استمرارًا لاحتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، بالعام الهجري الجديد، المقدمة ضمن برامج وزارة الثقافة، نظم نادي أدب قصر ثقافة أسيوط احتفالية بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين.

الابتهالات والأناشيد الدينية

 

استهلت الفعاليات بفقرة تضمنت مجموعة من الابتهالات والأناشيد الدينية منها "قمر سيدنا النبي، ولما تجلى في الأفق" تقديم الشيخ صلاح مرسي، والمبتهل أحمد اليوسفي.

 

أعقب ذلك أمسية أدارتها الأديبة د. فاطمة الشريف، ألقى خلالها الشعراء الحضور عددًا من القصائد الشعرية في حب الرسول، وآل البيت.

عرض فني لفرقة أسيوط للتخت الشرقي

 

واختتمت الاحتفالية المقامة بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، من خلال فرع ثقافة أسيوط، مع عرض فني لفرقة أسيوط للتخت الشرقي التي أطربت الحضور بباقة متميزة من الأغاني الدينية بقيادة المايسترو حسام حسني

 

جاء ذلك بحضور الشعراء د. وئام عصام، مدثر الخياط رئيس نادي الأدب المركزي بأسيوط ونادى أدب القوصية، وليد حشمت، وسيد حسن، والأدباء د. محمود فرغلي، د. سيد عبد الرازق، أيمن رجب طاهر، ورأفت عزمي رئيس نادي أدب قصر ثقافة أسيوط.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة احتفالات وزارة الثقافة قصور الثقافة ابتهالات العام الهجري الجديد الأناشيد الدينية ثقافة أسیوط

إقرأ أيضاً:

البحوث الفلكية تعلن عن موعد غرة شهر ربيع الأول 1446هـ

البحوث الفلكية تعلن عن موعد غرة شهر ربيع الأول 1446.. كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية عن موعد غرة شهر ربيع الأول لعام 1446هـ.

ولادة هلال شهر ربيع الأول


يولد هلال شهر ربيع الأول مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 57 بعد الظهر بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024، وهو اليوم التالي ليوم الرؤية.

 غرة شهر ربيع الأول


ووفقًا للحسابات الفلكية، يكون يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 هو المتمم لشهر صفر 1446هـ، وتكون غرة شهر ربيع الأول 1446هـ فلكيًا يوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024.

نظام التقويم الهجري


يعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري، الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض. الأشهر الهجرية هي: المحرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، وذو الحجة.

اليوم غرة محرم.. العام الهجري الجديد 1446 غرة محرم.. موعد تغيير كسوة الكعبة  تاريخ التقويم الهجري


التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر. تتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة. أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعًا لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

مقالات مشابهة

  • "المرأة والتراث الثقافي" ضمن أنشطة قصور الثقافة بالقليوبية
  • نوادي مسرح الطفل .. 43 عرضًا في الموسم الجديد بقصور الثقافة
  • أبوالنصر يشهد حفل تكريم أوائل طلاب الثانوية العامة بقصر ثقافة أسيوط
  • قبل شهر من إقامتها.. نفاد تذاكر حفل أنغام في البحرين
  • البحوث الفلكية تعلن عن موعد غرة شهر ربيع الأول 1446هـ
  • قرية عطف حيدر بالمنيا تستقبل فعاليات برنامج تعزيز المواطنة ونبذ العنف
  • ندوة توعوية عن "تعزيز المواطنة ونبذ العنف" بقرية عطف حيدر بالمنيا
  • درنكة.. تحتفل بعيد السيدة العذراء بحضور آلاف المصريين والأفارقة
  • الدبكة السيناوي تحيى ليالي صيف مطروح بحضور جماهيري كبير.. صور
  • في أكتوبر ولا سبتمبر.. التعليم تكشف حقيقة تأجيل الدراسة بالعام الجديد