أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، ارتقاء مجلة جامعة القاهرة للمعلوماتية بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، لمستوى مجلات الربع  الذهبي الأول Q1 في تخصصي الذكاء الاصطناعي ونظم المعلومات وفقًا لترتيب Clarivate الصادر مؤخرًا والمبني على معامل التأثير.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن ترتيب المجلة في تخصص الذكاء الاصطناعي وصل إلى 45 من 197 (أي بنسبة تقدم 77.

4%)، وفي تخصص نظم المعلومات إلى 45 من 249 (أي بنسبة تقدم 82.1%) وهو ما يعد قفزة كبيرة في مركز مجلة كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

قوة مجلة جامعة القاهرة للمعلوماتية

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن وجود المجلة المصرية للمعلوماتية ضمن مجموعة الربع الأول Q1 يشير إلى قوتها العلمية في مجالات تخصصها ويشجع الباحثين من كافة أنحاء العالم على نشر أبحاثهم في المجلة باعتبارها واحدة من أفضل المجلات العلمية في تخصصات علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي ونظم المعلومات.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن المجلة المصرية للمعلوماتية توفر منتدى لأحدث الأبحاث والتطوير في مجالات الحوسبة، بما في ذلك علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات ونظم المعلومات وبحوث العمليات ودعم القرار حيث يتم تشجيع الأعمال المبتكرة وغير المنشورة سابقًا في الموضوعات التي تغطيها المجلة سواء كانت أكاديمية أو بحثية أو تجارية.

من جانبه، قال الدكتور رضا عبد الوهاب عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، إنه تم إدراج مجلة المعلوماتية المصرية ضمن قاعدة بيانات Clarivate Analytics في عام 2018 بعد أن شهدت المجلة تحسنًا ملحوظًا في مؤشرات الأداء الخاصة بها، مشيرًا إلى أنه في خلال الفترة من 2018 وحتى عام 2022 كانت المجلة في مجالي الذكاء الاصطناعي ونظم المعلومات وفقا لترتيب Clarivate المبني على معامل التأثير ضمن قائمة الربع الثاني Q2 حيث تراوح ترتيب المجلة في مجال الذكاء الاصطناعي (محسوبًا كنسبة مئوية بين المجلات المتميزة) بين 51.78% و 69.42%، وفي مجال نظم المعلومات ما بين 51.94% و 68.0%.

وأوضح عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، إلى أن مؤشر Clarivate Analytics يتبنى مجموعة من معايير تقييم أداء المجلات العالمية أهمها معامل تأثير المجلة JIF والذي يقيس عدد مرات الاستشهاد بالأبحاث المنشورة في المجلة بالنسبة لعدد الأبحاث، كما يتم ترتيب المجلات المتميزة المدرجة في قاعدة بيانات Clarivate تنازليًا وفقًا لمعامل التأثير ويتم تقسيم المجلات بناء على هذا الترتيب إلى أربع مجموعات Q1, Q2, Q3, Q4.

وذكر الدكتور رضا عبد الوهاب، أن مجلة المعلوماتية المصرية بدأت في عام 2000 كمجلة متخصصة في مجال علوم الحاسب والمعلومات بصورة مطبوعة ورقيًا ثم تحولت المجلة إلكترونيًا عام 2011 من خلال دار النشر العالمية المرموقة Elsevier كمجلة مفتوحة المصدر بثلاثة أعداد سنويًا.

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة تولي اهتمامًا كبيرًا بالمجلات العلمية المصنفة ضمن أفضل المجلات العلمية على مستوى العالم، واستطاعت خلال فترة وجيزة أن يكون للمجلات التي تصدر عنها شأن كبير على المستوى العالمي من حيث معادل التأثير الدولي أو الاستشهاد بالبحوث المنشورة والاطلاع عليها، والذي يعكس تطبيق سياسات جامعات الجيل الخامس، والسير بخطى كبيرة نحو العالمية، والمساهمة في رفع ترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية، وتسهيل إجراءات النشر الدولي للباحثين من خلال عقد اتفاقيات وتحالفات مع كبرى الجامعات العالمية ودور النشر، وقد وصل عدد المجلات الحاصلة على معاملات تأثير دولية من سكوبس أو كلاريفت أو كلاهما 8 مجلات علمية من جامعة القاهرة بزيادة قدرها 100% مقارنة بعدد المجلات الدولية في 2017.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت الخشت الذكاء الاصطناعي الحاسبات والذکاء الاصطناعی رئیس جامعة القاهرة الذکاء الاصطناعی ونظم المعلومات

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يقتحم المطاعم ويبتكر وصفات جديدة.. كيف كان الطعم؟

تناول تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" دخول الذكاء الاصطناعي مجال المطاعم وإعداد الوجبات.

ونقلت عن سبارتاك أروتيونيان، رئيس قسم تطوير قوائم الطعام في سلسلة مطاعم "دودو بيتزا" في دبي قوله: "طلبنا من روبوت الدردشة الشهير (تشات جي بي تي) ابتكار وصفة جديدة تمثل أفضل بيتزا في دبي".

ويضيف: "ابتكر بالفعل وصفة، ونفذناها، وكانت ناجحة للغاية، ولا تزال موجودة على قائمة المطعم".

وأوضح: أن "90 في المئة من سكان دبي البالغ عددهم ثلاثة ملايين نسمة من المهاجرين، لذا تتعدد الثقافات هنا، يوجد هنود وباكستانيون وفلبينيون وعرب وأوروبيون".

وطُلب من روبوت الدردشة ابتكار بيتزا تمثل هذا التنوع الثقافي، وكانت استجابة "تشات جي بي تي" عبارة عن ابتكار وصفة مكونة من شاورما الدجاج العربي وجبن بانير الهندي المشوي وأعشاب الزعتر الشرق أوسطية وصوص الطحينة.

ويبدو أن زبائن مطعم "دودو بيتزا" أعجبتهم الوصفة لدرجة أنهم لا يشبعون منها.
ويقول أروتيونيان: "كطاهي، لن أخلط هذه المكونات إطلاقا في البيتزا، لكن على الرغم من ذلك، كان مزيج النكهات جيدا بشكل مدهش".

بيد أن بيتزا أخرى ابتكرها الذكاء الاصطناعي لم تجذب أحدا على القائمة، على سبيل المثال بيتزا الفراولة والتوت الأزرق وحبوب الإفطار، وفقا للشبكة.



وفي الولايات المتحدة، أجرت فينيسيا ويليس تجربة مماثلة استعانت فيها بالذكاء الاصطناعي في مطعم "فيلفيت تاكو" في دالاس، حيث تعمل مديرة للطهي.

وذكر تقرير الشبكة، أن ويليس أطلقت العنان لروبوت الدردشة "تشات جي بي تي" لابتكار شطيرة خاصة بمطعم تاكو ضمن قائمة الأسبوع المتميزة.

وقالت إنها طلبت من البرنامج "استخدام ثمانية مكونات، ولم يتمكن إلا من اختيار خبز التورتيه وبروتين واحد"، إلا أن بعض نتائج الوصفات كانت أقل من شهية.

وتقول ويليس: "كانت هناك بعض المكونات الغريبة، وقلت لنفسي، لست متأكدة حقا مما إذا كان الكاري الأحمر وتوفو (جبن نباتي) مصنوع من جوز الهند والأناناس سيكون لذيذ الطعم معا".

لكنها وبحسب تقرير "بي بي سي" صنعت ثلاث وصفات بدت أكثر من رائعة، واختارت في النهاية تاكو الروبيان ولحم البقر لعرضه للبيع العام، وباعوا منه 22 ألف قطعة في أسبوع.

وبينت: "أعتقد أن الذكاء الاصطناعي أداة رائعة يمكن استخدامها عندما نعاني من الكساد الإبداعي، إذ يساعدنا في تنشيط الذهن مرة أخرى، "قد ينجح هذا المزيج بالفعل، فلنجربه، كما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقترح شيئا ربما لم يخطر على بالي".

وأشارت إلى أنها "لا تتصرف بشكل غير قانوني تماما مع الذكاء الاصطناعي، بل يجب أن يكون هناك عنصر بشري للتحقق من صحة الوصفات".

وعلى الرغم من ذلك ليس كل من يعمل في قطاع الأغذية يحب فكرة الاستعانة بالذكاء الاصطناعي.

كما نقل التقرير عن جوليان دي فيرال، صانع كوكتيل مقيم في العاصمة البريطانية لندن قوله، إنه يتجنب الذكاء الاصطناعي لأنه "يبدو غير منطقي للغاية"، كما تفتقر خياراته إلى العقلانية، بحسب تعبيره.

وتحذر إميلي بيندر، أستاذة اللغويات في جامعة واشنطن في سياتل، من أن روبوتات الدردشة الذكية "ليست سحرية"، وتقول إن هذه الروبوتات تستعين بقراءة موضوعات على الإنترنت.

وتضيف: "إذا كان بإمكانك جعل (روبوت) تشات جي بي تي يبصق شيئا يبدو بالنسبة لك وكأنه وصفة جديدة لطعام، فذلك لأن هناك وصفات متاحة على الإنترنت".

وتشير إلى أن الذكاء الاصطناعي من الممكن أن يحصل على الوصفة من مدونة طبخ لشخص ما، وبالتالي يسهم في تقليل أعداد قرائه، وقدرته على كسب الرزق التي تعود عليه من الاشتراكات أو عائدات الإعلانات.



وعلى الرغم من ذلك تعترف بيندر أن وجود ذكاء اصطناعي أكثر تطورا قد يكون مفيدا في ابتكار وصفات في المستقبل.

وتقول إنه يمكن أن يُطلب من الذكاء الاصطناعي "تصنيف المكونات على أنها حلوة أو حامضية، وما إلى ذلك"، والعثور على مكونات يقول الإنترنت إنها يجب أن تكون لذيذة معا، ثم التوصل إلى وصفات مفصلة لا حصر لها.

وتضيف: "على الرغم من ذلك، يجب أن تطرح سؤالا للبحث المحدد جيدا (على الذكاء الاصطناعي) للحصول على هذا النوع من النتائج المفيدة".

وتحدثت "بي بي سي" عن استعانة سلسلة متاجر سوبر ماركت "ويتروز"البريطانية بالذكاء الاصطناعي لتحديد أصناف الطعام التي تجذب الزبائن على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي من بينها حاليا البرجر المقرمش المصنوع من اللحم المفروم في مقلاة شديدة السخونة، والمخبوزات الهلالية "الكرواسون" المحشوة بعجين البسكويت ورقائق الشوكولاتة.

وتقول ليزي هايوود، مديرة الابتكارات في "ويتروز": "رصدنا رواج البرجر في جميع وسائل التواصل الاجتماعي. والآن تزامن افتتاح ثلاثة أو أربعة مطاعم مخصصة لهذا النوع من البرجر المقرمش في المملكة المتحدة مع إطلاقنا لبرجر خاص بنا".

وبالنسبة للمخبوزات، تشير إلى أن الذكاء الاصطناعي لاحظ أن الحديث عنها "ارتفع بنسبة 80 إلى 90 في المئة مقارنة بالعام الماضي على وسائل التواصل الاجتماعي، واستطعنا بيعها في متاجر تجريبية في غضون ثلاثة أشهر".

وفي سنغافورة، صمم مغترب إيطالي يدعى ستيفانو كانتو تطبيقا مدعوما بالذكاء الاصطناعي يمكنه اقتراح وصفات تستعين بمكونات موجودة بالفعل في ثلاجتك ومطبخك. في إشارة إلى أن التطبيق مدعوم بروبوت تشات جي بي تي، وأطلق على تطبيقه اسم "شيف جي بي تي".

ويقول كانتو، الذي يعمل في شركة برمجيات: "أنا إيطالي، وأحب الطهي بالطبع"، ويضيف أنه توصل إلى الفكرة خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد أن طلب من تشات جي بي تي أن يقترح عليه وصفات للطهي.

كما يحتوي التطبيق على قوائم متحركة وخيارات تسمح للمستخدم بتحديد الأشياء الموجودة في مطبخه، أو إذا كان في عجلة من أمره أو ليس طباخا ماهرا، هنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي الذي يقترح له وصفة للطهي مع صورة للطبق.

ويضيف كانتو، أن التطبيق جذب 30 ألف مستخدم العام الماضي، في غضون أسبوع ونصف من إطلاقه، وفي أعقاب ذلك، استلم "فاتورة كبيرة جدا" من شركة "أوبن إيه آي"، الشركة التي تقف وراء تطبيق تشات جي بي تي، وهو الآن يواصل دفع رسوم منتظمة للشركة مقابل استخدام الذكاء الاصطناعي.

ويقول كانتو إن هذا يعد أمرا طبيعيا عندما تصمم شركة ناشئة مثله تطبيقا يعتمد على تقنية شركة أخرى.

ويضيف أنه يواصل تحقيق "التوازن اللائق بين الإعلان والاشتراكات، والمستوى المناسب من الاستخدام كي يستفيد المستخدم المجاني، بطريقة تجعله يحقق دخلا من المستخدمين المجانيين بدون بيع بياناتهم".



وفي دبي، يقول سبارتاك أروتيونيان في سلسلة مطاعم "دودو بيتزا" إن الذكاء الاصطناعي يجب أن يُنظر إليه على أنه شيء أكثر متعة للاستخدام بدلا من شيء يمكنك أن تعتمد عليه بالكامل في تحديد قائمة طعامك.

وعلى الرغم من ذلك يتيح مطعم "دودو بيتزا" الآن للعملاء في دبي، الذين يطلبون عبر تطبيقه، تجربة استخدام الذكاء الاصطناعي بأنفسهم لابتكار إضافات بيتزا غير تقليدية.

وتقول الشركة إنها تهدف إلى توسيع نطاق استخدام الذكاء الاصطناعي في فروعها الأخرى في شتى أرجاء العالم.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يقتحم المطاعم ويبتكر وصفات جديدة.. كيف كان الطعم؟
  • الذكاء الاصطناعي يرفع مبيعات الهواتف
  • بدء الدراسة بكلية علوم التغذية في جامعة حلوان
  • 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي
  • جامعة الملك فيصل تستهدف "علماء المستقبل" بـ 13 مسارًا علميًا
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر حول" دور التحول الرقمي في التنمية المستدامة"
  • استخدام الذكاء الاصطناعي في الشركات الألمانية في حالة ركود
  • خبيرة في تكنولوجيا المعلومات: إدخال الذكاء الاصطناعي في طب الأسنان سيحدث طفرة
  • «الفضائية المصرية» تعرض قصة نجاح طبيبة مصرية: فازت بلقب «أفضل مدرب» في العالم
  • الذكاء الاصطناعي يساعد بتمييز الخلايا السرطانية والسليمة