أحيا المجلس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى، اليوم الثامن من محرم في مقره، برعاية نائب رئيسه العلامة الشيخ علي الخطيب، في حضور  حشد من علماء الدين والشخصيات والفاعليات السياسية والنيابية والقضائية والاجتماعية والإعلامية والمواطنين.

والقى كلمة رئيس مجلس النواب نبيه بري عضو هيئة الرئاسة في حركة "امل" النائب الدكتور قبلان قبلان قال فيها: "نحن اليوم أمام كثير من القضايا والملفات، أهمها ملفان اثنان: الأول ما يجري في فلسطين والثاني ما يجري في لبنان على المستوى الداخلي والحدود، ما يجري في فلسطين اليوم هو عار على جبين البشرية كل البشرية، ونحن على يقين أن إسرائيل عندما تنتهي من غزة ستأتي إلى لبنان، صحيح أننا ندفع ضريبة كبيرة هناك شهداء يسقطون، ولكن إذا لم يكن هناك شهداء يدافعون عن هذا الشعب فإن هذا الشعب كله معرض للموت وسيقتل عندها ذليلاً".



وأضاف: "الملف الآخر المرتبط في هذه الأيام هو الملف اللبناني الذي يبدأ من انتخاب رئاسة الجمهورية مروراً بإعادة الانتظام العام في كل مؤسسات الدولة، وقلنا ونقول وقد قالها الرئيس بري مرات ومرات ونحن في قاعة اسمها قاعة الحوار الوطني في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، هذا المجلس الذي كان وما يزال جسر التواصل بين اللبنانيين بكل مكوناتهم وفئاتهم، نقول أن الحوار هو المدخل الرئيسي لإعادة انتخاب رئيس للجمهورية ولإعادة انتظام دولة اللبنانية بكل أجهزتها ومؤسساتها، وكل رفض للحوار هو رفض لانتخاب رئيس للجمهورية وهو عناد سياسي وهو "أنا شخصية" تتحكم البعض الذين يراهنون على تغيرات في المنطقة أو في المحيط أو في البلد، نقول لهم لا تراهنوا على سراب، تذكروا ما حصل في 1982 وكيف سقطت الرهانات في 1983 و 1984، نقول أن المدخل والدعوة المفتوحة من دولة الرئيس الأخ نبيه بري إلى القوى السياسية الفاعلة كي يجلسوا على طاولة واحدة وكي يضعوا هواجسهم ومخاوفهم وتحفظاتهم كي يتم التفاهم على انتخاب رئيس للجمهورية  وبعد انتخاب الرئيس يجب ان تنتظم الحياة السياسية في البلد على مستوى الحكومة التي يجب أن تشكل حكومة جديدة".

ورأى قبلان "ان هذه الحكومة التي تعمل اليوم بنصف طاقتها هي حكومة مستهدفة كما ان المجلس النيابي مستهدف كما ان الادارات مستهدفة كما ان الهريان والفوضى التي تضرب كل مؤسسات الدولة أصحبت بشكل مخيف مريب على كل المستويات، الخلافات بين هذا الوزير وذاك الوزير، وهذا الجهاز وذاك الجهاز، وهذه المؤسسة وتلك المؤسسة والخلاف الذي يعصف بالقضاء والاجتهادات والأحكام التي ليس لها مثيل على كل المستويات، كلها أخطار تحيط بهذه الدولة، وهناك من يعمل كي يسقط الهيكل كل الهيكل كي لا يبقى أي أمر صامد وواقف في هذا البلد خدمة للعدو والإسرائيلي الذي يعتبر أن كل خلل لهذا البلد في مصلحة العدو، لأن كل خلل هو عملية إرباك لمشروع المقاومة وهو عملية إشغال للأعين الشاخصة على الحدود وهو طعن بالظهر للذين يوجهون وجوههم لهذا العدو والإسرائيلي".

واضاف: "نقول للجميع يجب أن تعودوا إلى دينكم وإلى أوطانكم وإلى ضمائركم، يجب أن يجلس الجميع ويتحاور من أجل إخراج هذا البلد، فوق هذا ومع هذا وإلى جانب هذا نحن لدينا عدو مشغولين فيه، لدينا عدو اسمه اسرائيل متربص بنا ولن ندير وجوهنا عن هذا العدو ولن نأمن له، سيبقى عدواً في الماضي والحاضر وفي المستقبل ولن نمكّنه من الانقضاض علينا مهما كلف ذلك حياتنا العزيزة أو موتنا الكريم.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: هذا البلد یجب أن

إقرأ أيضاً:

وفد من أسرة طلاب من أجل مصر بجنوب الوادي يزور المجلس القومي للمرأة

في إطار الأنشطة الصيفية لأسرة طلاب من أجل مصر بجامعة جنوب الوادي، تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، والدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ورائد عام أسرة طلاب من أجل مصر، قام وفد من الأسرة بزيارة للمجلس القومي للمرأة للوقوف على سياسات المجلس الداعمة للمرأة بهدف تحقيق استقرار الأسرة المصرية.

جاء ذلك بحضور وإشراف الدكتورة بدرية حسن منسق عام فتيات الأسرة والدكتور محمد همام مساعد رائد الأسرة.

تضمن اللقاء ترحيب الدكتورة هدى السعدي مقرر المجلس القومي للمرأة بمحافظة قنا للوفد الزائر من طلاب وطالبات الأسرة، واستعرضت رؤيه مصر ٢٠٣٠ والتي تهتم بتمكين المرأة في كافة المجالات، كما تحدثت عن أهمية دور أعضاء المجلس والمرشدات وذكرت بعض أنشطة داخل مراكز المحافظة.

واستعرضت الدكتورة بدرية حسن، الأهداف الخاصة بالأسرة مع عرض مجموعة من الأنشطة الطلابية المتنوعة التي تتم من خلال الأسرة على كافة المستويات، مع ذكر السبل الداعمة المقدمة من رئيس الجامعة الدكتور أحمد عكاوي للأسرة، بجانب التشجيع المستمر للطلاب والطالبات للتوسع في الأنشطة التي تحقق بناء الفكر والوعي الإنساني للمحافظة على مقدرات الوطن.

وذكرت بدرية حسن جهود الجامعة في دعم المرأة مثل وحدة مناهضة العنف ضد المرأة، ووحدة تمكين المرأة، ومبادرة مساندة للفتيات المغتربات، والتي أطلقها الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة لتقديم كافه السبل للفتيات المغتربات.

كما ألمح الدكتور محمد همام عن الدور المهم للأسرة على مستوى الجامعات المصرية وأهمية الأنشطة الطلابية لتنمية مهارات العمل والفكر والإبداع والقيادة لدى طلاب وطالبات الأسرة.

وشمل اللقاء حضور الدكتورة سالي عاشور منسق المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية على مستوى الصعيد والمحافظة حيث شملت الزيارة محافظة قنا والأقصر وأسوان، وذلك لتوضيح دور المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية وأدوار الشعب المتخصصة بداخله والبرامج المتنوعة التي ينفذها المركز.

وفي سياق أخر شهد رئيس جامعة جنوب الوادي، ورشة عمل ( إنجازات وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج رواد مصر ) بحضور الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي ولفيف من الوزراء ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية والمراكز البحثية.

والبرنامج ممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وتقوم بتنفيذه الجامعة الأمريكية في القاهرة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي ويهدف لبناء قدرات العاملين في القطاعين الحكومي وغير الحكومي من خلال فرص منح الماجستير ودراسات ما بعد الدكتوراة ومجموعة من التدريبات قصيرة الأجل في المجالات التي تتوافق مع الاستراتيجيات الوطنية للدولة ورؤية مصر 2030.

وقد تم التركيز على الأهداف المرتبطة بالقطاعات ذات الأولوية و القطاعات الحيوية للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام في مصر السياحة والثقافة و التراث، التجارة والنقل والخدمات اللوجستية، الصناعة، الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. تأجيل طرح فيلم "الهوى سلطان" لـ منة شلبي
  • الراعي يمنح درع مجلس النواب لقيادات ومنتسبي وزارتي الدفاع والداخلية
  • رئيس مجلس النواب يمنح درع المجلس لقيادات ومنتسبي وزارتي الدفاع والداخلية
  • رئيس المجلس العام الماروني استقبل السفير الاردني وليد الحديد
  • ما المشاريع التي دشنها الرئيس العليمي حتى الآن في تعز وكم عددها؟
  • قبلان: مراجعة الحسابات السياسية لدى البعض ضرورة وطنية
  • الكويت ترسل طائرة المساعدات الثامنة محمّلة بـ33 طنًا إلى السودان
  • اليوم .. إنطلاق فعاليات الدورة الخامسة لملتقى رؤية لسينما الشباب
  • وفد من أسرة طلاب من أجل مصر بجنوب الوادي يزور المجلس القومي للمرأة
  • مغني تركي: العنصرية أن نقول ”العرب في كل مكان“