آخر تحديث: 15 يوليوز 2024 - 2:37 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد النائب علي نعمة، الاثنين، بان انقرة لم تتفاعل مع 16 الف مذكرة احتجاج عراقية بسبب انتهاكات الحدود.وقال نعمة في حديث صحفي، ان “انتهاكات القوات التركية للحدود العراقية مستمر وهناك قرابة 16 ألف مذكرة احتجاج قدمتها القنوات الدبلوماسية العراقية دون أي تفاعل مع قبل انقرة”.

واضاف ان “ما تفعله تركيا هو تطبيق فعلي لأجندة توسعية وسيطرة في عمق الأراضي العراقية، متسائلا : ما الذي أباح لأنقرة إقامة قواعد عسكرية في عمق أراضي دولة مستقلة؟؟”.وشدد على ضرورة “الاستمرار في طرق ابواب الأمم المتحدة والجهات الدولية من أجل بيان خطورة ما تقوم به القوات التركية خاصة مع وجود عمليات اجتياح مستمرة منذ أسابيع”.يذكر أن القوات التركية تقصف بشراسة العديد من القرى في مرتفعات دهوك ما ادى إلى نزوح مئات الاسر.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

الجيش التركي في كردستان.. سيطرات وتفتيش للمنازل وتساؤلات: كيف يكون شكل انتهاك السيادة؟ - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

حدد القيادي في الاطار التنسيقي علي الفتلاوي، اليوم الخميس (29 آب 2024)، ثلاثة مؤشرات خطيرة بالتوغل التركي في اقليم كردستان.

وقال الفتلاوي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "موقف انقرة يأتي بالضد من جهود العراق في بناء علاقات حسن الجوار وتعزيز مبدأ المصالح المشتركة من خلال سياسة التوغل في العمق خاصة في الاسابيع الاخيرة والتي شهدت تصعيدا غير مسبوقا في القصف وصولا بناء مرابطات عسكرية قرب العمادية وادامة التحرك العسكري في اتجاهات مختلفة".

واضاف إن "اقامة سيطرات وتفتيش منازل المدنيين في العمق العراقي هو انتهاك للسيادة العراقية وعلى الحكومة ووزارة الخارجية ان يكون لها موقف صارم في بيان خطورة ما يحدث واهمية عدم انتهاك السيادة لانه ستؤدي الى تبعات خطيرة مؤكدا بان وجود قواعد تركية في الداخل امر لا يمكن القبول".

واشار الى ان "العراق واضح في مبدا عدم وجود انشطة تهدد امن جيرانه لكن على انقرة ان تدرك خطورة ما تقوم به في العمق والاجتياح والعسكرة لن تحل الاشكاليات"، مؤكدا ان "بناء المزيد من المعسكرات والمرابطات العسكرية تثير الكثير من علامات الاستفهام وعلى الدولة ان يكون لها موقف".

وكانت الرئاسة التركية، نفت الخميس، (22 آب 2024)، الأنباء عن اتفاق تركيا مع العراق على انهاء وجودها العسكري على الأراضي العراقية.

وأكد مركز مكافحة التضليل التابع لدائرة الاتصال بالرئاسة التركية، ان "لا صحة للمزاعم التي تتحدث عن اتفاق بين بغداد وأنقرة لإنهاء الوجود العسكري التركي على الأراضي العراقية".

وكان وزير الخارجية فؤاد حسين قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، هاكان فيدان، بأنقرة الخميس الماضي "سنصل إلى تفاهمات معينة مع الجانب التركي حول معسكر بعشيقة" شمالي مدينة الموصل وتتواجد فيه قوات تركية منذ سنوات رغم اعتراض بغداد على ذلك.

من جانبه أعلن وزير الخارجية التركي، عن "توقيع مذكرة تفاهم بين تركيا والعراق بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب".

ووصف حسين مذكرة التفاهم (بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب) هي "الأولى من نوعها" في تاريخ البلدين.

وتتواجد القوات التركية في مناطق شمال العراق في منطقة بعشيقة شمال الموصل منذ عام 2015، وقد قالت تركيا أن هذه القوات موجودة لتدريب قوات البيشمركة الكردية، بينما اعتبر العراق أن هذا اعتداء صارخ على سيادته.

وتشير بعض المصادر إلى وجود 120-150 جندي تركي في المعسكر العراقي.

مقالات مشابهة

  • تركيا تعلق على إسقاط طائرة مسيرة لها شمالي العراق
  • عاجل‬ – إلى الكويت حكومةً وشعباً‬ ! ماهكذا تورد الابِل !
  • نائب:الإتفاقيات التي وقعها السوداني مع تركيا خيانة للبلد
  • السوداني للجالية العراقية في تونس:أحسنوا صورة حكومتكم الإطارية
  • الإطار:لا سيادة للعراق في ظل الاحتلال التركي
  • الجيش التركي في كردستان.. سيطرات وتفتيش للمنازل وتساؤلات: كيف يكون شكل انتهاك السيادة؟
  • الجيش التركي في كردستان.. سيطرات وتفتيش للمنازل وتساؤلات: كيف يكون شكل انتهاك السيادة؟ - عاجل
  • تركيا: الهجوم الإسرائيلي على الضفة الغربية يهدد الأمن الدولي
  • العراق.. ملفات سياسية واقتصادية في زيارة السوداني لمصر وتونس
  • وزير التجارة العراقي: تذليل العقبات أمام الشركات المصرية لزيادة التبادل التجاري