نفّذ البرنامج الوطني للتشغيل بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة حلقة عمل حول تعزيز كفاءة الشحن الجوي للأسماك والمنتجات الغذائية بمطار صلالة في محافظة ظفار، وذلك ضمن تفعيل الخطط التنفيذية لدور لجان حوكمة التشغيل بقطاع الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وقطاع النقل واللوجستيات.

ناقشت الحلقة عدة محاور رئيسة، بدءًا بتحليل الوضع الراهن للشحن الجوي والتصدير الغذائي، وصولًا إلى التركيز على شحن الأسماك المبردة من سلطنة عُمان عبر المطارات، وتضمنت تقديم مقترحات لتفعيل التصدير الغذائي والسمكي ومناقشات تفاعلية لتحديد التحديات والحلول الممكنة وأهمية تقديم الدعم اللازم لهذا القطاع الحيوي.

وتسعى الحلقة لتحقيق توافق بين الجهات المعنية وتعزيز التعاون بين شركات النقل الجوي، ما يسهم في رفع كفاءة الشحن الجوي للأسماك وزيادة الصادرات العمانية للأسواق العالمية.

وتعد الحلقة خطوة مهمة ضمن استراتيجية طويلة الأمد تهدف إلى تحسين البنية الأساسية وتطوير الخدمات اللوجستية في مطار صلالة بما يتماشى مع "رؤية عُمان 2040" التي تسعى لجعل سلطنة عمان مركزا لوجستيا عالميا.

ومن المتوقع أن تحقق هذه الجهود زيادة في صادرات الأسماك وإيجاد فرص عمل جديدة إضافة إلى تعزيز الربط بين وسائل النقل المختلفة والربط بين قطاع الأمن الغذائي وقطاع النقل واللوجستيات، ما سيعمل على تحسين جودة المنتجات المصدرة ووصولها إلى الأسواق بأفضل حالاتها.

جاءت هذه الحلقة ضمن الجهود المشتركة بين البرنامج الوطني للتشغيل ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر" لتعزيز الاستفادة من البنى الأساسية المتقدمة للقطاع اللوجستي في سلطنة عُمان وتمكين الصادرات السمكية والغذائية وبحث فرص التشغيل للشباب العُماني.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

دور التحالف الوطني في تعزيز الوضع الصحي.. مبادرات تخدم الملايين

نجح التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في تعزيز الخدمة الصحية المقدمة لملايين المواطنين في جميع أنحاء مصر، وركز بشكل مكثف على تحسين الرعاية الصحية عبر إطلاق قوافل طبية تقدم العلاج بالمجان، بالإضافة إلى متابعة المرضى في المستشفيات الحكومية بشكل مستمر.

دور التحالف في تعزيز الملف الصحي 

وقال الدكتور صلاح البدري، عضو لجنة الصحة في مجلس الشيوخ في تصريح خاص لـ«الوطن» إن التحالف ساهم في تعزيز الملف الصحفي في مصر بشكل كبير، من خلال مبادراته المختلفة، كما أطلق التحالف مبادرة خدمية تحت شعار «في حب مصر» تهدف إلى تقليص قوائم الانتظار للعمليات الجراحية، وهي واحدة من أبرز الجهود للتحالف التي ساهمت في تحسين الأوضاع الصحية للأكثر احتياجًا داخل المجتمع.

تحسين حياة الأكثر احتياجا ودعم ذوي الهمم

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى تنظيم التحالف الوطني لندوات توعوية وتثقيفية لرفع الوعي بين المواطنين حول القضايا الصحية المهمة، ما ساعد في تعزيز الوقاية من الأمراض المعدية وزيادة حماية المجتمع.

وقال «البدري»: «يهدف التحالف أيضًا إلى تحسين حياة المواطنين الأكثر احتياجًا من خلال تقديم خدمات متعددة لمكافحة الفقر بجوانبه المختلفة، وهو ما يعزز حقوق الإنسان، كما تم تقديم مساعدات خاصة للأفراد ذوي الإعاقات الحركية والسمعية، ما يعكس التزام التحالف بتوفير الدعم المتكامل للفئات الأكثر حاجة».

مقالات مشابهة

  • عمان والعراق يبحثان تعزيز التعاون
  • تأكيد حكومي على ضرورة تطوير قطاع النقل الجوي في العراق
  • الحلقة المقبلة.. الشاب خالد ضيف ببرنامج بيت السعد
  • وزير الطيران يبحث مع مسئولي شركة جيزوبا الصينية سبل التعاون بمجال الشحن الجوي
  • دور التحالف الوطني في تعزيز الوضع الصحي.. مبادرات تخدم الملايين
  • سلطنة عُمان تعزيز الاستفادة من الاقتصاد الأزرق عبر استغلال الموارد الطبيعية
  • المملكة تبحث تعزيز سبل التعاون مع دول مجموعة العشرين للاستثمار في مجالات الزراعة والأمن الغذائي
  • تعزيز الحضور الجوي الأمريكي في شبوة... تحليق مكثف للطائرات المسيرة فوق عتق وسط مخاوف السكان
  • حلقة عمل حول جراحة الأوعية الدموية المفتوحة بصحية ظفار
  • المملكة تدعو إلى تعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي