يوليو 15, 2024آخر تحديث: يوليو 15, 2024

المستقلة/ – مع تزايد التوترات الطائفية والسياسية في العراق، ومحاولة المكون الشيعي فرض واقع سياسي واجتماعي وثقافي يتميز بالغلو والتطرف، برزت مجددًا الدعوات المطالبة بتحويل المحافظات الغربية، وخاصة الأنبار، إلى إقليم فدرالي، في محاولة لإدارة التنوع الطائفي والعرقي في البلاد.

هذه الدعوات تأتي في سياق تاريخي معقد بدأ منذ كتابة الدستور العراقي في 2005، الذي قدم الفدرالية كحل لتنظيم العلاقات بين المكونات، لكنه واجه معارضة شديدة من المكون السني في ذلك الوقت.

في ظل الديناميكيات السياسية المعقدة في العراق، يبرز دور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني كشخصية مثيرة للجدل، إذ يتهمه البعض بممارسة سياسات منافقة تبدو مائلة بشكل ملحوظ نحو الخط اليميني المتشدد. الأمر الذي أصبح بارزًا خصوصًا مع دعمه الواضح لمقتدى الصدر والحركات المتطرفة التي تغالي في رفع الشعارات الطائفية، مما يزيد من تعقيد الوضع السياسي ويثير مخاوف من تعميق الانقسام الطائفي في البلاد.

مجلس النواب العراقي، الذي يغلب عليه المكون الشيعي، كان قد صوت مؤخرًا لجعل يوم الغدير عطلة رسمية، وهو القرار الذي أثار استياء واسعاً بين اوساط المكون السني، الذين يرون فيه محاولة لفرض هيمنة شيعية بأسلوب الامر الواقع.

هذا القرار أعاد إلى السطح عمق الخلافات القديمة حول الفدرالية وأثار الدعوات المتجددة لتحويل المحافظات السنية إلى أقاليم.

الشيخ رعد علي السليمان، من شيوخ محافظة الأنبار، أعلن عن خطط لعقد مؤتمر في 15 سبتمبر القادم لإعلان الأنبار كإقليم، مشيرًا إلى أن السفارتين الأمريكية والإيرانية قد تم دعوتهما لحضور المؤتمر والاطلاع على تفاصيله ومخرجاته، مما يدل على الأهمية الإقليمية والدولية لهذا التحرك.

هذا التحرك يأتي في ظل تحولات كبرى في العراق، حيث تم استخدام الشعائر الدينية والنهج المتطرف من قبل بعض المرجعيات الشيعية كوسيلة لإرسال رسائل طائفية متشددة إلى المكون السني، الأمر الذي قد يعزز الانقسام بين المكونات الرئيسية في العراق.

وفي ظل هذه الظروف، يخشى كثيرون من أن تكون هذه الخطوة بمثابة مقدمة لتقسيم العراق بحسب مخططات إقليمية ودولية، مما يثير تساؤلات حول مستقبل البلاد في ظل التحديات الحالية والمستقبلية.

وفي هذا السياق، يشير مراقبون إلى أن العراق يقف على مفترق طرق حرج، حيث يمكن أن يؤدي الإصرار على الفدرالية دون توافق وطني واسع إلى تعميق الانقسامات الداخلية وربما تقسيم البلاد، ما يتطلب حوارًا وطنيًا شاملاً يضمن مشاركة جميع المكونات في صنع مستقبل العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

الحكومة العراقية تدعو القوى السياسية والسلطات الدستورية للتحلي بالمسئولية

دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني،  القوى السياسية والسلطات الدستورية إلى التحلي بالمسؤولية الشاملة إزاء الاستحقاقات الكبرى، ونواصل حربنا ضد الفساد ونعمل على استعادة الأموال المنهوبة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل. 

 

العراق ينسحب من بطولات غرب آسيا أحمد سعد يتألق بحفل جماهيري ضخم في العراق

وأضاف :"نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد وعملنا على تحسين علاقاتنا الخارجية، واتخذنا خطوة مهمة بإنهاء عمل قوات التحالف الدولي في البلاد".

 

مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي


 

وفي إطار آخر، أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي الدكتور حسين علاوي، اليوم الأحد، أن العراق يسعى للخروج من مسار الحروب على مدار 4 عقود وإنهاء مهام التحالف الدولي في البلاد.

 

وتابع  علاوي - في مداخلة لقناة (العربية الحدث) الإخبارية - "سيتم نقل علاقتنا مع دول التحالف الدولي بما فيها الولايات المتحدة إلى علاقات ثنائية طويلة الأمد قائمة على اتفاقية الإطار الاستراتيجي في المسار السياسي والاقتصادي والثقافي وكذلك الدفاعي ولكن في مجال التدريب وتبادل المعلومات الاستخبارية والبحث عن آثار التنظيم الإرهابي داعش عالميا وإقليميا".

 

وأشار إلى  أن العراق يعمل على إنهاء مهام التحالف الدولي الذي استمر لمدة 10 سنوات على الأراضي العراقية والانتقال للتنمية ، كما نسعى إلى ربط الاقتصاد العراقي بالاقتصاد الدولي ..مشددا على القدرات العسكرية الكبيرة والجيدة للقوات المسلحة العراقية والتي تمكنها من استهداف فلول التنظيم الإرهابي داعش ودحرها في البلاد.

 

وأوضح أن الحكومة العراقية عازمة على عقد اجتماع ينتهي ببيان مشترك بين الجانب العراقي ودول التحالف الدولي للتوقيع على خطة الانسحاب التي تم التوصل إليها باتفاق الطرفين عبر اللجنة العسكرية العليا ، وهذا سينهي فترة عصيبة مرت على العراق من مواجهات كبيرة مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي وانتقال البلاد نحو مسار التنمية لتحقيق الأمن والاستقرار من خلال عمل القوات المسلحة العراقية.

 

وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي قد كشف أن اللجان العسكرية العليا بين الجانب العراقي والأمريكي توصلت إلى اتفاق حول انسحاب قوات التحالف على مدى سنتين، وتحويل العلاقة إلى شراكة أمنية مستدامة ، حيث تم الاتفاق على إنهاء مهمة التحالف على مرحلتين، المرحلة الأولى تبدأ هذا العام وتستمر حتى 2025 ، وتنتهي المرحلة الثانية للانسحاب الأمريكي في 2026 بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • الحكومة العراقية تدعو القوى السياسية والسلطات الدستورية للتحلي بالمسئولية
  • رئيس الوزراء العراقي: نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد
  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي
  • العراق.. الحشد الشعبي يدمر مستودعا نفطيا ومضافتين لداعش الإرهابي غرب الأنبار
  • تقلبات جوية ملحوظة خلال الأيام المقبلة في العراق
  • باحث بالشأن الدولي: زيادة التواجد الأجنبي في ليبيا يقود البلاد لاندلاع اشتباكات
  • "لا علاقة له بالزلازل".. العراق يكشف حقيقة سقوط نيزك في البلاد
  • اليكتي يتهم محافظ كركوك السابق بالتفريق بين المكونات: لم يكن عادلا
  • ترامب يعتزم تعيين ماسك مدققاً لأداء الحكومة الفدرالية بحال فوزه
  • طقس العراق.. ارتفاع طفيف في درجات الحرارة