أعلنت أدنوك للغاز التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، الأثنين، عن إرساء عقود قيمتها ملياري درهم (544.53 مليون دولار) لتوسعة البنية التحتية للغاز في الإمارات، وزيادة قاعدة العملاء.

وذكرت الشركة في بيان لبورصة أبوظبي، أن العقود “تتعلق بالأعمال الهندسة والمشتريات والبناء، لتنفيذ الحزم المتبقية من مشروع توسعة شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في الإمارات، المعروف باسم (استدامة)”.

وتمت الترسية على مجموعة الجرافات البحرية الوطنية، وشركة “جلفار” للهندسة والمقاولات.

وأضافت أدنوك للغاز أنه “تقرر وبشكل منفصل” نقل ملكية مشروع استدامة، الهادف لتوسعة شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في الإمارات، من أدنوك للغاز إلى أدنوك، بهدف تحسين كفاءة النفقات الرأسمالية للشركة.

ويتكون مشروع استدامة من عدة حزم بقيمة إجمالية 8.8 مليار درهم (2.4 مليار دولار).

ومن المقرر أن تستمر أدنوك للغاز في إدارة المشروع بعد استكمال عملية نقل ملكيته، بينما ستقوم أدنوك بتغطية المصاريف الرأسمالية لهذا المشروع الحيوي.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أدنوك للغاز الامارات العربية المتحدة أدنوک للغاز

إقرأ أيضاً:

عاجل| شركات إماراتية تستعد للتنقيب عن الغاز الطبيعي في مصر

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن الشركات الإماراتية أبدت  إهتمامها بالمشاركة في مناقصة التنقيب عن الغاز الطبيعي التى طرحتها مؤخرا، الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس   في 12 منطقة  عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG.

 

جاء ذلك خلال استقبال الوزير وفدًا من شركة مبادلة الإماراتية للطاقة برئاسة الشيخ منصور محمد آل حامد الرئيس التنفيذي للشركة ويرافقه السيد عدنان بوفطيم نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال التقنية عالميًا والسيد زايد المزروعي رئيس قطاع التسويق والتكرير والسيدة سلمي الهاجري نائب الرئيس الإقليمي لشرق المتوسط وشمال إفريقيا.

 

أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية متانة العلاقات المتميزة بين مصر والإمارات العربية المتحدة، مشيرًا إلى أن الإستثمارات في صناعة الطاقة والبترول والغاز تمثل أحد أهم رموز التعاون والعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، والتي يأتي من أهمها استثمارات شركة مبادلة الإماراتية للطاقة بما تمثله من نموذج للتعاون والاستثمار الجاد، مضيفًا أن قطاع البترول والتعدين يرحب بتوسيع أوجه العمل وزيادة الاستثمارات الإماراتية في ظل الجهود الجارية لإتاحة فرص استثمارية جديدة 

وشهد اللقاء استعراض أنشطة مبادلة الإماراتية في مجال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي في مصر من خلال مشاركتها في مناطق مهمة بالبحر المتوسط متمثلة في منطقة امتياز حقل ظهر بنسبة 10٪ ومنطقة امتياز حقل نور بنسبة 20 ٪، علاوة على قطاع رقم 4 بالبحر الاحمر بنسبة 27٪.

 

ومن جانبه أكد الشيخ منصور آل حامد الرئيس التنفيذي لمبادلة للطاقة أن هناك فرصًا واعدة يمكن البناء عليها في ظل تميز العلاقات بين مصر والإمارات، وأن شراكة مبادلة في أنشطة البحث عن الغاز وإنتاجه في مصر مع عدد من الشركات العالمية تمثل قاعدة للتوسع في مناطق أخري، موضحًا أن الحوار والتواصل مفتوح للوصول إلى أفكار جديدة للتعاون، كما اكد أهمية مشاركة مبادلة في الشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد ) أحد أبرز النماذج الناجحة للتعاون العربي.

حضر اللقاء الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ود. سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس أحمد مصطفى وكيل الوزارة للإنتاج والمهندس محمد عبدالحافظ رئيس الشركة العربية لأنابيب البترول( سوميد )، ود. محمد رضوان مدير بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج.

مقالات مشابهة

  • صدارة كويتية ومفاجأة مغربية.. أكبر الدول المستوردة للغاز في 2024
  • 101 مليار درهم قيمة أكبر 10 مشاريع قيد التنفيذ في الإمارات
  • الإمارات تبلغ مصر اهتمامها بالبحث عن الغاز الطبيعي في البلاد
  • الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو
  • صفقة شل لتوريد الغاز المسال إلى تركيا.. تفاصيل السعر وشروط تسليم الشحنات
  • عاجل| شركات إماراتية تستعد للتنقيب عن الغاز الطبيعي في مصر
  • «البترول»: الإمارات مهتمة بمزايدة «إيجاس» للبحث عن الغاز الطبيعي في مصر
  • «براكة».. نقلة نوعية تعزز استدامة الطاقة والنمو الاقتصادي
  • منطقة قناة السويس توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • منطقة قناة السويس الاقتصادية توقع عقودا بأكثر من مليار دولار