المدينة المنورة : البلاد

 يشهد سوق التمور المركزي بالمدينة المنورة حراكاً اقتصادياً مميزاً، تزامناً مع موسم جنيّ “الرُطب” الذي يبدأ من الربع الأول من شهر يونيو من كل عام، من خلال (29) ألف مزرعة نخيل بالمنطقة.

 ويتميّز سوق التمور في المنطقة بتعدد أنواع الرُطب المعروضه، التي تشتهر بها المدينة المنورة ومحافظاتها، ومنها: الروثانة، والربيعة، والحليّة، والسويداء، والحلوة، ولونة مساعد، وغيرها من أنواع الرُطب المختلفة.

 وتسُهم درجات الحرارة المرتفعة في التأثير على سرعة نضوج الرُطب كمرحلة أولى لعمليات الجنيّ، التي تستمر حتى نهاية شهر يوليو، ثم تبدأ بعدها عملية جنيّ التمور والتي تستمر حتى نهاية شهر أغسطس، ليبدأ المزارعون في عرض تمورهم في السوق ومن أشهرها: تمر العجوة، والصفاوي، والعنبر، والمجدول، والبرني، وغيرها من أنواع التمور الأخرى.

 ويكثّف فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة الأعمال الميدانية والرقابية لمتابعة الحالة التشغيلية لسوق التمور المركزي في المنطقة لضمان توفر الاشتراطات الفنية والصحية، والتأكد من جودة المنتجات المعروضة، للمساهمة في زيادة الصادرات الوطنية من التمور ومنتجاتها، وإبراز قطاع النخيل والتمور، كونه أحد أهم روافد الإنتاج الزراعي، تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، والمساهمة في رفع الناتج المحلي وتنميته.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

“منشآت” تنظم 6 لقاءات بالمدينة المنورة ضمن “أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام”

المناطق_المدينة المنورة

ينظم مركز دعم المنشآت بالمدينة المنورة الأحد المقبل، لقاءات “أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام” وذلك ضمن الفعاليات التي تنظمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” لدعم قطاعات ورواد الأعمال.

وتشمل الفعالية عقد 6 لقاءات في مقر المركز بالمدينة المنورة، بدءًا بلقاء “طاولات العرض” و “تجربة منشأة” كما تتواصل اللقاءات على مدار الأسبوع وتتناول موضوعاتها “الاستدامة والتعاون في صناعة الأفلام” و “التسويق من خلال الأفلام” و “أهمية التصوير الإبداعي للمؤسسات والشركات الناشئة”.

أخبار قد تهمك “منشآت” تنظم ثاني جولات الامتياز التجاري في أبها بمشاركة 15 علامة تجارية 25 أغسطس 2024 - 11:19 صباحًا “منشآت” تختتم أولى جولات الامتياز التجاري في محافظة الخبر 14 أغسطس 2024 - 2:34 مساءً

يُذكر أن “أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام” يتضمن عقد 44 لقاءً مماثلاً، تنظمها الهيئة ممثلة بمراكز دعم المنشآت في الرياض، وجدة، والخبر، والمدينة المنورة؛ بهدف التعريف بالفرص الاستثمارية والمبادرات الحكومية التي تخدم القطاعات المختلفة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتفعيل دور المنظومات والمنشآت العاملة في هذه القطاعات لعرض تجاربهم الناجحة.

مقالات مشابهة

  • بالأماكن والمواعيد.. تنبيه من أمطار على أجزاء من المدينة المنورة
  • حلوة الجوف .. علاقة وثيقة بين الإنسان والتمور تمتد عبر الأجيال
  • حرس الحدود يقدم المساعدة لبحار تعرض لأزمة صحية بالمدينة المنورة
  • المركز الوطني للأرصاد: أمطار على المدينة المنورة
  • المدينة المنورة.. إنقاذ مواطن من الغرق في أثناء السباحة بينبع
  • طقس السعودية.. أمطار على المدينة ‎المنورة
  • رئيس الجامعة الإسلامية يلتقي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمدينة المنورة
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة
  • ضبط مقيم لاستغلاله الرواسب في المدينة المنورة
  • “منشآت” تنظم 6 لقاءات بالمدينة المنورة ضمن “أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام”