تُجري شركة ألفابت، الشركة الأم لغوغل، مفاوضات متقدمة للاستحواذ على شركة "ويز" (Wiz) الإسرائيلية الناشئة للأمن السيبراني مقابل 23 مليار دولار تقريبًا، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وأضاف هؤلاء الأشخاص أن الصفقة قد تُبرم قريبًا، على افتراض عدم تعثر المفاوضات، وبهذا ستكون أكبر عملية استحواذ في تاريخ شركة ألفابت.

شهد تقييم شركة "ويز" ارتفاعًا ملحوظًا منذ تأسيسها في عام 2020 على يد رئيسها التنفيذي الإسرائيلي عساف رابابورت وعدد من زملائه. جمعت الشركة، التي تقدم برمجيات الأمن السيبراني للحوسبة السحابية، مليار دولار في فترة سابقة من هذا العام بتقييم قدره 12 مليار دولار. وهي واحدة من الشركات الناشئة القليلة خارج قطاع الذكاء الاصطناعي التي نجحت في جمع تمويل بتقييم مرتفع في عام 2024، وتعمل الشركة الناشئة مع شركات عالمية كبرى مثل "سيلز فورس" و"بي إم دبليو".

استحواذ غوغل

رغم قيمتها السوقية التي تتجاوز 2 تريليون دولار، فإن شركة غوغل كانت أكثر تحفظًا في عمليات الاستحواذ مقارنة ببعض منافسيها من شركات التقنية الكبرى في السنوات الأخيرة. فقد تجنبت الاستحواذات الضخمة مثل استحواذ مايكروسوفت على "لينكدإن" بقيمة 26 مليار دولار أو الاستحواذ على شركة "أكتيفيجن بليزارد" بقيمة 75 مليار دولار. بينما كانت أكبر صفقة استحواذ تنفذها غوغل بنحو 12.5 مليار دولار على شركة "موتورولا موبيليتي" عام 2012.

تسعى شركة ألفابت إلى إبرام هذه الصفقة في ظل الرقابة التنظيمية المُكثفة لمكافحة الاحتكار على الشركة وغيرها من عمالقة شركات التقنية. وقد تساعد عملية الاستحواذ أيضًا في تعزيز جهود ألفابت في مجال الحوسبة السحابية، وهو قطاع مهم ويشهد نموًّا متزايدًا، ولكن الشركة تخلفت فيه عن منافسيها، كما أشارت "وول ستريت جورنال".

غوغل ليست قوية في سوق الحوسبة السحابية كما هو الحال في سوق البحث والإعلانات على الإنترنت. إذ تحتل الشركة المركز الثالث بعد أمازون ومايكروسوفت، ولكنها تستثمر بكثافة في هذا المجال الذي ينمو بوتيرة سريعة. في العام الماضي، نمت إيرادات غوغل السحابية بنسبة 26% وحققت أرباحًا تشغيلية لأول مرة.

تعمل شركة غوغل على تعزيز نشاطها في مجال الأمن السيبراني، مع التركيز على الحوسبة السحابية، وكانت أكبر عملية استحواذ حديثة -وثاني أكبر عملية استحواذ لها- هي صفقة الاستحواذ التي بلغت قيمتها حوالي 5.4 مليارات دولار قبل عامين على شركة أمنية أخرى هي "مانديانت" (Mandiant).

تعتبر صفقة الاستحواذ إذا تمّت الأضخم في تاريخ غوغل (الجزيرة) الشركة الإسرائيلية

تأسست شركة "ويز" عام 2020 بأيدي فريق إسرائيلي وهم رئيسها التنفيذي عساف رابابورت، والرئيس التنفيذي للشؤون التقنية عامي لوتواك، ونائب الرئيس التنفيذي للمنتجات ينون كوستيكا، ونائب الرئيس التنفيذي للبحث والتطوير روي ريزنيك.

شغل عساف رابابورت منصب المدير العام للبحث والتطوير في شركة مايكروسوفت إسرائيل بعد أن باع شركته السابقة "أدالوم" لمايكروسوفت مقابل 320 مليون دولار في عام 2015. أما بقية مؤسسي شركة "ويز" فقد عملوا مع رابابورت منذ أيام خدمته في الجيش الإسرائيلي وشغلوا مناصب مختلفة في شركته السابقة "أدالوم" أيضًا، كما أشار تقرير في فوربس.

اجتمع رابابورت ورفاقه الثلاثة خلال الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش الإسرائيلي، والتحقوا بالوحدة 8200، وهي الوحدة الاستخبارية الخاصة بالنخبة. قبل أن يغادر رابابورت إلى مجموعة سيبرانية نخبوية أصغر وأكثر سرية تسمى الوحدة 81، وفقا لتقرير فوربس.

يقع مقر شركة "ويز" في نيويورك ولها مكاتب أخرى بالولايات المتحدة وإسرائيل. تتعاون الشركة الناشئة مع عدد من أكبر شركات الحوسبة السحابية، ومنها أمازون ومايكروسوفت وكذلك غوغل، وفقًا لما ذكرته على موقعها الإلكتروني.

استثمرت الشركات بقوة في الخدمات السحابية بهدف تسريع وتيرة عملها وتحسين مرونة تكنولوجيا المعلومات لديها، لكن جاء هذا التحول مصحوبا بتغيرات أمنية ملحوظة في تلك المؤسسات، إذ أصبحت هياكل البيانات والشبكات أكثر تعقيدًا، وزادت مساحات الهجمات السيبرانية معها بصورة أكبر، مما أتاح فرصًا أمام القراصنة لإيجاد أساليب لاختراق الأنظمة في تلك الشركات.

وهنا برزت شركة "ويز" للأمن السيبراني في ظل سوق مزدحمة باتباع نظام أمني أساسي شامل، فمن خلال استيعاب البيانات من منصات سحابية لشركات أمازون ومايكروسوفت وغوغل وغيرها من الشركات، تفحص "ويز" التطبيقات والبيانات والعمليات في الشبكة بحثًا عن أي عوامل خطر أمنية وتوفر مجموعة من العروض التفصيلية لمستخدميها لمعرفة أين توجد تلك المخاطر، وكذلك كيفية إصلاحها. تغطي منصتها حاليا نحو 13 مجالاً، مثل أمن التعليمات البرمجية وأمن سلاسل التوريد، كما أشار تقرير في موقع "تك رنش" التقني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحوسبة السحابیة ملیار دولار على شرکة

إقرأ أيضاً:

شركة توسيالي تستثمر في أكبر مجمع للحديد المختزل المباشر (DRI) في العالم

سبتمبر 5, 2024آخر تحديث: سبتمبر 5, 2024

تواصل شركة توسيالي العالمية لإنتاج الصلب الأخضر نموها العالمي من خلال نشر جغرافيتها الاستثمارية في ثلاث قارات، من أوروبا إلى أفريقيا وآسيا. وتماشيًا مع هذه الإستراتيجية، تم توقيع اتفاقية جديدة تمامًا بين توسيالي والشركة الليبية المتحدة للصلب لصناعة الحديد والصلب (SULB) لإنشاء أكبر منشأة للحديد المختزل المباشر (DRI) في العالم في بنغازي، ليبيا.

بدأت شركة توسيالي العالمية لإنتاج الصلب الأخضر، بعد استثماراتها في تركيا والجزائر والسنغال وأنغولا وإسبانيا، في استثمار عالمي جديد في الصلب في بنغازي، ليبيا.

وتواصل شركة توسيالي نموها العالمي من خلال نشر جغرافيتها الاستثمارية في ثلاث قارات، وتقوم بتوسيع نطاق نفوذها في حوض البحر الأبيض المتوسط، الذي دخلته مع الجزائر، ومع بنغازي في ليبيا.

تفسيرات فؤاد توسيالي

قال فؤاد توسيالي، رئيس مجلس إدارة شركة توسيالي القابضة، في تصريح بعد الحفل: “نحن متحمسون لتوسيع استثماراتنا على ساحل البحر الأبيض المتوسط في أفريقيا، والتي حددناها واستثمرنا فيها كأولوية جغرافية للاستثمار لسنوات عديدة برؤية كبيرة. ومن خلال التركيز على إنتاج الصلب عالي الجودة في الاستثمارات التي نقوم بها في المنطقة بناءً على الإنتاج المحلي، فإننا نخلق قيمة مضافة في البلدان التي نتواجد بها ونخلق تأثيرًا إيجابيًا ليس فقط اقتصاديًا ولكن أيضًا بيئيًا واجتماعيًا، مع فهم قائم على التوظيف والتنمية والرفاهية.
وسنكون سعداء للغاية بنقل معرفتنا وكفاءاتنا في مجال إنتاج الصلب عالي الجودة إلى بنغازي، ليبيا، من خلال هذا المجمع الجديد، حيث أكملنا المسوحات الأرضية والأعمال الهندسية، وسيبدأ البناء والتركيب في الأيام المقبلة.
وأنا لدي اعتقادًا راسخًا أننا سنقود تحويل النظام البيئي الذي ينتج إنتاجًا عالي الجودة ومعياريًا من بنغازي، ليبيا، إلى صناعة الصلب العالمية من خلال إنتاج منتجات فولاذية خضراء عالية الجودة وذات انبعاثات منخفضة الكربون مع التكنولوجيا المتقدمة والابتكار والبحث والتطوير في المنشأة المتكاملة التي سننشئها. وآمل أن يكون هذا الاستثمار مفيدًا لكلا الشركتين ولمدينة بنغازي ودولة ليبيا الصديقة والشقيقة.”

بيان أحمد جاد الله

وعبر أحمد جاد الله، رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية المتحدة للصلب لصناعة الحديد والصلب (SULB)، عن مشاعره وأفكاره بعد حفل التوقيع، قائلاً: “نحن سعداء وفخورون باتخاذ خطوة مهمة جدًا للتحول الصناعي في بنغازي، ليبيا، وتطوير صناعة الصلب من خلال إقامة شراكة مع توسيالي، الشركة العالمية المنتجة للصلب والرائدة في الصلب الأخضر في ثلاث قارات.

حيث أن الاتفاقيات التي أبرمناها اليوم ستمكن المجموعتين من القيام بخطوة كبيرة نحو المستقبل وتمكين بنغازي، ليبيا وتركيا من التقارب اقتصاديًا. وهذا الاستثمار، الذي سيضمن أن تأخذ بنغازي، ليبيا، مكانتها كلاعب مهم في الدوري العالمي لإنتاج الصلب، سيكون له أيضًا مكانة خاصة من حيث الفولاذ الأخضر وإزالة الكربون. وآمل أن يكون هذا الاستثمار العالمي المهم، إلى جانب الاتفاقيات التي أبرمناها بعد التقدم الذي أحرزناه في فترة قصيرة في الشراكة، مفيدًا لكل من الشركتين والدولة.”

أكبر مرافق إنتاج الحديد المختزل المباشر (DRI) في العالم بسعة إجمالية تبلغ 8.1 مليون طن
بموجب الاتفاقية، وحدت الشركتان جهودهما وأنشأتا شركة جديدة تسمى توسيالي-صلب (Tosyalı-SULB) في بنغازي، ليبيا.

ويتضمن المشروع الذي ستنفذه شركة توسيالي صلب سلسلة من الاستثمارات المهمة التي ستقدم مساهمة كبيرة في صناعة بنغازي الليبية وتطوير قطاع الحديد والصلب وتوفير فرص العمل. وفي نطاق المشروع الاستثماري، سيتم إنشاء أكبر مرافق الحديد المختزل (DRI) المباشر في العالم بسعة إجمالية تبلغ 8.1 مليون طن. وستمتلك هذه المرافق الإنتاجية تقنية MIDREX Flexi DRI، والتي تُستخدم أيضًا في استثمارات توسيالي في الجزائر.

وبفضل هذه التكنولوجيا، ستكون مرافق الإنتاج واحدة من قواعد الإنتاج الرائدة عالميًا في إنتاج الفولاذ الأخضر، مع القدرة على العمل بالهيدروجين، وهو مصدر للطاقة النظيفة. ومن المقرر البدء فوراً في الاستثمارات للمرحلة الأولى من مصنع الحديد والصلب المتكامل، والذي سيتكون من ثلاث مراحل، بطاقة إنتاجية تبلغ 2.7 مليون طن.

وستلبي المنشأة احتياجات HBI (hot bricket iron) لكل من الدول المجاورة وأوروبا من الفولاذ الأخضر، مع تعزيز مكانة توسيالي كشركة منتجة عالمية للصلب الأخضر. وعند اكتمال هذا الاستثمار، ستصبح توسيالي أكبر مورد في السوق الدولية لتوريد HBI (Hot Bricket Iron)، وهو المنتج الوسيط الأساسي الذي ستكون هناك حاجة إليه بشدة في عملية التحول الأخضر.

مقالات مشابهة

  • شركة Salesforce تُخطط للاستحواذ على شركة Own بـ 1.9 مليار دولار
  • الشركة الجهوية بالدارالبيضاء تستحوذ على رأسمال شركة ليديك
  • واشنطن تستعد لعرقلة استحواذ "نيبون ستيل" اليابانية على شركة الصلب الأمريكية
  • شركة توسيالي تستثمر في أكبر مجمع للحديد المختزل المباشر (DRI) في العالم
  • نائب يطالب بعقد جلسة طارئة بشان تورط قضاة بسرقة القرن وسرقة (18) مليار دولار من قبل شركة السكك
  • عليهم عقوبات دولية.. أوليغارش روس يستحوذون على حصة في أكبر شركة نفط في المملكة المتحدة
  • الكشف عن أكبر صفقة فساد جديدة في دولة عربية بقيمة 18 مليار دولار
  • شركة "الصلب الأميركية" تحذر من الإغلاق حال تراجع المبيعات
  • مليار دولار سنوياً: هؤلاء هم أكبر موردي الأسلحة لإسرائيل
  • إنفيديا تسجل أكبر هبوط في قيمة شركة أمريكية منذ تأسيس وول ستريت