قال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، اليوم الإثنين 15 يوليو 2024، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يعتزم حل الكنيست في بداية شهر نوفمبر المقبل.

وأَضاف ليبرمان، أن نتنياهو قدم طلبا لتأجيل شهادته أمام المحكمة في القضايا الموجهة ضده حتى العام المقبل، إلا أنه تم رفضه.

وتابع، "وبموجب الرفض، من المفترض أن يدلي بشهادته في ديسمبر، لذلك سيحل الكنيست في نوفمبر، وإن عدم مناقشة الموازنة الجديدة دليل على نية نتنياهو حل الكنيست".

ومن جانبه، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، إن "نتنياهو جبان وليس ضحية وكل جندي في غزة يتعرض لخطر أكبر بكثير مما يتحدث عنه".

وأضاف، "نتنياهو الذي أنشأ آلة تحريض تسيطر ببطء على جميع وسائل الإعلام في إسرائيل يشكو الآن من التحريض ضده".

 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

آخرها بناء كنيس بالأقصى.. تصريحات بن غفير الجدلية تضع نتنياهو في موقف محرج

وضعت تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، مساء اليوم الإثنين، عن نيته إقامة كنيس (كنيس) يهودي داخل المسجد الأقصى بالقدس تحت اسم «جبل الهيكل»، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في «مأزق» في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة للشهر العاشر، وسط قصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

تصريحات مثيرة للجدل

واعتاد بن غفير، بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، على إطلاق تصريحات جدلية متطرفة وسط الحرب بشكل يؤجج الصراع ضد الحكومة الإسرائيلية الحالية التي تطالبها المعارضة بالاستقالة، فقد طالب باستمرار العمليات العسكرية في رفح، داعمًا استمرار الحرب ضد الفلسطينيين واقتحام الأقصى، ضاربًا بعرض الحائط كل القوانين الدولية، وهو ما أثر على شعبية نتنياهو التي اهتزت في الأساس مع بداية الحرب.

وأعلن بن غفير تأييده لاستمرار العمليات في رفح الفلسطينية، مطالبًا نتنياهو بعدم الخضوع للضغوطات الدولية، رغم اعتراض وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، على الدخول إلى مدينة رفح لعدم جاهزية الجيش لذلك.

وعلى عكس رغبة جالانت والولايات المتحدة الأمريكية في استمرار المفاوضات، جاءت تصريحات بن غفير لقناة «آي نيوز» الإسرائيلية، لتؤكد أنه يريد مواصلة الحرب على غزة وعدم إجراء أي مفاوضات مع الفصائل الفلسطينية، مهددًا بالانسحاب من حكومة نتنياهو إذا لم يتم تحقيق مطالبه.

وطالت تصريحات بن غفير المتطرفة لبنان أيضًا، إذ أشارت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية إلى أن بن غفير طالب بشن «حرب شاملة» على لبنان وفتح «جبهة جديدة»، وهو الأمر الذي اعترض عليه وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، أيضًا.

مطالبة بإعدام الأسرى الفلسطينيين

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، صرح بن غفير بضرورة «إعدام» الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، عبر تمرير قانون من خلال الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي يسمح بذلك.

وانضم بن غفير إلى حكومة الحرب الحالية (الأكبر في تاريخ إسرائيل من حيث العدد)، على الرغم من الاعتراضات من الوزير بيني جانتس وجالانت على انضمامه لعدم خبرته العسكرية.

سبب استمرار بن غفير في منصبه وإطلاق التصريحات المثيرة

يمثل بن غفير تيار اليمين المتطرف الإسرائيلي وهو أحد قادة حزب «عوتسما يهوديت» المتحالف مع حزب الليكود الحاكم المنتمي إليه نتنياهو. تأثرت أفكار بن غفير بأفكار الحاخام مائير كاهانا، التي تدعو إلى تهجير الفلسطينيين بالقوة، وهو ما يلقى قبولاً من بعض المتطرفين في إسرائيل وقد يؤجج الشارع، بشكل يعرقل الوضع الداخلي في إسرائيل المشغولة بالحرب على غزة وضد حزب الله اللبناني.

ويتمسك نتنياهو ببن غفير خوفًا من أن يثير التيار المنتمي إليه أزمات في الشارع الإسرائيلي المنقسم، خاصة أن بن غفير يهدد بإحداث فوضى إذا استمرت المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

تاريخ من التطرف

وفي عام 1995، عقب اتفاقية أوسلو الموقعة بين فلسطين وإسرائيل، ظهر بن غفير أمام سيارة رئيس وزراء إسرائيل الأسبق إسحاق رابين محتجًا على الاتفاقية، وقال حينها: «استطعنا الوصول إلى سيارة رابين، والمرة القادمة سنصل لرابين نفسه». وقد اغتيل رابين بعد ذلك بعدة أسابيع.

مقالات مشابهة

  • هل تحققت نبوءة يحيى السنوار بعزل إسرائيل عن العالم؟
  • إعلام عبري: إسرائيل توافق على هدنة محدودة في غزة للتطعيم ضد شلل الأطفال
  • خبير استراتيجي: عدوان إسرائيل على الضفة يثبت عجز العالم عن إخضاع نتنياهو
  • صحف عالمية: على قادة إسرائيل إجبار نتنياهو على الاستقالة إذا عطّل المفاوضات
  • ليبرمان: الحكومة الحالية الأسوأ في تاريخ إسرائيل.. ويجب تغييرها بسرعة
  • آخرها بناء كنيس بالأقصى.. تصريحات بن غفير الجدلية تضع نتنياهو في موقف محرج
  • عاجل| الرئاسة الفلسطينية: دعوات بن غفير لإقامة كنيس داخل الأقصى تجر المنطقة لحرب ستحرق الجميع
  • بلدية دير البلح: خروج المستشفى الحكومي الوحيد الذي لا يزال يعمل بغزة عن الخدمة
  • عاجل|لابيد: كان على الحكومة أن تغير سياستها تجاه الحرب في غزة
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يطالب نتنياهو بعقد صفقة تبادل لإعادة المحتجزين