زنقة 20 ا علي التومي

شرعت غرفة الجنايات الإبتدائية باستئنافية الدار البيضاء، مؤخرا في محاكمة 4 محامين وبرلماني سابق ومنتدب قضائي، ومدير شركة ووسيطة.

ويواجه المتهمون، تهم تتعلق بجنائية تتعلق بتكوين عصابة إجرامية والتزوير في محرر رسمي والإرتشاء وجنحة النصب، وسمسرة الزبناء لفائدة محام، وعدم التبليغ عن وقوع جناية، وإتلاف وثائق خاصة، من شأنها أن تسهل البحث في جنح، كل حسب المنسوب إليه، في ملف ما أضحى يعرف إعلاما بـ “قضية الليبي”.

وكانت التحقيقات قد وقفت على تورط محامية وبرلماني في تلقي رشوة من أجل الإفراج عن سجين ليبي، باستخدام وثائق مزورة منسوبة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بعدما اعتمدا عليها في النصب على السجين.

وكشفت التحقيقات خيوط الشبكة التي تضم 8 متهمين متابعين بالإضافة لمحامية ونائب برلماني، ومحامي من هيئة الدار البيضاء، قد تورطوا في جلب وثيقة مزورة.

كما بينت الأبحاث، أن المنتدب القضائي المتابع في النازلة تورط في تزوير وثيقة قضائية للإفراج عن السجين الليبي بشكل مؤقت عنه، دون أن يؤدي ما بذمته لإدارة الجمارك ودسها في وثائق الملف.

ويتواجد المتهمون حاليا رهن الإعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي عكاشة في انتظار محكامتهم واصدار الأحكام النهائية في حقهم كل حسب المنسوب إليه،تورد الصباح.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الحكم بإعدام 37 شخص في قضية محاولة الأنقلاب في الكونغو الديمقراطية بينهم أمريكيين وبريطانيين

سبتمبر 13, 2024آخر تحديث: سبتمبر 13, 2024

المستقلة/- أصدرت محكمة في الكونغو الديمقراطية حكم بإعدام 37 شخص يوم الجمعة بتهمة محاولة الإطاحة برئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقُتل ستة أشخاص خلال محاولة الانقلاب الفاشلة التي قادها المعارض كريستيان مالانجا في 19 مايو والتي استهدفت القصر الرئاسي وحليف مقرب للرئيس فيليكس تشيسكيدي.

هاجم مسلحون منزل رئيس البرلمان فيتال كاميرهي في كينشاسا، ثم احتلوا لفترة وجيزة مكتبًا للرئاسة، قبل أن تقتل قوات الأمن مالانجا، وهو سياسي كونغولي مقيم في الولايات المتحدة.

أعلن الجيش الكونغولي أن مالانجا أصيب برصاصة أثناء مقاومته للاعتقال بعد وقت قصير من بث الهجوم مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن للمتهمين، الذين يشملون أيضًا بلجيكي وكندي وعدة كونغوليين، استئناف الحكم بتهم تشمل الإرهاب والقتل والانتماء إلى عصابة إجرامية. تمت تبرئة أربعة عشر شخصًا في المحاكمة التي بدأت في يوليو.

وكان الأميركيون الثلاثة المدانون هم ابن مالانجا مارسيل مالانجا، 21 عاماً، بالإضافة إلى تايلر تومسون الابن وبنجامين زلمان بولون.

وقال مارسيل للمحكمة إن والده، الذي كان منفصلاً عنه، هدده بقتله ما لم يشارك. وقال إنها كانت المرة الأولى التي يزور فيها البلاد بدعوة من والده الذي لم يره منذ سنوات.

وقد سافر تومسون، 21 عاماً، إلى أفريقيا من ولاية يوتا مع مارسيل في ما اعتقدت عائلته أنه إجازة يدفع مالانجا جميع نفقاتها، حسبما سمعت المحكمة سابقاً.

كان الثنائي يلعبان كرة القدم في المدرسة الثانوية معًا في مدينة سولت ليك. واتهم زملاء آخرون مارسيل بعرض ما يصل إلى 100 ألف دولار للانضمام إليه في “وظيفة أمنية” في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقالت عائلة تومسون إنه لم يكن لديه علم بنوايا مالانجا، ولا بأي خطط للنشاط السياسي أو نوايا دخول جمهورية الكونغو الديمقراطية. وقالوا إنهم فهموا أن مسار الرحلة هو جنوب أفريقيا وإسواتيني.

كان زلمان بولون، 36 عامًا، شريكًا تجاريًا لكريستيان مالانجا.

لم تتوفر معلومات رسمية عن البريطاني، الذي ورد أنه مواطن كونغولي مجنس أيضًا.

قال متحدث باسم وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية: “نحن نقدم المساعدة القنصلية لرجل بريطاني محتجز في جمهورية الكونغو الديمقراطية ونحن على اتصال بالسلطات المحلية.

وقال: “لقد قدمنا ​​احتجاجات بشأن استخدام عقوبة الإعدام إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية على أعلى المستويات، وسنستمر في القيام بذلك.”

تم قراءة الحكم على الهواء مباشرة في ساحة سجن ندولو العسكري على مشارف كينشاسا.

في مارس، أعادت جمهورية الكونغو الديمقراطية عقوبة الإعدام، ورفعت وقفًا دام 21 عامًا، حيث تكافح السلطات للحد من العنف والهجمات المسلحة.

قالت وزارة العدل في ذلك الوقت إن الحظر من عام 2003 سمح للمجرمين المتهمين بالخيانة والتجسس بالإفلات دون عقاب كافٍ.

مقالات مشابهة

  • بدء محاكمة 73 متهما في قضية خلية التجمع الإرهابية
  • بدء إعادة محاكمة المتهم في قضية خلية اللجان النوعية بالمرج وسط انتشار أمني مكثف
  • «ثغرات خطيرة».. تحقيقات قضية محاولة اغتيال ترامب تكشف عن أخطاء كارثية
  • اليوم.. استكمال محاكمة 37 متهما في قضية «خلية التجمع»
  • حكم بإعدام 37 متهما في قضية “محاولة الانقلاب”
  • الحكم بإعدام 37 شخص في قضية محاولة الأنقلاب في الكونغو الديمقراطية بينهم أمريكيين وبريطانيين
  • غدا ..محاكمة 37 متهمًا في قضية “خلية التجمع”
  • الحوثيون يواصلون مسرحية محاكمة أكبر شركة أسهم وهمية بعد تحويل أموال المساهمين للخارج (وثائق)
  • برلماني: طرح قضية محو الأمية على الحوار الوطني يدعم جهود الدولة في هذا الملف
  • برلماني : طرح قضية محو الأمية علي مائدة الحوار الوطني يدعم جهود الدولة في هذا الملف