زنقة 20 | الرباط

كشف التقرير الأخير الصادر عن مجلس المنافسة، عن تحليل لقطاع المحروقات بالمغرب للربع الأول من سنة 2024.

و بحسب التقرير ، فإن واردات المغرب من الغازوال والبنزين، بلغت 1.47 مليون طن خلال الربع الأول من 2024، بقيمة 12.89 مليار درهم.

وبالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2023، يمثل هذا زيادة بنسبة 9.

1% في الحجم و0.9% في القيمة.

وشهد الغازوال، الذي يشكل 91% من الواردات، زيادة كبيرة في الواردات، مما يعكس زيادة الطلب.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت سعة تخزين الوقود بنسبة 16% لتصل إلى 1.50 مليون طن بنهاية مارس 2024.

و ارتفع العدد الإجمالي لمحطات الوقود بالمغرب إلى 3411 بنهاية الربع الأول من 2024، مع إضافة 61 محطة جديدة.

و وتمتلك شركات التوزيع التسع الرئيسية مجتمعة 2515 محطة عبر ربوع التراب الوطني.

و بلغت قيمة مبيعات مبيعات الغازوال والبنزين 18.98 مليار درهم في الربع الأول من عام 2024، مسجلة ارتفاعاً طفيفاً مقارنة مع 18.87 مليار درهم المسجلة في نفس الفترة من عام 2023.

ويشير هذا النمو، وإن كان متواضعاً، إلى استقرار نسبي للسوق على الرغم من تقلبات الأسعار الدولية.

كما ارتفعت الإيرادات الضريبية المرتبطة باستيراد المحروقات لتصل إلى 6.45 مليار درهم، بزيادة قدرها 6.7% مقارنة بالربع الأول من عام 2023.

وترجع هذه الزيادة في الإيرادات الضريبية بالأساس إلى زيادة حجم الواردات و نجاعة تحصيل الضريبة الداخلية على الاستهلاك (TIC).

و بلغت قيمة الضريبة الداخلية على الاستهلاك (TIC)، 4,65 مليار درهم، و تمثل 72% من إجمالي الإيرادات الضريبية المرتبطة بواردات المحروقات، بزيادة قدرها 376 مليون درهم، أي 8,8% مقارنة بالسنة السابقة.

كما ارتفعت عائدات ضريبة القيمة المضافة على وزاردات المحروقات بنسبة 1,76%، لتصل إلى 1,8 مليار درهم.

و بلغ متوسط ​​تكلفة الشراء بحسب تغيرات المخزون للمشغلين التسعة 10.18 درهم للتر للغازوال و10.86 درهم للتر للبنزين في الربع الأول من عام 2024.

وعلى الرغم من الزيادة في تكاليف الشراء الدولية، فإن متوسط ​​أسعار البيع في السوق الوطنية، بلغ سعره 11.45 درهم/لتر للغازوال و12.72 درهم/لتر للبنزين.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الربع الأول من ملیار درهم من عام

إقرأ أيضاً:

مصلحة الضرائب تنفي أي زيادة في ضريبة الملابس المستوردة

 

الثورة نت/..

نفّت مصلحة الضرائب، ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة في الضرائب على قطاع الملابس.

وقالت المصلحة في بيان “ليس هناك أي زيادة في الضريبة فوق ما هو مقرر قانوناً وإنما الذي تغير فقط تحصيل الضريبة بصورة نهائية في المنافذ الجمركية على الملابس الجاهزة المستوردة من الخارج فقط”.

وأكدت أن هذا الإجراء تم بموجب طلب من قطاع الخياطة المحلي واتحاد المنسوجات المحلية والغرفة التجارية والصناعية وبموجب محضر موقع بين قيادة مصلحة الضرائب والغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة.

وأضاف البيان “في المقابل تم إعفاء قطاع الخياطة المحلي ومدخلات الإنتاج للملبوسات بنسبة ١٠٠ بالمائة من كل أنواع الضرائب، المتمثلة في ضريبة الأرباح وضريبة المبيعات وشملت الاعفاءات مدخلات إنتاج الملابس وكذا ضريبة المرتبات والأجور على دخل العمالة في هذا القطاع”.

وأكدت مصلحة الضرائب أنه تم تنفيذ هذا الإعفاء بدءاً من شهر يوليو الماضي وهذا هو الأهم في الموضوع وذلك كتحفيز وامتيازات لقطاع المنسوجات المحلية.

وأفاد بيان مصلحة الضرائب بأن القرار المتخذ بشأن تحصيل الضريبة على الملابس الجاهزة المستوردة بصورة نهائية في المنافذ الجمركية وإعفاء المنتج المحلي والعاملين في هذا القطاع من كافة أنواع الضرائب، تم لحماية المنتج المحلي من ناحية ولتشجيع المستوردين على الإنتاج في البلاد وتوفير فرص عمل إضافية من ناحية أخرى.

وجددّ البيان التأكيد على أن القرار المتخذ سيسهم في تخفيف استنزاف العملة الصعبة إلى الخارج إذ تبلغ فاتورة الاستيراد للملابس الجاهزة نحو ١٠٠ مليون دولار سنوياً والعمال المحليين أولى بها من عاملي البلدان الأخرى، سيما وقطاع المنسوجات المحلية تطوّر في السنوات الماضية وأصبح قادراً على إنتاج مختلف أنواع الملابس بجودة عالية وتكلفة أقل.

ولفت البيان إلى أن المصلحة لن تدخر جهداً في دعم ومساعدة قطاع الخياطة والمنسوجات المحلية الذي يصل عدد العاملين فيه إلى 200 ألف عامل .. معتبراً إنتاج مختلف أنواع الملابس ميزة تنافسية وطنية استراتيجية يجب دعمها والحفاظ عليها وليس إغراق السوق بمنتجات مستوردة تضرب المنتج المحلي وتهدد مصير العاملين بهذا القطاع الحيوي.

وأهابت مصلحة الضرائب بمستوردي الملابس الجاهزة، إنتاج الملابس والمنسوجات المحلية وسيتم منح الامتيازات لهم بإعفائهم من كل أنواع الضرائب بما فيها مدخلات إنتاجهم بموجب القرار الجمهوري بهذا الشأن والمحضر الموقع مع الغرفة التجارية.

مقالات مشابهة

  • تقرير.. نزوح 45 أسرة من إب خلال الربع الثاني من العام الجاري
  • تقرير: ثروات الأميركيين ترتفع إلى 164 تريليون دولار
  • تقرير طبي رسمي حول تشريح جثمان ناشطة أمريكية-تركية يكشف سبب الوفاة (صور)
  • 25 مليون درهم قيمة مشروعات “الأعمال الخيرية العالمية” في حملة الصيف
  • سوق أبوظبي: تنفيذ صفقة كبيرة على “العالمية القابضة” بقيمة 4.38 مليار درهم
  • مصلحة الضرائب تنفي أي زيادة في ضريبة الملابس المستوردة
  • “ماغناتي”: 19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • “الخارجية الفلسطينية”: المحتل الإسرائيلي يستولي على 2 مليار دولار من أموال المقاصة
  • 24.6 مليار درهم إيرادات المنشآت الفندقية بالدولة في النصف الأول بنمو 7%
  • “البيئة”: نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل وإسهامها في زيادة وزن التمور بنسبة 26%