تعرض محرك دفع المرحلة الثانية لصاروخ من طراز فالكون 9 التابع لشركة «سبيس إكس» لعطل نادر في الفضاء خلال مهمة روتينية لشبكة ستارلينك، مما يعرض الأقمار الاصطناعية للخطر في أول عطل بمهمة لصاروخ تابع لها في أكثر من سبع سنوات.

وكتب إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس إكس» الخاصة على منصته «إكس» أن محاولة إعادة إشعال المحرك في الفضاء «أدت إلى (انفجاره) لأسباب غير معروفة حالياً».

وبعد نحو ساعة من إطلاق الصاروخ فالكون 9 من قاعدة فاندنبرج في كاليفورنيا مساء (الخميس)، فشلت محاولة إعادة إشعال محرك المرحلة الثانية في الفضاء، ونشر الصاروخ أقمار ستارلينك الاصطناعية، وعددها 20، في مدار منخفض بكثير عن المقرر مما يشير إلى خطر احتراقها في الغلاف الجوي للأرض.

وينهي فشل مهمة الصاروخ الأكثر فاعلية في العالم سلسلة نجاحات مثيرة للإعجاب لعمليات إطلاق حافظت على هيمنة «سبيس إكس» على القطاع، وفقاً لوكالة (رويترز) للأنباء.

وتعتمد العديد من الدول وشركات الفضاء على «سبيس إكس»، التي تبلغ قيمتها نحو 200 مليار دولار، في إرسال أقمارها الصناعية إلى الفضاء.

وأصبح فشل تشغيل المحرك خلال المهمة رقم 354 لصاروخ فالكون 9 أول إخفاق للصاروخ منذ عام 2016 عندما انفجر صاروخ على منصة إطلاق في فلوريدا ودمر حمولته وكانت عبارة عن قمر اتصالات إسرائيلي.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: سبیس إکس

إقرأ أيضاً:

ناسا تقرر إعادة رائدي فضاء «ستارلاينر» العالقين باستخدام مركبة تابعة لـ «سبيس إكس»

ذكرت قناة الحرة الأمريكية، اليوم السبت، أن وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» قررت إعادة رائدى الفضاء الأمريكيين العالقين في محطة الفضاء الدولية باستخدام مركبة تابعة لشركة سبيس إكس بداية العام القادم.

وكانت مركبة «ستارلاينر» من تصنيع شركة «بوينج» قد نقلت في أوائل يونيو رائدي الفضاء «بوتش ويلمور وسوني وليامز» إلى محطة الفضاء الدولية، وكان من المقرر في الأساس أن تعيد رائدي الفضاء إلى الأرض بعد ثمانية أيام، لكنّ المشاكل التي رُصدت في نظام الدفع الخاص بها جعلت ناسا تُشكك في مدى قدرتها على إنجاز هذه المهمة، وتسعى إلى حلّ جذري طارئ يتمثل في إعادة الطاقم خلال أشهر عدة، عبر مهمة عادية لـ«سبايس إكس».

وتجري فرق «بوينج» وناسا منذ أسابيع اختبارات لفهم السبب الكامن وراء المشاكل التي واجهتها «ستارلاينر»، وخصوصاً في ما يتعلق بمحركاتها.

يشار إلى أن ناسا طلبت عام 2014 من «بوينج» و«سبايس إكس» تصنيع مركبات جديدة تنقل روّادها إلى محطة الفضاء الدولية، لتكون أمامها وسيلة نقل ثانية حتى تتمكن من إدارة أي حالات طوارئ قد تواجهها بشكل أفضل، وتفوقت «سبايس إكس» بشكل كبير على «بوينج»، وبدأت مركباتها تُرسَل إلى الفضاء منذ أربع سنوات.

اقرأ أيضاًذهبا إلى الفضاء لمدة أسبوع.. ناسا تعلن عدم تمكن رائدا فضاء من العودة قبل 2025

«ناسا» تبحث عن حل طارئ لإعادة رائدي فضاء بعد فشل مركبة Starliner

مقالات مشابهة

  • ما هو صاروخ “M90” القسامي الذي ضرب تل أبيب وفشلت إسرائيل باعتراضه؟
  • مهمة تاريخية محفوفة بالمخاطر.. تفاصيل أول رحلة سير خاصة في الفضاء
  • ما هو صاروخ M90″ ” القسامي الذي ضرب تل أبيب وفشلت إسرائيل باعتراضه؟
  • SpaceX ترسل طاقم بولاريس داون لمحاولة أول سير تجاري في الفضاء
  • أزمات "بوينغ" الأميركية تصل إلى الفضاء!
  • أزمات "بوينغ" الأميركية تصل إلى الفضاء!
  • لن يعود قبل فبراير 2025.. تطور جديد بشأن طاقم بوينغ ستارلاينر العالق في الفضاء
  • عودة رواد فضاء ستارلاينر في فبراير على متن مركبة سبيس إكس
  • ناسا تقرر إعادة رائدي فضاء «ستارلاينر» العالقين باستخدام مركبة تابعة لـ «سبيس إكس»
  • هل رواد فضاء ستارلاينر سيعودون على متن مركبة سبيس إكس