمية
  • السفير العراقي في مصر يدعو الشركات العربية للاستثمار في العراق