جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-10@06:53:29 GMT

إسرائيل تشن ضربات جديدة على غزة

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

إسرائيل تشن ضربات جديدة على غزة

 

 

 

غزة - الوكالات

شنت إسرائيل ضربات على جنوب ووسط قطاع غزة اليوم الاثنين لزيادة الضغط على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بعد هجوم في مطلع الأسبوع قتل عشرات الفلسطينيين في منطقة المواصي التي أعلنت إسرائيل أنها "منطقة آمنة".

وقالت إسرائيل إن الهجوم الذي شنته يوم السبت استهدف محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة حماس وأحد مخططي هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول على بلدات وقرى إسرائيلية.

وبعد يومين من الهجوم الإسرائيلي الذي حول مواقع مكتظة في منطقة المواصي بالقرب من ساحل البحر المتوسط ​​إلى أرض متفحمة مليئة بالسيارات المحترقة والجثث المشوهة، قال ناجون من النازحين إنهم لا يعرفون إلى أين يمكنهم الذهاب.

وقالت آية محمد (30 عاما)، وهي بائعة في سوق بالمواصي، عبر تطبيق للتراسل "اللحظات اللي حسيت إنه الأرض بتنهز تحت رجلي والغبرة والرمل بيملوا الجو والسما وشفت جثث مقطعين أشلاء ما شفت مثلها في حياتي أبدا".

وأضافت "وين نروح"؟ هاد السؤال اللي كل الناس بيسألوه وما حدا عنده الإجابة عليه".

ولجأ إلى المواصي الواقعة على الأطراف الغربية لمدينة خان يونس مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين فروا إليها بعد أن أعلنتها إسرائيل "منطقة آمنة".

ويقول مسؤولون فلسطينيون إن 90 شخصا على الأقل سقطوا قتلى في هجوم يوم السبت وإن المئات أصيبوا. والتقطت عدسات صحفيي رويترز صورا لسكان حملوا الجرحى والقتلى وسط ألسنة اللهب والدخان بعد الهجوم الدامي.

وإلى الجنوب في رفح التي تركز القوات الإسرائيلية في المقام الأول على التوغل فيها منذ مايو أيار، قال سكان إن القتال تجدد اليوم الاثنين. وأضافوا أن القوات الإسرائيلية فجرت عدة منازل في غرب ووسط المدينة. وقال مسؤولو الصحة إنهم انتشلوا 10 جثث لفلسطينيين قُتلوا بنيران إسرائيلية في مواقع بشرق المدينة بدأ بعضها يتحلل بالفعل.

وكثف الجيش أيضا القصف الجوي والهجمات بالدبابات وسط قطاع غزة على مخيمي البريج والمغازي، وهما من مخيمات اللاجئين القديمة في القطاع. وقال مسؤولو الصحة إن غارة جوية إسرائيلية على منزل في مخيم المغازي حصدت أرواح خمسة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن القوات الجوية قصفت عشرات الأهداف للمسلحين الفلسطينيين في أنحاء غزة مما أسفر عن مقتل الكثير منهم. وأضاف أن قواته قتلت مسلحين في رفح ووسط غزة وأن اشتباكات من مسافة قريبة حدثت في بعض الأحيان.

وذكر بيان صادر عن سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن مقاتلي الحركة يخوضون معارك ضارية في حي يبنا برفح.

* محادثات

ألقى الهجوم الدامي على المواصي يوم السبت، وهو أحد أكثر الضربات الإسرائيلية دموية منذ اندلاع الحرب، بظلاله على المفاوضات التي وصفها الجانبان في السابق بأنها صارت أقرب إلى وقف دائم لإطلاق النار. وقال مسؤول كبير في حماس أمس الأحد إن الحركة لم تنسحب من المحادثات رغم الهجوم على المواصي.

وتقول إسرائيل إن قياديا كبيرا آخر قتل في الضربة لكنها لم تؤكد حتى الآن مصير الضيف الذي نفى مسؤولو حماس مقتله.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 38 ألف فلسطيني قُتلوا حتى الآن في الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول. ولا تفرق إحصاءات الوزارة بين المقاتلين والمدنيين لكن المسؤولين يقولون إن غالبية القتلى منذ نشوب الحرب من المدنيين.

وتقول إسرائيل إنها فقدت 326 جنديا في غزة وإن ثلث القتلى الفلسطينيين على الأقل هم من المقاتلين.

واشتعل فتيل الحرب بعد هجوم قادته حماس داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول وأدى بحسب السلطات الإسرائيلية إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز أكثر من 250 رهينة في غزة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

عاجل - متحدث "صحة غزة" يكشف عن أوضاع كارثية وخطيرة بعد مجزرة المواصي في خان يونس

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة خليل الدقران، إنه أكثر من 70 شهـ ـيدا ومصابا وصلوا للمستشفيات والعشرات لا يزالون مفقودين جراء مجـ ـزرة #خان_يونس، ولا مكان آمنا في قطاع #غزة والاحـ ـتلال دمر أكثر من 30 خيمة في مواصي خان يونس، واستـ ـشهاد وإصابة العشرات في مجـ ـزرة خان يونس وكثير من المصابين يعانون بترا في الأطراف.

وأكد الدقران، أن مستشفيات قطاع غزة قد تخرج جميعها من الخدمة في وقت قريب نظرا للنقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، والإمكانات الطبية الضعيفة تحول دون القدرة على التعامل مع آثار العدوان المتصاعد على قطاع غزة، فضلًا عن أن القطاع يعاني من نقص شديد في الوقود بمستشفيات القطاع وأصحاب الحالات الحرجة سيكون محكوم عليهم بالإعـ ـدام حال توقفت المولدات الكهربائية، ومجزرة خان يونس وقعت في مكان كثيف الرمال ما يصعب مهام أطقم الإسعاف، ومكان الاستهداف لا توجد به معدات الرفع اللازمة لانتشال المفقودين تحت الرمال.

آخر تطورات عدد شهداء ومصابي مجزرة المواصي في خان يونس

كما أعلن الدفاع المدني الفلسطيني، ارتفاع ضـ ـحايا مجـ ـزرة الاحـ ـتلال في مواصي #خان_يونس جنوبي قطاع #غزة إلى 40 شهـ ـيدا و60 مصابا حتى الآن.

تعليق جيش الاحتلال على مجزرة المواصي في خان يونس

وعلق جيش الاحتلال، على مجزرة المواصي في خان يونس، مؤكدًا أنه تم اتخاذ العديد من الخطوات لتقليل احتمال إصابة المدنيين في الهجوم على خان يونس، وفي الهجوم على خان يونس استخدموا ذخائر دقيقة ومراقبة جوية ومعلومات استخباراتية إضافية، وأن حركة حماس تستخدم البنية التحتية المدنية لتنفيذ عمليات ضد دولة إسرائيل والجيش.

بيان عاجل من حركة حماس بشأن مجزرة المواصي في خان يونس

كما قالت حركة حماس، إن مجزرة مروعة جديدة يرتكبها جيش الاحتلال الصهيوني في مواصي خان يونس باستهدافه خيام النازحين بالصواريخ، مؤكدة أن المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال بخان يونس أدت إلى ارتقاء عشرات الشهداء المدنيين أغلبهم نساء وأطفال، وادعاءات جيش الاحتلال الفاشي وجود عناصر من المقاومة في مكان الاستهداف هو كذب مفضوح.

وأوضحت حركة حماس، في بيان لها، أن المقاومة أكدت مرارا نفيها وجود أي من عناصرها بين التجمعات المدنية أو استخدام هذه الأماكن لأغراض عسكرية.

مجزرة المواصي في خان يونس

ونفذت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي، في الساعات الأولى من فجر اليوم، هجوما على خيام في المنطقة الإنسانية في المواصي بخان يونس، قال الجيش الإسرائيلي إنها تضم مركز قيادة متنكر لحماس.

وقال الدفاع المدني في غزة، إن الغارات الإسرائيلية استهدفت تجمعا يشمل 20 خيمة على الأقل في منطقة مأهولة بالسكان، مؤكدًا أن 40 شهيدا على الأقل وعشرات الجرحى سقطوا في القصف الإسرائيلي على مواصي خان يونس.

وذكر الدفاع المدني أن طائرات إسرائيلية أغارت بشكل مفاجئ على خيام النازحين بجوار مسجد عثمان بن عفان خلف المستشفى البريطاني جنوب غرب مدينة خان يونس

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الأنباء الأولية تتحدث عن القضاء على 15 عنصرا من حماس واحتمالية وجود مسؤولين كبار ضمنهم.

مقالات مشابهة

  • حماس تنفي وجود مسلحين بين خيام النازحين بعد ضربة المواصي
  • "قصف مدنيون عُزَّل ومناطق آمنة" بيان حماس للرد على مجزرة المواصي بـ خان يونس
  • عاجل - متحدث "صحة غزة" يكشف عن أوضاع كارثية وخطيرة بعد مجزرة المواصي في خان يونس
  • #عاجل - متحدث الصحة في #غزة: #إسرائيل استخدمت صواريخ محرمة دوليا بـ #مجزرة_المواصي بـ#خان_يونس
  • عاجل - آخر تطورات عدد شهداء ومصابي مجزرة المواصي في خان يونس
  • عاجل - جيش الاحتلال يعلق على مجزرة المواصي: "استخدمنا ذخائر دقيقة"
  • حماس تفند مزاعم الاحتلال بشأن مجزرة المواصي.. كذب مفضوح
  • 40 شهيدا في مجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في المواصي بخان يونس
  • 18 قتيلا في ضربات إسرائيلية على سوريا
  • أميركا تعلن عن ضربات جديدة و تدمّير 3 مسيرات ومنظومتي صواريخ للحوثي