قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -اليوم الاثنين- أنه يتذكر بفخر النضال الملحمي للشعب التركي الذي واجه الدبابات والأسلحة الفتاكة بأيد عارية في 15 يوليو/تموز 2016.

وجاء ذلك خلال كلمته في فعالية بإسطنبول لإحياء الذكرى الثامنة للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في صيف 2016.

وأشار أردوغان إلى أن هذا اليوم التاريخي يشهد على قوة الأمة التركية ووحدتها في مواجهة الانقلابيين، حيث تضافرت الجهود وسطر الشعب التركي قصة أسطورية في الدفاع عن استقلال البلاد ومستقبلها.

وأكد أردوغان أن الشعب التركي سيحبط كل محاولة تستهدف استقلاله وتسعى لتقييد إرادته.

كما ترحم الرئيس التركي على الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن، داعيا الله أن يسكنهم فسيح جناته. وعبر عن امتنانه لقدامى المحاربين الذين أصيبوا أثناء القتال، مؤكدا أن تضحياتهم لن تُنسى.

ليلة مظلمة

وجدد أردوغان تأكيده على أن تركيا لن تسامح أبدا أولئك الذين يصفون أحداث 15 يوليو/تموز بأنها مجرد لعبة أو مسرحية مفبركة. وأوضح أن من يروّجون لهذه الاتهامات القبيحة هم أدوات في المسرحية الكبرى التي كانت تهدف للإضرار بتركيا.

وختم أردوغان كلمته بالتعبير عن امتنانه لكل فرد من أفراد الأمة التركية، متذكرا الضحايا بالرحمة والدعاء بالبركة للمحاربين القدامى.

ومن جانبها، أحيت أمينة أردوغان، عقيلة الرئيس التركي، الذكرى الثامنة لمحاولة الانقلاب الفاشلة في منشور على منصة "إكس" اليوم الاثنين، حيث قالت: "النور الذي سطع صباح تلك الليلة المظلمة هو انتصار الإرادة الوطنية والوحدة والتضامن".

وأكدت أن أرواح الأبطال ما زالت تنبض في قلوب الأمة، التي بدورها ستحمي وتمجد الأمانة المقدسة التي تركوها وراءهم إلى الأبد.

يذكر أن أردوغان قد زار وعقيلته النصب التذكاري لشهداء 15 يوليو/تموز على جسر "شهداء 15 يوليو" في الذكرى الثامنة لإحباط محاولة الانقلاب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

‎ترامب يعلق على محاولة اغتياله: خطأ بايدن و هاريس وأنا الخصم .. فيديو

واشنطن

قام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بإلقاء اللوم جزئياً على الرئيس الحالي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس في محاولة اغتياله.

‎وأشار إلى أنهما شخصياً جعلا من الصعب على جهاز الخدمة السرية حمايته بشكل أفضل.

‎وقال ترامب، في مقابلة مع فيل ماكجرو، المعروف على نطاق واسع بلقبه التلفزيوني؛” “دكتور فيل عندما حدث هذا، كان الناس يسألون، من هو المخطئ، وأعتقد إلى حد ما أنه خطأ بايدن وخطأ هاريس، وأنا الخصم.

‎وأضاف :” انظر، لقد استخدموا الحكومة ضدي، لقد جلبوا وزارة العدل بأكملها لمحاولة القبض علي، ولم يكونوا مهتمين كثيراً بصحتي وسلامتي”، مكرراً ادعاءه بأن بايدن استخدم وزارة العدل لملاحقته من خلال توجيه اتهامات قانونية له.

‎وتابع: “لقد جعلا من الصعب جداً الحصول على طاقم عمل مناسب لي فيما يتعلق بالخدمة السرية”.

‎والجدير بالذكر أن تعليمات ترامب تُعد بمثابة تصعيد في الاتهامات ضد الرئيس الحالي ونائبة الرئيس، التي هي أيضاً خصمه الحالي في الانتخابات الرئاسية.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/08/WhatsApp-Video-2024-08-28-at-3.18.20-PM.mp4

مقالات مشابهة

  • قورتولموش: تركيا ستظل إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني
  • ولا يزال (الدم) ينتصر على (السيف)..!
  • إف بي آي يكشف تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال ترامب..لم يكن هدف كروكس الأول
  • السلطات الأميركية تكشف تفاصيل جديدة بشأن مخطط محاولة اغتيال ترامب
  • "إف بي آي" ينشر صورا للسلاح المستخدم في محاولة اغتيال ترامب
  • ‎ترامب يعلق على محاولة اغتياله: خطأ بايدن و هاريس وأنا الخصم .. فيديو
  • الكويت ترسل طائرة المساعدات الثامنة محمّلة بـ33 طنًا إلى السودان
  • المجاهدين: حملة الاحتلال بالضفة ضمن مخطط واسع يستهدف كينونة الفلسطينيين
  • أبو الفتوح: مصر تكسر حالة الجمود في المفاوضات وتسعى لتحقيق هدنة بغزة
  • كاتب تركي: أردوغان لا يمتلك فرصة الفوز مجددا